انتهت أربعينية الشتاء انتظروا باقي النوات السنوية

0
190

الشتاء ا
كتب هشام ساق الله – انتهت امس اربعينية الشتاء البارد والقارص وبدانا في الخمسينيه على طريق الوصول الى الربيع وبدء النوات المختلفة السنوية التي تاتي على بحر غزه ويعرفها الصيادين ويحسبون حسابهم في الصيد والعمل .

فأربعينية الشتاء تبدا يوم 25/12 من كل عام وتنتهي يوم 5/2 من كل عام وهي ايام بارده وقارصه البروده ويسودها مطر شديد ويعد لها العده في التدفئه وكانت هذا العام عام وبال على شعبنا حيث فقد اكثر من ستة شهداء نتيجة احتراقهم بالشمع وفاة اخرين نتيجة اختناقهم من شدة البرد .

وجاء الشتاء هذا العام غزيرا وبكميات كبيره فاقت كل السنوات الماضيه واثرت على المزروعات واحدثت اضرار كبيره جدا اقتضت ان يتم تعويض المتضررين من هذه الانواء الجويه الصعبه التي اجتاحت قطاع غزه واثرت على عمل الانفاق وادت الى حدوث انهيارات ارضيه استشهد على اثرها عدد من العاملين فيها وتم توقيفها لعدة ايام من اجل تجنب حدوث اضرار وخسائر بشريه وماليه .

وحسب بحثنا على شبكة الانترنت ومن الأمثال الشعبية التي كانت تقال بهذه الفترة “إن هبت غربي يا سعد بالرطوبة” حيث يكون الجو ماطراً، وفي مقابل ذلك،يقول الفلاح: “إن هبت شرقي يا ضيعة ابنيي”.

وتمتاز هذه الفترة أيضا بغزارة الامطار التي تشكل حوالي 35 بالمئة من الموسم المطري، وببرودة طقسها.

“إن هبت شمالي يا ضيعة عيالي” فالهواء الشمالي بارد وغير ماطر وضار بالزرع، بل الأهم من ذلك أن الفلاح يعتقد بأن “ريح الشمالي يطرد المطر”.

و المتعارف عليه ان الأربعينية تستمر أربعين يوما حيث تعد بداية لفصل الشتاء الذي يستمر ثلاثة أشهر.

ويعرف الجزء الباقي من فصل الشتاء بالخمسينية، وتستمر خمسين يوماً تبدأ مع بداية شهر شباط وتنتهي في 21 آذار.

وهناك أمثال شعبية شتوية في كوانين ” فترة شديدة البرودة تضم شهري كانون أول وكانون (ديسمبر ويناير) وكانت الأقوال الشعبية المتعلقة بهذين الشهرين تقوم على النصح بالهدوء وعدم السفر فيهما ” .

و“بين كانون وشباط عند جارك لا تبات”،و “عرس المجانين في كوانين”، و”في كانون كن عند أهلك يا مجنون”.

وأسماء النوات التي تهب على البحر الابيض المتوسط والتي يعرفها الصيادين فهي تبدا في شهر كانون ثاني يناير أنواء رأس السنة وتمتد لمدة اربع ايام وهي ماطره تبتعها بعد اسبوعين نوه اسمها أنواء الفيضة الكبيرة وهي ايام ممطره وتمتد لستة ايام .

ويتبعها انواء أنواء الغطاس وأنواء الكرم وأنواء الكرم وأنواء السلوم وأنواء الحسوم وأنواء الشمس الكبيرة و أنواء عوة وبرد العجوزة ورياح الخماسين إلى شم النسيم ورياح النقطة ورياح الصليب ورياح الصليبة و أنواء المكنسة و أنواء باقى المكنسة و أنواء قاسم و أنواء الفيضة الصغيرة و أنواء عيد الميلاد .