عام مضى على دخول امال حمد عضوية اللجنه المركزيه

0
31

حمد امال
كتب هشام ساق الله – كنت اكثر من كتب بضرورة ان يتم تكليف احدى الاخوات عضوه باللجنه المركزيه لحركة فتح واستعيبت عدم وجود امراه في عضوية اللجنه المركزيه مع دخول القرن الواحد والعشرين فحركة فتح كانت اسبق التنظيمات الفلسطينيه على ضم عضوه بالخليه الاولى لحركة فتح حين فازت الاخت انتصار الوزير عضو باللجنه المركزيه في المؤتمر الخامس لحركة فتح ويوم تعيينها عضو باللجنه المركزيه كنت انا اول من نشر الخبر على وسائل الاعلام بمقال كان عنوانه ” زغرتو يا بنات أمال حمد صارت لجنة مركزيه في حركة فتح ” .

حين تم تكليفها بشكل نهائي وصادق المجلس الثوري على تعينها وبدات بحضور اجتماعات اللجنه المركزيه لحركة فتح حينها اتصلت فيها مباركا وقالت لي انها حين ستعود الى غزه يجب ان نلتقي ونتحدث كثيرا وحتى هذه اللحظه هي لم تلتقط أنفاسها وتم زجها في اتون مشاكل حركة فتح واصبحت تنتقل من مشكله لمشكله وتقوم بتصدير رساله موجهه الي الرئيس القائد محمود عباس وامين سر اللجنه المركزيه لحركة فتح .

تقارير ولجان وتوصيات ورسائل ما انزل الله بها من سلطان أرسلتها لتشرح مشاكل وقضايا تنظيميه يعاني منها قطاع غزه وفي النهايه تصفي في ادارج ارشيف اللجنه المركزيه او في ماكينة الخرط ولم يتم حل أي قضيه من القضايا التي رفعت عن مشاكل احد في قطاع غزه فالرجال لايميلكون فك رباط بساطيرهم من القيادات التنيظيمه فما بالنا بالذين ليس لهم رباط بكنادرهم فهناك رغبه بافشالك من قبل اللجنه المركزيه وعدم تحقيقك لاي نجاح بالتعب والعمل لحل المشاكل وبالنهايه يتم تجميدها .

لتسمح لي الاخت امل حمد بتقيم العام الماضي على دخولها اللجنه المركزيه كنوع من الانتقاد الاخوي الموجهه لها عسى ان تستطيع ان تدرك حجم الضغط الكبير الذي عانت منه من دخولها الى هذا الموقع الهام والذي تم حرف وجودها باشغالها بقضايا ومشاكل ما انزل الله بها من سلطان .

هناك من اعتبر دخولها اللجنه المركزيه وانه صاحب فضل على طرح اسمها على الرئيس واللجنه المركزيه ويتم التعامل معها على انه كيلها ناقص متناسيين ان عدد منهم تم تعيينهم اعضاء باللجنه المركزيه بالتعيين ومتناسيين ان النظام الاساسي لحركة فتح يعتبر العضو المنتخب والمعين سواء بسواء له ماله وعليه ماعليه بعد اتمام قرار تكليفه ومصادقته من الهيئات التنظيميه المختلفه وحققت الاخت امال انجاز كبير ان خفضت بدخولها عضوية اللجنه المركزيه متوسط اعمار اعضائها الى قرب السبعين .

تم تكليفها بمفوضية اللجنه الاجتماعيه في اللجنه المركزيه وهو موقع كان يفترض ان ترفضه هي بالبدايه ليس لشيء الا انها جاءت الى اللجنه المركزيه كامراه وحيده كان يتوجب ان تشرف على كل اداء النساء الفتحاويات بداخل الحركه وتتابع الظلم التنظيمي الكبير الذي يتعرضوا له في داخل اروقة حركة فتح وعدم تطبيق قرار المؤتمر السادس بتمثيل المراه بربع اعضاء الهيئات التنظيميه المختلفه ويجب ان تتاكد انهن ليسوا بالديكور لتجميل الصوره التنظيميه .

ادخلوها في اتون المشاكل التنظيميه المختلفه فمنذ تعينها حتى الان تابعت قضايا ومشاكل وعقدت لقاءات ما انزل الله به من سلطان ومثلت الرئيس محمود عباس والقت كلمات وشاركت باعمال ومهام لاتشارك فيها النساء حسب عادات قطاع غزه الا انها تحاول وتحاول ولكن بدون انجازات فالمشاكل ت فوق قدرات كل الطواقم التنظيميه الموجوده في قطاع غزه بسبب استبعاد قطاع غزه بالاصل من معادلة حركة فتح والسلطه الفلسطينيه .

هناك من يريد ان تظل حركة فتح في قطاع غزه حركة ضعيفه لاتمتلك المقومات لاستعادة ما اصابها بعد احداث الانقسام وعدم عودتها الى واجهة الاحداث والكشف عن عيب قيادتها النائمه والتي لاتتابع أي موضوع من المواضيع التنظيميه ووضع الرجل الغير مناسب بالمكان المناسب فهذا جزء من اتفاق سري على ملفات ادارة الازمه بين حركتي فتح وحماس .

