وكم تصريح اصدرت هيئة الشؤون المدنية لقطاع غزه

0
77

غزه
كتب هشام ساق الله – اصدر حسين الشيخ وزير هيئة الشئون المدنيه بيان يتحدث في عن اصدار تصاريخ ل 220 الف مواطف فلسطيني من سكان الضفه الغربيه وانا أتساءل كم تصريح اصدروا لقطاع غزه لماذا لا تتحدث عن التصاريح لهذه البقعه الجغرافيه من اجل التواصل مع الجزء الاخر من الوطن .

المعروف ان التصاريح لقطاع غزه فقط هي للتجار الذين يقوموا بالاستيراد البضائع من الكيان الصهيوني وهؤلاء لديهم موافقه امنيه ولديهم فواتير وبضائع تصل الى قطاع غزه بمبالغ عاليه فيتم اصدار تصاريح لهم لكي يتمموا اعمالهم ومصالحهم ويقوموا بدفع الضرائب لحكومة غزه وحكومة رام الله ايضا .

والمرضى الذين لا يوجد لهم علاج في قطاع غزه وتوافق على وصلولهم احدى المستشفيات الصهيونيه او مستشفيات الضفه الغربيه والقدس فانه يتم اجراء التنسيق لهم وعمل تصاريح لهم ولمرافقين .

والشخصيات الفلسطينيه الكبار اعضاء اللجنه التنفيذيه لمنظمة التحرير الفلسطينيه واعضاء اللجنه المركزيه لحركة فتح واعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني والمجلس الوطني الفلسطيني وبعض الموظفيين الكبار الذي تحتاجهم السلطه في التنسيق وبعض كبار الموظفين في الجمعيات الاهليه ومؤسسات المجتمع المدنى وبعض اساتذة الجامعه هم فقط من يحصلوا على تصاريح من قطاع غزه .

باختصار المعبر يتم تنسيق فقط كل يوم 130 شخص يغادر قطاع غزه باكثر الاحوال مابين تجار ومرضى ومرافقين لهم وشخصيات اضافه وهناك بعض حالات الخاطرشي التي يتم التنسيق لهم من قبل متنفذين في السلطه الفلسطينيه لصديقاتهم في غزه .

والاخوه ابناء الطائفه المسيحيه يتم عمل تصاريح لابناء الطائفه في اعياد الميلاد واعياد الفصح المجيد باعداد كبيره وصلت في اكثرها ل 560 واحد حسب ماتم اعلانه بالسابق من قبل هيئة الشئون المدنيه والتنسيق وتم نشره على وسائل الاعلام .

باقي ماباقي يعني اكثر من مليون وسبعمائة فلسطيني ممنوعين من السفر ولا توجد أي طريقه لهؤلاء ان يقوموا بالسفر الى الضفه الغربيه او الصلاة في المسجد الاقصى للمسلمين مع ان هذا الامر كفلته شرعة حقوق الانسان بحق الذهاب للتعبد في الاماكن المقدسه والمسجد الاقصى يعتبر احد ثلاثة اماكن تشد لها الرحال واولى القبلتين وثاني الحرمين الشريفيين وهناك ايات في القران الكريم تدلل على اهميته يعرفها اليهود .

زمان كان الواحد بيذهب الى وزارة الشئون المدنيه ويتقدم بطلب للسفر الى الضفه الغربيه ويتم ارسال كشوفات الى الكيان الصهيوني وتاتي كشوفات بالموافقه على هذه الطلبات صحيح ان معظمها كان ياتيه رفض امني ولكن كان هناك طريقه للسفر واضحه متعارف عليها اما الان فلايوجد طرق للسفر الا ان كنت ميت ومريض او كنت تاجر او مسئول او لديك واسطه قد الحمار عشان تقدر تحصل على تصريح للسفر الى الضفه الغربيه .

لا يتحدثوا عن حاجة ابناء قطاع غزه الى السفر فهناك اجيال لم ترى المسجد الاقصى ولم تصلي فيه ويتم التنسيق للعرب والمسلمين من اجل ان يحضروا الى المسجد الاقصى بدون ان يتم التنسيق لاهالي قطاع غزه منذ 12 ام منذ بدء انتفاضة الاقصى ولايتم التنسيق لمن يريد ان يزور اهله واقاربه ونسايبه وهناك حالات كثيره مخطوبه تنتظر ان يتم التنسيق لها من اجل الزواج .

وكان قد أكد وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ لوكالة معا ان اسرائيل لغاية الان اصدرت 220 الف تصريح لسكان الضفة الغربية، نافيا ان يكون الحديث عن مليون تصريح.

من جهة اخرى نفى الوزير حسين الشيخ الشائعات التي تتناقلها بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول ان السلطة طلبت من اسرائيل وقف اصدار التصاريح، وقال “ان هذا الكلام عار عن الصحة”.

وبحسب ما افاد به وزير الشؤون المدنية انه الى جانب ربع مليون تصريح تسمح اسرائيل في شهر رمضان لمن هم فوق 60 عاما بدخول القدس بدون تصاريح وليس اكثر من ذلك.