وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين تضيف تقليص جديد الى تقليصاتها

0
32

ورشة-نجارة
كتب هشام ساق الله – ابلغ السيد سكوت آندرسون نائب مدير عمليات الوكالة في غزة مايقارب ال 120 مدرس ومدرسة يعملوا بمدارس وكالة الغوث كمدربين فنيين لمادة النجاره والحداده للصبيان والتدريب المنزلي للفتيات وإلغاء هذه المواد الدراسيه من الخطه التعليميه لوكالة الغوث وتحويل العاملين فيها الى مرشدين اجتماعيين ونفسيين.

كانت مادة التدريب المهني هي احدى المواد التعليميه التي تميز وكالة الغوث عن مدارس الحكومة فقد كان طلابها يأخذوا حصتين في الأسبوع إحداهما حداده والأخرى نجاره اضافه الى حصتين للتدريب المنزلي لطالبات المرحله الاعداديه يتم عمل مجسمات خشبيه كيفية التعامل مع الحديد والنجاره والتدبير المنزلي.

هؤلاء الموظفين الذين يبلغ عددهم مابين 110 – 120 موظف وموظفه سيعملوا كمرشدين اجتماعيين ونفسيين ويقوموا بمهمه اخرى غير التي كانوا يقوموا فيها طوال حياتهم وان البعض منهم غير متخصص بموضوع الارشاد الاجتماعي وهم متخصصين جميعا بتعليم النجارة والحدادة والتدبير المنزلي وتم توظيفهم لهذه المهمه حين بداوا العمل.

هذا التقليص ليس الاول في وكالة الغوث فهناك حديث عن نية الوكالة الى توفير عدد اكبر من المعلمين وتقليص عددهم في المدارس بشكل كبير والحجه دائما لدى وكالة الغوث تتحدث عن ازمه ماليه تعيشها وكالة الغوث.

وكانت وكالة الغوث قد خفضت في جوانب عملها وبالمساعدات الاجتماعية والصحيه واشياء كثيره تقوم باجراء التقليص فيها وجاء اليوم الى قطاع التدريس والجانب الفني الذي كان يميز اداء وكالة الغوث.

وقد حضر الاجتماع محمود الحمضيات رئيس برنامج التربية والتعليم في وكالة الغوث في محافظات غزة وقام بترجمة قرارات نائب مدير عمليات وكالة الغوث للموظفين الذين حضروا الاجتماع وقد صدم هؤلاء الموظفين من قرارات الوكالة الجديدة علما بانهم جميعا يعملوا كموظفين مثبتين بوكالة الغوث.

عدد كبير من طلاب وكالة الغوث استفادوا من هذه الحصص العمليه في حياتهم العامه والدراسيه شجعت الكثير منهم للتوجه الى تعلم مهنه مستقبلا بوكالة الغوث وكذلك من تفوق منهم ودرس في كلية الهندسه بكل جامعات الوطن والخارج كان يتميز بالجانب العملي لانه طرقه في حصص الصناعه بوكالة الغوث.

ترى ماهو موقف اللجان الشعبيه في المخيمات مما سيحدث وماهو موقف اولياء امور الطلاب من الغاء هذه المواد التعليميه الهامه وماهو شعور الطلاب الذين كانوا يحبوا تعلم هذه الماده وترك تعليمها اثار جيده على حياتهم وسلوكهم في تعلم اشياء غير منهجيه اردت فقط ان اضعكم امام مسئولياتكم تجاه تقليص وان كان صغير وغير هام من وجهة البعض الا انه ينضم الى جمله من التقليصات التي يتوجب ان يعرفها كل شعبنا الفلسطيني .

ويبلغ عدد المدارس في محافظات غزة للعام الدراسي الحالي 2011/2012م (688) مدرسة، تشرف وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية على (397) مدرسة بنسبة بلغت (57.7%) من إجمالي مدارس قطاع غزة، بينما تشرف وكالة الغوث على (243) مدرسة والتي تشكل ما نسبته (335. %) من مدارس قطاع غزة، وتخضع (46) مدرسة للقطاع الخاص بنسبة تبلغ (7 %) من إجمالي المدارس في قطاع غزة .

ويبلغ عدد الشُعب في مدارس محافظات غزة للعام الدراسي الحالي (12832) شُعبة، (6218) شُعبة في المدارس الحكومية بنسبة بلغت (48.46%) من إجمالي شُعب مدارس القطاع ، بينما بلغ عدد شُعب مدارس وكالة الغوث (5935) شُعبة والتي تشكل ما نسبته (46.25%) من شُعب مدارس قطاع غزة ، (679) شُعبة في المدارس الخاصة بنسبة (5.29%) من إجمالي شُعب المدارس في قطاع غزة .

اترك تعليق :

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا