نشر الغسيل بكل أنواعه أصبح يتم على الفيس بوك

0
145

فيس بوك
كتب هشام ساق الله – اصبح كل شيء يراد ان يتم الاعلان عنه سواء كان ايجابي او سلبي يتم على الفيس بوك فمنه تعلم كل انواع الاخبار حتى السري جدا منها يتم الحديث عنه بطريقه او باخرى اصبح عالما وفضاء يكشف كل شيء فقط تكتب الجمله وتقوم بنشرها خلال ساعات تصبح حقيقه يتداولها الجميع من اقصى الشمال الى اقصى اليمين .

الذي يريد ان يستقيل يكتب استقالته على صفحته على الفيس بوك والذي سيتم تعينه بمنصب وساخذ مسمى جديد يتم تسريب الخبر على الانترنت ويبدا الجميع بتهنئته حتى يصبح الامر حقيقه لا خيال ويتم نشره بالاعلام الرسمي وتاكيد ماتم من دعايه او شائعه .

حتى ان هناك قرارات يتم تسريبها ولاحد يعلم كيف يتم تسريبها تصل اصحابها على الفيس بوك بدون ان ياتيه الكتاب الاصلي ويتاخر بالطريق بسبب المواصلات ولكنه على الفيس بوك يتم نشره بسرعه .

اصبحت اتابع بعض الصفحات حتى اخذ منها جزء من التسريبات التي تتم واصبحت لا اكذب أي شيء اسمعه لانه سيكون بالنهايه حقيقه لا خيال وانه يتم طبخه على نار هادئه وبالنهايه يتم سكب ماتم طهيه على صفحات الفيس بوك والكل يعرف .

الفيسبوكيون تعون حركة فتح صلاة النبي ما اشطرهم بيحكو وبيسربوا وبيقولوا وكل كلامهم بالاخر بيطلع صحيح مليون بالمائه من وين بيجيبوا ايش بصير باجتماعات الهيئه القياديه او لاجان الاقاليم او حتى المناطق كل شيء منشور اخر النهار على الاحبال وكل دعايه وشائعه مصيرها ان تتاكد ومابين هذه وتلك تابع الفيس بوك وتعرف الحقيقه .

زمان بيقولوا ياخبر اليوم بفلوس بكره ببلاش وهناك قاعده صحفيه حين تتلقى أي خبر حافظ عليه وابحث عن الباقي وطور هذا الخبر حتى تصبح تلم بكل جوانبه من اكثر من مصدر ويمكنك بالنهايه ان تنسج قصه كبيره طويله عريضه من بوست صغير جدا لايتعدى كلمات .

تلميحات وخواطر وكلام بشكل مباشر وغير مباشر والشاطر الي بيفهم بين الاسطر والكلمات ولديه قدره كبيره على التحليل والربط بين الصفحات والتلميحات وتجميع الاشياء بالنهايه تستطيع فهم أي موضوع بدون الحاجه الى ان تكون وسط الحدث والموقع .

اصبحت تعرف ادق التفاصيل ابتداء من بدء الحمل مرور بكل ظروفه واوضاعه حتى الميلاد العظيم للطفل الفيسبوكي الذي يتم انتظاره وفور خروجه للدنيا تتابع باكورة صوره اول باول بث حي ومباشر لايف على صفحات الفيس بوك وتعرف الطلاق والزواج وبدء الحب والخطوبه والمواعيد والهدايا واشياء كثيره كل هذا يتم نشره على صفحات الفيس بوك .

اصبحت العزومه على الفرح او أي مناسبه تتم برساله على الفيس بوك او على جدار صفحة هذا الشخص ويمكنه ان يخرج من عتاب بان شخصا لم يدعى فيقول انا عزمت كل الناس على الفيس بوك وكذلك الابلاغ عن العزء في ميت ونشر التعازي قد تسد مسد الذهاب الى بيت العزاء ان قمت بالكتابه وتعزية ابناء الميت واشياء كثيره ممكن ان تتطور يمكن ان يستغني الشخص عن الخروج من بيته وعجبي على بنت بيضه اسمها فيس بوك .

العالم الجديد اتاح للجميع ان يدلوا بدلوهم بكل شيء والكل يقول ويكتب ويعبر حتى ولو باشاره صغيره غير مفهومه يمكن ان تعبر عن شيء يستطيع ان يفهمها من ينظر اليها ويحلل ماخلفها بشكل سريع فما بالك بالذين يكتبوا الحقيقه كامله فقط ماتحتاجه الى المتابعه وربط الاشياء ببعضها البعض .

حتى الان لا يوجد قانون فلسطيني حديث وجديد يمكن ان يجرم كل من يشهر بشكل مباشر او غير مباشر ويهاجم احد او يحاول ان يسيء لشخص من خلال تعليق مباشر او غير مباشر او يهاجم بمقال ويتخفى وراء اسم مستعار فحتى الان الامر لم يخرج الى العلن ليتم رفع قضايا ومحاسبه قانونيه لمن يخرج عن الاداب العامه .

القوانين الان تهتم بمحاولات المس المباشر او السرقه الماليه او التشهير البين والعلني للمسئولين والكبار ويتم ا لامر بالتوجه للنيابه العامه والحصول على الاي بي الخاص بالشخص الذي تهجم او نشر شيء ممنوع ويتم الوصول اليه عن طريق النيابه وشركة الاتصالات الفلسطينيه .

كل واحد فينا يجب ان يضع لنفسه جمله من القوانين الخاصه به والملتزمه بالاطار العام لاحترام الاخرين ولايتعدى على خصوصيات احد ولا يسيء لاحد ولايتهجم على احد ان كل واحد منا قام بهذا العمل فانه لن يكون هناك أي مشكله .

اما بالنسبه للتنظيمات الفلسطينيه وخاصه حركة فتح في ظل العولمه انا اقترح عليهم ان يتم بث الجلسات على شبكة ا لانترنت حتى لايقوم احد بالتسريب الخاطىء لمحاضر جلسات كان يحضرها او يقوم بتقديم استقالته او نفي استقالته ويتم نشر اشياء لايجوز نشرها بهذا الشكل على صفحات الفيس بوك .

لان هؤلاء يفتقروا الى ثقافه الحفاظ على سرية الجلسات ولايوجد من يتابع نشاطاتهم ولايمكن ان يؤخد ماينشرونه على صفحاتهم كماد تستخدم ضدهم فالكل فيهم سيتمادى بما يقوم فيه بدون أي ناظم او ضابط لنشاطه .

عاش الفيس بوك ممثلا شرعيا ووحيدا لصحابه ومحطة اعلاميه يتم نشر كل شيء فيها لاشيء ممنوع او محظور الكل يعتمد على اخلاق صاحب الصفحه واحترامه للناس وزوار هذه الصفحات التي يدخلها من يعرفك ومن لايعرفك .