سكوتر ابو شفيق اللفاف أصبح يشحن بواسطة الطاقة الشمسية

0
205

20130612_190755
20130612_190841
كتب هشام ساق الله – اليوم دخلنا عهد الطاقه النظيفه وتكنولوجيا الطاقه الشمسيه وتم تجهيز السكوتر الخاص بي بحيث اصبح يشحن بواسطة لوحة طاقة شمسيه حتى اتمكن من السير به لمسافات اطول دون الحاجه الى شحنه بالكهرباء التي تنقطع دوما في قطاع غزه وتم الامر بايدي مهندسين فلسطينيين من خلال نادي السلام للمعاقين بمدينة غزه .

المشروع يشمل تشغيل 21 كرسي كهربائي للاشخاص ذوي الاعاقه باستخدام الطاقه الشمسيه تم تمويله من قبل مؤسسة البيئه العالميه GEF برنامج المنح الصغيره SGPلتابع لبرنامج الامم المتحده الانمائي UNDP/PAPP وتم تنفيذ المشروع من قبل نادي السلام للمعاقين وشركة هورس بور الهندسيه الغزيه .

ويهدف المشروع لتركيب خلايا شمسيه تعمل على توليد الطاقه الكهربائيه لحل مشكلة شحن العربات الكهربائيه اضافه الى زيادة قدرتها على التحرك دون الحاجه الى الشحن من الشبكه مما يسهل من حركة المعاق ويستفيد من هذا المشروع 21 شخص من ذوي الاعاقه مما يساهل بحل جزئي لمشكلة تزويد تلك الكراسي بالطاقه الكهربائيه في ظل الانقطاع المتكرر ولمدد طويله .

وسيستكمل نادي السلام للمعاقين هذه الخطوه بعمل خطوه لاحقه اكبر خلال الاشهر القليله القادمه بتحويل 100 كرسي متحرك للمعاقين واكثر المستفيدين من هذا المشروع طلاب المدارس و الجامعات والذين يطلبوا هذه الخدمه ويحتاجوا لها لكي يستطيعوا التغلب على اعاقتهم والاندماج في المجتمع بسهوله ويسر .

وانا اراقب تركيب الجزء الاخير في عمل الخليه الشمسيه سالت المهندس الذي يقوم بهذا الاداء الرائع عن اسمه كي اتعرف عليه وسعدت حين عرفت انه علي ابن صديقي الصحافي جمال الحاج احمد هذا الشاب الرائع الذي لم اكن قد التقيته بالسابق وحضر مدير الشركه هورس بور الهندسيه الغزيه الدكتور محمد ابوهيبه وتعرفنا عليه .

ونادي السلام للمعاقين الذي يقوم بهذا العمل الرائع يراس مجلس ادارته الاخ محمد عوض العربي وهذا النادي قد تاسس في عام 2004 من خلال مجموعه من الشباب الرياضيين المعوقين ليكون لهم الانطلاقه الحقيقيه الى عالم الرياضه وهو مؤسسة غير حكوميه مستقله لايهدف الى الربح ويهدف الى العنايه بالنواحي الرياضيه والثقافيه والاجتماعيه لمختلف الاعاقات .

وقام هذا النادي بتاسيس فرق رياضيه بمختلف الالعاب مثل كرة السله وتنس الطاوله والسباحه والشطرانج ورفع الاثقال والكره الطائره وشارك بعض اعضاءه ببطولات بالمحافل الدوليه المختلفه .

ويتكون اعضاء مجلس ادارة النادي من 9 افراد من المعاقين يعملوا بشكل تطوعي من اجل تطوير قدرات المعاقين بالنواحي الرياضيه وبدون ان يتقاضوا اجر ومعظمهم يمارسوا الرياضه وهم 7 رجال وفتاتان .

وكان قد وقع نادي السلام للمعاقين توأمة مع مؤسسة بلي أبل ( play able ) الفرنسية في مدينة دانكيرك تحت رعاية ودعم بلدية دانكيرك وذلك من أجل دعم مجموعة من المشاريع لرياضة المعاقين في غزة .

وتهدف هزه التوأمة لتطوير رياضة المعاقين من خلال بلدية دانكيرك التي لها توأمة مع بلدية غزة منذ سنين وقد عملت البلدية على دعم مجموعة من المشاريع في غزة وستستأنف مجموعة مشاريع أخرى .

وقد رحب محمد العربي رئيس مجلس إدارة نادي السلام للمعاقين بهذه التوأمة معربا عن شكره لبلدية دانكيرك على هذا العمل وقدم شكره أيضا لمؤسسة بلي أبل الشريكة .

ووقع الطرفان العقد بحضور إعلامي مميز في مدينة دانكيرك الفرنسية في مقر البلدية بحضور أحد أعضاء المجلس البلدي ومدير العلاقات الدولية م.نور هنري والعديد من المؤسسات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني .

واتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم بانجاز هذا الامر واخص بالذكر الاخ محمد عوض العربي رئيس مجلس ادارة نادي السلام للمعاقين ومجلس ادارته واشكر متابعة صديقي العزيز جمال عوني فروانه الذي لم يتركني وكان طوال الوقت يتابع معي انجاز هذا الامر .