كان الله في عون موظفين بنك فلسطين اليوم

0
244

فلسطينيه بنوك مصاري
كتب هشام ساق الله – منذ ان افتتح البنك فروعه المختلفه على امتداد قطاع غزه وموظفو البنك يتلقون طلبات للمراجعه بشان ايقاف رواتبهم والتهمه انهم قاموا بعمل توكيلات لزوجاتهم او احد من ابنائهم نتيجة اسباب مختلفه ويتلقى البنك اتصالات من دول عديده ويقف الموظفين عاجزين امام بعض النقاط التي لايستطيع احد حلها .

موظفو بنك فلسطين المحدود ماذا يفعلوا امام احد الاسرى الذي قام بتوكيل زوجته او امه او احد اخواته وهو في سجن نفحه مثلا بوكاله عدليه رسميه لتتلقى عائلته راتبه ويتم الصرف على اسرته من هذا الراتب وماذا يفعلوا لو ان احد الموظفين مصاب بجلطه ولايستطيع الحراك او الكلام وقام قبل سنوات بتوكيل احد افراد عائلته بتقاضي راتبه نيابه عنه .

منذ ساعات الصباح واتصالات يتلقاها البنك من كل دول العالم من موظفين مسافرين شتتهم احداث الانقسام الداخلي الى دول عديده وقاموا بتوكيل زوجاتهم بتقاضي الراتب نيابه عنهم او انهم يقومون بصرف رواتبهم من الدول التي يقيموا فيها مثل مصر والجزائر ودول عديده .

طوال النهار موظفين بنك فلسطين يقوموا بتصوير اواق والاطلاع من صور الهويات والتاكد من شخصيات المراجعين اضافه الى اشخاص يقاتلوا ويغوشوا ويزعقوا ويسبوا على ماحدث من وزارة الماليه وحاله من شد الاعصاب والتوتر بين موظفين البنك ومراجعينهم .

يوم مقرف بامتياز عانى منه موظفين البنوك ولعنوا تلك اللحظه الغير مسئوله التي اتخذت بدون ابلاغهم حتى يحتاطوا من هذا الكم الكبير من المراجعين حتى ان بعضهم اضطر للخروج من البنك الى خارجه للتاكد من شخصية مريض على كرسي متحرك او مريض تم احضاره بسياره من اجل التاكد من شخصيته وانهاء معاملته فك حجز راتبه بعد تصويب وضعه .

مجنون بيرمي حجر بالبير وبدو كل الناس تقوم بإخراج هذا الحجر فالفعله التي قامت بها وزارة الماليه في رام الله غير محسوبه العواقب ولم تدرس ابعادها والصعاب التي سيواجهها موظفو البنوك جراء التاكد من هذه الوكالات اثناء صرف الراتب هم بايش واصبحوا بايش ولا ردات فعل الموظفين الغاضبين من هذا الاجراء الغير مسئول والمتوقع والذي كان يفترض ان يتم ابلاغهم بهذا الامر قبل تلقي الراتب .

اغلب الموظفين موجودين في قطاع غزه وقاموا بعمل وكالات لزوجاتهم ليس لشيء الا لانهم مشغولين والزوجه اكثر من يتولى مصروف البيت وهي من يقوم بالصرف والتحرك اكثر واقتصاديه اكثر من زوجها فقد انهى اليوم البنك تعاملات عدد كبير من الموظفين اثبتوا انهم موجودين بغزه وانهم وكلوا زوجاتهم كنوع من القدره على الحركه اكثر .

احد اصدقائي زوجته تعمل موظفه وقامت بعمل توكيل له هو من يقبض رابته باتفاق بينهما فوجىء اليوم بوقف راتبها وقام بجلب زوجته والغت التوكيل والله يستر المشاكل التي ستحدث مستقبلا من اجراءات وزارة الماليه بين الازواج العاملين في البيوت وصديق اخر قام بعمل توكيل لزوجته لكي تقوم بعمل كل المعاملات الماليه نيابه عنه وارسال مصاريف الاولاد الذين يدرسوا بالخارج فهي من يتولى هذه المهمه منذ زمن .

القرار الذي استندت اليه وزارة الماليه بالزام بنك فلسطين والبنوك الاخرى بقرار النائب العام لقد قمت بسؤال احد المحامين وقال لي انه لا يجوز ان يتم اصدار قرار من النائب العام ليلزم البنوك بتسليمها كشوفات من هذا النوع وما حدث هو تخبط بين وزارتي الماليه وسلطة النقد فكان اجدر ان يتم اصدار قرار قبل الراتب او بعده حتى يتسنى للجميع تصويب اوضاعهم وعمل الاجراءات اللازمه لا ان يتم اضافة عبىء مضاعف على موظفين بنك فلسطين .

ماذا سيفعل هؤلاء الذين شتتهم احداث الانقسام الداخلي في اسقاع الارض هل درست وزارة الماليه هذا الامر وكيف سيتم حل هذا الامر كان يتوجب ان يتم اطلاع حركة فتح والاجهزه الامنيه وجهات مختلفه بالقرار المسبق الذي اتخذته وزارة الماليه حتى يتم وضع الحلول وتصويب اوضاع الجميع بشكل قانوني .

ودعت وزارة المالية كافة الموظفين من مدنيين وعسكريين ممن يقومون بسحب رواتبهم من خارج دولة فلسطين أو من خلال وكلاء عنهم ولم يتقاضوا رواتبهم عن شهر شباط 2013 مراجعة البنوك التي يتعاملون معها شخصياً لإثبات الشخصية في الفترة الواقعة بين 18 إلى 24/3/2013 لاستلام رواتبهم المتحفظ عليها .

وأوضحت وزارة المالية في بيان صحافي أن هذا الإجراء يأتي في إطار الجهود الرامية لتحديث البيانات الخاصة بالموظفين العموميين.

وقالت الوزارة في بيانها ‘بخلاف ذلك يتعين عليهم مراجعة الإدارة العامة للرواتب في وزارة المالية خلال أسبوعين من تاريخه مصطحبين معهم الوثائق القانونية المسوغة لوجودهم خارج دولة فلسطين، أو التواصل عبر العنوان الالكتروني Finsys.it@pmof.ps أو الاتصال على جوال رقم 0598995227 فاكس رقم 2978795’ .

وأشارت إلى أن الوثائق القانونية المطلوبة، هي: قرار الإيفاد أو الابتعاث الصادر وفقا لأحكام قانون الخدمة المدنية وأحكام وقانون الخدمة في قوى الأمن الفلسطيني واللوائح الصادرة بمقتضاهما، وإذن مزاولة عمل خارج نطاق الوظيفة صادر وفقا لأحكام القانونين المذكورين أعلاه، وصورة عن كامل صفحات جواز السفر تظهر أرقامه المتسلسلة.