السماقيه أكله غزاويه بامتياز

0
195

247918960
كتب هشام ساق الله – السماقيه هي اكله غزاويه بامتياز ولا يعرفها الا من سكن هذه المنطقه او جاور اهلها في الخارج او الداخل وكل من اكلها يتمنى ان يتعلم طبخها وعملها دائما فهي اكله لذيذه جدا وتحتوي على كل عناصر الاستفاده من الطعام .

الذي دفعني للكتابه عن السماقيه هي اغنيه جميله سمعتها وضعها احد الاصدقاء على صفحته على الفيس بوك واستمتعت فيها فقد كنت قد سمعتها باحدى الجلسات الضيقه غناها صديق كان في الكويت وسبق ان غناها على البث المباشر وحصل على جائزه في حينه في بداية السبعينات .

للذي لايعرف السماقيه او سمع عنها فهي اكله وهي تصنع من السلق الاخضر والحمص والطحينه والسماق وله طريقه خاصه في الطهي يتم سكبها في صحون مع قطع صغيره من اللحم .

وتقاس مهارة وشطارة المراه الغزاويه بشطارتها بعمل السماقيه متوازنه بين الحداقه والحراره وعدم تغلب عنصر على عنصر فيها ويتعلمها بنات غزه جيل بعد جيل وهناك المشهورات فيها وهم من يشهد لهم بعمل كل انواع الطعام بحرفيه وشطاره نادره .

ودائما تصنع السمقايه بالاعياد والمناسبات السعيده والمناسبات الحزينه ايضا فقد اعتاد اهل غزه عملها ايضا خلافا للعيدين كطعام للعشاء في الاعراس وبعد انتهاء سهرة الشباب يتم احضار صحون السماقيه والفلفل والزيتون والخبز الطازج وهات وكول .

وحين تقوم المراه الشاطره صاحبة الخبره بعمل اكلة السماقيه فانها تقوم بتوزيعها على كل جيرانها وافراد العائله وكل من تعرفهم لتؤكد شطارتها ولذة طعم طهيها .

والسماقيه يتم طهيها الان في غزه بككثره عشية سهرة الشباب فبعد انتهاء السهره مع منتصف الليل يتم تقديم صحون السماقيه مع الخبز والفلفل والجميع ينتظر لحظة اكل السماقيه في اعقاب سهرة الشباب .

حتى ان النائب العام الفلسطيني السابق الاستاذ احمد المغني قام بزرع السلق في مقر النيابه العامه حتى يقوم بعمل السماقيه في المناسبات السعيده والي عمره ماداق السماقيه يمون على حد من غزه بصحن ويجربها اكيد مش راح يدوق ازكي منها كما اورد موقع دنيا الوطن في حديث سابق معه .

جرب واطلب السماقيه من احد جيرانك او اصدقائك الغزازوه لتعرف طعم السماقيه ولذتها فهي اكله غزيه بامتياز ولا يعرفها الا من سكن غزه او عاش فيها وهي ضمن الاكلات المحليه الغزيه المسجله فقط باسمهم .