كورنيش البحر مزدحم بروفة قبل الصيف

0
198

كورنيش البحر
كتب هشام ساق الله – سادت اجواء خماسينية غير عاديه فلسطين بحيث ارتفعت درجة الحراره على غير اوانها مابين 11-12 درجة مئوية في الزياده وكان اعلى منحنى بهذه الاجواء اليوم مما دفع الى خروج الاف المواطنين لشاطىء البحر والهروب من الحر الشديد واستغلال يوم الجمعه العطله الاسبوعيه في تناول طعام الغذاء والتمتع بالجو الجميع على امتداد الشاطىء الجميل .

مررت قبل صلاة العشاء بدقائق من كورنيش البحر الجديد الذي تم انجازه خلال الاشهر الماضيه ولاحظت وجود حواجز للشرطه تنظم الدخول في بداية الشارع وتصادر الدرجات الناريه التي يركبها اكثر من شخصين او الغير مرخصه وتنظيم تدافع المواطنين على الكورنيش والرصيف العريض والجلوس والتمتع بهذا المشروع الجميل .

اعداد كبيره من العائلات تجلس على الكراسي الاسمنتيه التي تم وضعها منذ بداية الكورنيش حتى نهايته ويتمتعوا بهذا الجو الجميل مع وجود التيار الكهربائي بالمنطقة وكانت المنطقه مضاءه بشكل جميل وعائلات اخرى تضع الكراسي والطاولات البلاستيكيه وتجلس حولها واخرين يمروا على الرصيف .

سيارات تصطف بالاماكن المخصصه لها والى جانب الرصيف بنظام وباعداد كبيره تنزل عائلات بأكملها الى الشاطىء ومعهم كراسي بلاستيكيه والبعض يضع شماسي تقيهم من الحر وهذا يدل ان تلك العائله موجوده منذ ساعات الظهر تستمتع بهذا الجو الجميل .

لاحظت بان الكافيتريات في المنطقة ممتلئة بشكل لافت على غير عادتها في شهر مارس اذار من كل عام فالجو يكون بارد وغالبا مايكون هناك امطار وكانت اعداد من رواد تلك الكافتريات يضعوا كراسي وطاولات على الرصيف ليكونوا مباشره امام شاطىء البحر .

منظر جميل ورائع يمهد للصيف حار قادم خلال الشهور القادمه وبروفه لتواجد اعداد كبيره من المواطنين تستغل الجلوس امام شاطىء البحر في مشروع الكورنيش الجميل وباعتقادي ان العائلات ستاتي باكرا لكي تحجز اماكن لافراد العائله بعد اشهر ولن يتسطيع احد من المرور ماشيا على امتداد الشارع .

مشروع كرنيش البحر أنجزته بلدية غزه بالتعاون مع وزارة الاشغال التابعه لحكومة غزه بتمويل من مجموعة الاتصالات الفلسطينية التي دفعت مايقارب ال 4,5 مليون دولار لتمويل هذا المشروع الحيوي والسياحي الجميل على شاطىء بحر غزه ابتداء من مقر الرئيس المنتدى سابقا وانتهاء بمسجد الشهيد ابوجهاد ” الشيخ عجلين سابقا ” .

وقد جاءت تمويل هذه المشاريع كنوع من دفع الالتزامات الماليه لحكومة غزه بدل الضرائب التي تدفع مباشره وهو اتفاق تم لتجاوز دفع الضرائب مباشره لحكومة غزه باتفاق كافة اطراف الخلاف الداخلي وحتى لايتم اتهام تلك الشركات بتمويل الارهاب والوقوع بمحظورات الرباعيه الدوليه .

وكنت سابقا قد ناشدت بلدية غزه باسم المواطنين القاطنين بتلك المنطقة بافتتاح الممرات الارضيه التابعه للمشروع حتى يتمكن المواطنين بالمرور الامن منها وعدم وقوع حوادث طرق بسبب اغلاقه من قبل بلدية غزه ولاحظت اعاداد كبيره من المصطافين يضطروا الى القفز عن السور الحديدي الفاصل بين طرفي الشارع .

اكيد ان المشهد يمتد حتى رفح جنوبا والى منطقة السودانيه شمالا وان خروج المواطنين الى شاطىء البحر والتمتع بشاطىء البحر والجو الجميل يوم الجمعه وعكس الاجازه الاسبوعيه للمدارس والمواطنين والتمتع بتناول الطعام والشوي على شاطىء البحر .

يبقى الجو، اليوم خماسينياً ومغبراً ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة بحيث تصبح أعلى من معدلها السنوي العام بحدود 11-12 درجة مئوية، وتكون الرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج وستصل درجات الحراره الى معدلاته اليوم الجمعه
ومن المتوقع أن تصل درجات الحارة في قطاع غزة إلى 35 درجة والقدس 32 درجة وبئر السبع 38 درجة وكذلك في الخليل وفي مدن الضفة الغربية ستتراوح درجات الحرارة ما بين 35 إلى 30 درجة.

أما يوم السبت فذكرت الأرصاد أن الجو سيصبح غائماً جزئياً ويطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلها السنوي العام بقليل وفي ساعات الليل يتوقع سقوط زخات خفيفة متفرقة من المطر، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا’ والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

ويوم الأحد، يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وبارد في المناطق الجبلية وباردا نسبياً على باقي المناطق حيث يطرأ انخفاض ملحوظ آخر على درجات الحرارة وتسقط الأمطار الخفيفة والمتفرقة بمشيئة الله فوق معظم المناطق، وتكون الرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج إلى مائج.

ويبقى الجو يوم الاثنين، غائماً إلى غائم جزئي وبارداً نسبياً على اغلب المناطق ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة لتصبح حول معدلاتها السنوية العامة وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.