الإعلان عن مكرمة خادم الحرمين الشريفين للحج هذا العام تاخرت

0
246

9ad342f7405340dca3110ee280adf104
كتب هشام ساق الله – كل عام يتم الاعلان عن مكرمة خادم الحرمين الشريفيين الملك عبد الله بن عبد عبد العزيز قبل هذا التاريخ ليتم اختيار من سيغادر من عائلات الشهداء والاسرى المحررين وعوائل من بقوا في داخل سجون الاحتلال الصهيوني ولكن هذا العام تاخر الاعلان عن هذه المكرمه الغاليه التي تطال 2000 فلسطيني كل عام .

جمعتني الصدفه مع عدد من المهتمين والذين يعملوا بهذا الشان وتحدثنا عن هل ستكون هذه المكرمه هذا العام او انها ستلغى بسبب اعمال التوسعه والبناء التي تقوم بها الدوله السعوديه في الحرم المكي او انها ستستمر كما كل عام وان الاحداث في العالم العربي هي من تؤخر اعلانها للبدء بتسجيل المستحقين لها .

هناك قلق وترقب ورغبه كبيره بان يمنح الله من خلال خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الحج لهذه العوائل التي تنتظر بفارغ الصبر الاعلان عن هذه المنحه مثل كل عام وان يبدا اصحاب الحق في الحج بالاستعداد لان الطابور طويل ومسيرة الشهداء والاسرى طويله وهناك كثير على الدور ينتظروا ان يمن الله عليهم بالحج .

حتى الان من يتحدث عن هذا الامر لا يتحدث لا وزير رام الله للاوقاف ولا وزير حماس في غزه ولا حتى من يناشدوا العاهل السعودي من العاملين بمجال الاسرى مثلما يحدث بكل عام نتمنى ان يظهر افق هذه المكرمه الملكيه وان تصبح حقيقه مستمره كل عام وان يتم البدء بالتسجيل لها.

صحيح انها خرجت المكرمه الملكيه عن سياق مستحقيها الاصليين خلال الاعوام الماضيه وتم اقتطاع عدد كبير منها وثل الى 400 للمحاصصه بين حركتي فتح وحماس وسلطتيهم في غزه ورام الله وتم منحها لغير اصحابها كنوع من تثبيت النفوذ والانقسام ولكن يظل العدد الاكبر يذهب الى مستحقيه من عوائل الشهداء والاسرى المحررين .

الاعمار محدوده ومسيرة تكريم عوائل الشهداء والاسرى ينبغي ان يتم اغتنامها من مقدم المكرمه خادم الحرمين وينبغي ان تستمر تقديم هذه المكرمه كل عام وبانتظام لان عوائل الشهداء والاسرى هم بحاجه الى هذه المكرمه وخاصه بعد ان خفضت المملكه حصة فلسطين اسوى بباقي العالم بنسبة عشرين بالمائه .

والجدير ذكره ان خادم الحرمين وحكومته يقدما لاسر الشهداء والاسرى كل مايلزم من ساعة خروج الحجاج من فلسطين حتى عودتهم ويقيموا في فنادق خاصه وتقدم لهم وجبات الاكل والشرب وكل مايلزم حتى يعودوا ويتم ايضا مرافقتهم باداريين وطواقم خاصه تعينها اللمكله العربيه السعوديه .