قمة الدوحة تأتي مع ذكرى حصار الرئيس الشهيد ياسر عرفات الحادي عشر

0
496

46262_303766646395700_1872297063_n
كتب هشام ساق الله – تاتي ذكرى انعقاد القمه العربيه التي ستنطلق اليوم في الدوحه بمشاركة 16 ملكا وأميرا ورئيسا، فضلا عن ممثلين على مستوى عال لبقية الدول العربية مع الذكرى الحادي عشر لبدء حصار القائد الشهيد الرمز ياسر عرفات في مقر الرئاسه في مدينة رام الله الذي كان يتحضر لحضور القمة العربية التي ستعقد في بيروت 27-28 آذار/ 2002 والتي حوصر فيها ليمنع من حضور تلك القمه ولكنه حضرها من خلال توجيه خطاب الى الامه العربيه والقمه من مكان حصاره الذي استشهد على اثره .

هذا الشهيد الذي قاد من اول يوم حوصر فيه غرفة عمليات عسكريه كان هو القائد العام فيها والجندي والحرس وكان طوال الوقت متوثبا ينتظر اللحظه الذي يدافع فيها عن نفسه وفي مرات عديده كان هو من يهاجم اعدائه المحاصرين بالسلاح وبوسائل الاعلام .

الشهيد ياسر عرفات هذا الرجل الذي ظل محاصرا تحت سمع القاده العرب ودون ان يتحرك الكثير منهم من اصدقاء دولة الكيان الصهيوني لانقاذه او لرفع لاحصار عنه وتركيعه وشطبه سياسيا ولكنه ظل يحافظ على الثوابت الوطنيه ولم يركع او يجبن او تستطيع ان تنال منه دولة الكيان .

منعت عنه الدواء والطعام وحوصر في ظروف حياتيه صعبه هو وكوكبه من المناضلين الاوفياء له في مقر رئاسته وتم هدم اجزاء من المباني المحيطه به لعزله عن باقي المحاصرين في المقاطعه ولكنه لم يهن او يجبن او يستسلم ظل يحمل بندقيته ومسدسه وينظر ويترقب ما اروع هذا الرجل وسط المصاعب والنوائب التي تصيبه وتصيب شعبنا الفلسطيني البطل .

رحمة الله عليك ايها القائد الشهيد ياسر عرفات والخزي والعار لمن صمت على حصارك فهؤلاء القاده يتم ازاحتهم واحد تلو الاخر على طريق معابه جماهيريه وربانيه للباقين ان شاء الله والخزي والعار لمن كان ينتظر تشيع جثمانك الطاهر بهذا الحصار ولا اجمل ولا اروع من الكلمات التي اطلقتها يوم حصارك يريدونني أسيرا أو طريدا أو قتيلا ، وأنا أقول ، بل شهيد .. شهيد .. شهيد … وكنت شهيدا ومت كالاشجار وقوفا ايها القائد الرمز .

ستنطلق قبل ظهر اليوم الثلاثاء، أعمال القمة العربية الـ24 بمشاركة 16 ملكا وأميرا ورئيسا، فضلا عن ممثلين على مستوى عال لبقية الدول العربية، حيث يبحث الزعماء الذين تواصل توافدهم على الدوحة ملفات عدة تتصدرها الأزمة السورية.

هذا وستمثل المعارضة السورية في حكومة الائتلاف الوطني السوري رسميا الشعب السوري لدى جامعة الدول العربية في خطوة سابقة لنوعها.

وجاءت موافقة جامعة الدول العربية لتمثيل الائتلاف الوطني عن الشعب السوري بعد موافقة أغلبية الدول العربية، لما تمر به سوريا من ظرف استثنائي، حيث سيجلس معاذ الخطيب رئيس الائتلاف المستقيل على كرسي رئيس الوفد السوري.

وقال نائب رئيس الوزراء السوري لشؤون الاقتصاد قدري جميل إنه ليس للجامعة العربية الحق في اختيار طرف ما لتمثيل سورية في القمة، خصوصا وأن المعارضة في سورية هي معارضة تعددية.

وستبدأ الجلسة الافتتاحية للقمة عند الساعة 11:00 صباحا بتوقيت قطر، حيث سيسلم نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي رئاسة القمة إلى أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثان.

وبدورها، أعلنت الجزائر عن قرار رئيسها عبد العزيز بوتفليقة بعدم المشاركة في القمة، وعين الوزير الأول عبد المالك سلال ليمثله.

ويذكر أن الجزائر قد تحفّظت على قرار إسناد مقعد سورية في جامعة الدول العربية الى ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية.

وتنشر معا برنامج القمة التي تنطلق اليوم وتستمر يومين.

الساعة 9:30 بتوقيت قطر اي 8:30 بتوقيت القدس وصول الوفود الى مقر انعقاد القمة

الساعة 10:20وصول القادة والزعماء الى قاعة المؤتمر

الساعة 10:50 صورة تذكارية

الساعة 11 جلسة الافتتاح العلني للقمة

كلمة خضر موسى الخزاعي نائب الرئيس العراقي

كلمة الشيخ حمد ال خليفة

كلمة امين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي

كلمة احمد داوود اوغلو وزير خارجية تركيا

كلمة اكمل الدين احسان اوغلو رئيس مجلس التعاون الاسلامي

كلمة رئيس البرلمان العربي

الكلمة الرابعة في القمة للشيخ احمد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني السوري

الساعة 12 جلسة عمل اولى – علنية

الساعة 1:30 – 2 جلسة عمل ثانية – مغلقة

لاعتماد مشروع جدول الاعمال

الساعة 2-3 جلسة خاصة للقاءات – مغلقة

الساعة 3 – مادبة غداء

اما يوم الاربعاء

الساعة 10:30 وصول القادة

الساعة 11-2 جلسة ثالثة – مغلقة

لاعتماد اعلان الدوحة

الساعة 3 الجلسة الختامية – علنية

تلاوة اعلان الدوحة

والرسائل والبرقيات

كلمة رئيس القمة

ثم المؤتمر الصحافي المشترك بين نبيل العربي ورئيس القمة امير قطر او وزير.