400 سمكة وطواط تهدي نفسها لأهالي قطاع غزه

0
306

Minfo-130227071042FPTw
كتب هشام ساق الله – صدق القران العظيم حين قال “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ ” هذا ماحدث اليوم مع صيادي قطاع غزه حين خرج الى شاطىء البحر 400 سمكه من نوع وطواط او برشه كما يقال لها اهالي غزه بشكل مخالف للعاده والطبيعه .

فوجىء صيادوا قطاع غزه بخروج عدد كبير من سمك الوطواط على شاطىء بحر مدينة غزه بخطوه غير مسبوقه فعاده مايتم صيد هذا النوع من السمك في مواسم محدده ومن عرض البحر ولكن ان يخرج الى الشاطىء بهذا العدد فهذه حكمة ربانيه يريد الله من وراءها ان يطعم اهالي قطاع غزه هذا النوع من السمك فهو يرزقهم من حيث لايعلمون .

وهذا السمك احجامه كبيره ولحمه ابيض لذيذ يتم سلخه من الجلد والوصول الى داخله ويتم تقطيع هذا اللحم ويتم بيعه بالكيلو وعاده مايكون سعره يزيد عن 40 شيكل ولكنه اصبح الان يباع ب 10 شيكل حتى ينعم فيه الفقراء والاغنياء على حد سواء .

واهالي غزه يحبون هذا النوع من السمك ويقوموا بعمل وجبه من الطعام لذيذه جدا وهي الصياديه ويتم وضع السمك بداخل الرز ويتم قلبها مثل المقلوبه وهي اكله مشهوره في مدن الساحل الفلسطيني .

وقد اتصلت في صديق الصياد عبد الكريم ابوحصيره ابوعرفات وسالته عن هذا النوع من السمك وهل من العاده ان يخرج على شاطىء غزه بهذه الاحجام وعلى الشاطىء وقال مستغرب بانه لم يحدث هذا فهو صياد ويعمل بالبحر منذ ان كان طفلا ولم يشاهد مثل هذا الحدث .

يقول ابوعرفات بان هذا النوع من السمك ياتي الى البحر الابيض المتوسط ويتوالد فيه ثم يعود من جديد الى المحيط ويعيش باعماق كبيره تصل الى 200 متر هكذا هو يعرف وهكذا تحدث عنه إبائه وأجداده وهو نوع كبير من السمك وله اجنحه طويله تصل الى مترين ولحمه ابيض لذيذ ولكنه يحتاج الى سلخ وتقطيع بطريق مهنيه .

ويقول موقع وكالة شهاب الغزي “كاد أهل غزة أن ينسوا اسمها”، بعد أن انقطعت عنهم لأربع سنوات متتالية بسبب الحصار البحري الذي يفرضه الاحتلال علي القطاع منذ أكثر من 5 سنوات، إنها “سمكة الوطواط” ذات الحجم الكبير واللحم الاحمر، التي تغزو غزة حاليا، وتتواجد في الاسواق بكميات كبيرة، حيث لاقت إقبال كبيرا من قبل المواطنين لرخص ثمنها.

ويصل وزن سمكة الوطواط الواحدة إلى (800) كيلوغرام تقريبا، ويوجد أحجام مختلفة منها، ويتراوح سعر الكيلوغرام الواحد، ما بين 10 الى 15 شيكلاً ما شجع الفقراء على شرائها وخصوصاً العائلات التي لديها عدد كبير من الابناء.

ويصل أجنحة “الوطاويط البحرية” إلى 180 سم، وتعيش على عمق من متر إلى 200 متر، بينما نظامها الغذائي فيقوم على تصفية الرمل واصطياد القشريات والرخويات والديدان، التي تعيش تحت الرمال، بعد نكشها بعُرفها العريض، الذي يشبه المجرفة مما يتيح للأسماك الأخرى الصغيرة التي ترافقها على تناول الطعام معها مستفيدة من هذا “النكش”.

قد يصل عرض سمكة الوطواط إلى ما يزيد على 22 قدما (6.7 مترا) وطولها إلى 16 قدما (4.8) مترا) 1350كلغرام)،وتتميّز هذه السمكة غير المؤذية بذنب قصير وليس لها أشواك لاسعة. يتراوح لونها بين البني القاتم والأسود في القسم العلوي وجوانب افتح لونا.

وتتميّز هذه السمكة غير المؤذية بذنب قصير وخلوها من أشواك لاسعة، وتتسم كل سمكة وطواط بلون مختلف عن غيرها، ويكون أعلى جسدها خشن الملمس ولها فم عريض تنتأ منه عن كل جانب امتدادات لحمية تسمى الفصوص الرأسية.

تُعرف هذه “الوطاويط البحرية” علميا باسم “myliobatidae” ويسميها الأوروبيون “ray eagle”، ويعود موطنها إلى المحيط الأطلسي.