صحيح ان الاخت امال حمد استفادت بان تعدل وظعها الوظيفي فمن مدير عام في المجلس التشريعي وعضو بالمجلس الثوري الى عضو باللجنه المركزيه واستفادت من البدلات والمهامات والنتريات والموازنات الكثيره التي يتلقاها اعضاء اللجنه المركزيه الذين ينعموا بهذا الرغد والراحه والنعيم الكبير بعيدا عن كوادر حركة فتح الذين يعانوا من نقص حاد بالموازنات وبالنهايه اصبحت مصالحهم بالسلطه ولدى الرئيس ماشيه زيها زيهم .

والاخت امال حمد غيرت رقم جوالها واصبح لها رقم خاص تعطيه فقط للمستويات العليا واصبحت لاترد على جوالات القيادات الميدانيه والتنظيميه الاقل منها والذين دون المستوى التي تتعامل فيه او يرد من ينوب عنها ويدون ان فلان اتصل هذا ترجع له وهذا لاترجع لها كما اصبح لديها مكتب خاص وطاقم عمل مكتب تصول فيه وتجول .

وايضا استفادت ببطاقة الفي أي بي وبالمكانه التي تؤهلها بالسفر والذهاب من غزه الى الضفه وبالعكس بشكل اسبوعي ان ارادت والجلوس مع القيادات الكبيره وحضور الاجتماعات والتعرف على قيادات من كرتون كانت ماخده فيهم زمان مقلب كبير وحين عايشتهم عن قرب اكيد اكتشفت حجم التضخيم الاعلامي فيهم .

بعد عام من تكليف الاخت امال حمد اتمنى عليها ان تقييم تجربتها بواقعيه تنظيميه وان تكون صوت كل الشباب الفتحاوي وتنقل الى اللجنه المركزيه مايقوله الشارع الفتحاوي بشكل دون خجل او تجميل وان تكون صوت قطاع غزه الغائب في داخل اللجنه المركزيه اما بسبب عدم حضور البعض الدائم لجلسات اللجنه المركزيه او تهربهم من مواجهة التيار الذي يحاول تغييب قطاع غزه عن الخارطه التنظيميه الفتحاويه .

اقول للاخت امال حمد ارفضي ان تكوني مطافي ودفاع مدني يطفئ الحرائق التي يفتعلها غيرك وكوني الى جانب ابناء حركة فتح جميعا وخدي موقعك بانصاف المراه الفتحاويه التي يتم وضعها فقط بالهياكل التنظيميه كطقع دييكور للتجميل فقط بدون ان يكون للمراه فاعليه او حضور او تواجد فعلي .

والاخت امال حمد عضو بالامانه العامه للاتحاد العام للمراه الفلسطينيه فازت بالانتخابات الاخيره التي جرت قبل انعقاد مؤتمر بيت لحم بشهرين في مدينة رام الله اضافه الى كونها عضو في المجلس الثوري فازت في المؤتمر العام السادس وهي الوحيده التي فازت عن قطاع غزه بالانتخابات اضافه الى انها فازت كنائب ثاني لامين سر المجلس الثوري في اول انتخابات لهيئة مكتب المجلس الثوري .

وكانت نائب مفوض العلاقات الخارجيه الاخ نبيل شعث اضافه الى و تم تعيينها عضو في الهيئه القياديه العليا لحركة فتح في القطاع وقد اعتذرت عن توليها لهذه المهمه بسبب الازدواجيه بالمهمه واعلنت اعتذارها عن اشغال هذه المهمه التنيظيمه لتعارضها مع مهام اخرى تشغرها .

وهي مدير عام سابق في المجلس التشريعي الفلسطيني كانت قد تولت دائرة الطفوله في الهيئه القياديه السابقه لحركة فتح وهي عضو نشيط في الحركه وبخاصه في اقليم الشمال ومدينة بيت حانون على الحدود مع فلسطين التاريخيه .

والاخت امال حمد تخرجت من جامعة بيرزيت وكانت احدى النشيطات بحركة الشبيبه الطلابيه في الجامعه وعادت بعدها لتمارس دورها النضالي في حركة فتح بعد تخرجها وهي احدى النشيطات في المجتمع المدني والمراه على صعيد الوطن وقطاع غزه .

وعانت الاخت امال حمد مثلها مثل عدد كبير من ابناء الحركه من جراء الانقسام الداخلي وتم منعها من السفر وكذلك دوهم بيتها اكثر من مره وصودر حاسبوها اكثر من مره كما تم استدعائها اكثر عدة مرات للمثول امام الاجهزه الامنيه التابعه لحكومة غزه وتم مداهمة مكتب الدكتور نبيل شعث الذي تدوام فيها وصودرت محتوياته كامله .

ومنعت عدة مرات من مغادرة القطاع وتم مصادرة هويتها الشخصيه اضافه الى ارجاعها وهي تسافر لحضور جلسات المجلس الثوري لحركة فتح واجتماعات الامانه العامه للمراه وحضور مؤتمرات وندوات سياسيه في خارج قطاع غزه .

اترك تعليق :

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا