دعوه كريمه للسياحه التفاوضيه لدفع المصالحه الفلسطينيه من الأصالة والمعاصرة

0
256

nzlhwby1t80q
كتب هشام ساق الله – حتى تتم المصالحه الفلسطينيه الداخليه ينبغي ان يتم ترتيب جولات سياحيه للقيادات الفلسطينيه بمختلف التنظيمات حول العالم العربي والاسلامي فقد بدات جولات الحوار بالقاهره وهناك دعوه نهاية الاسبوع لكل الفصائل الفلسطينيه وقبلها رحلات الى تركيا وورشات عمل كثيره تتم لأعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني من كتلتي حركة فتح وحماس وشخصيات فلسطينيه كذلك اعقبها رحلات الى الامارات العربيه وقطر والبحرين والان جاء الى المغرب .

امس غادر قطاع غزه عدد من الوفود لمختلف الفصائل الفلسطينيه متوجهه الى القاهره ومن ثم الى المغرب للمشاركه بالدعوه الكريمه من حزب “الأصالة والمعاصرة” المغربي المعارض والذي اعلن عن مبادرة جديدة للحوار بين حركتي فتح وحماس لتحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، حيث سيتم عقد اجتماعات لقادة الفصائل الفلسطينية في المغرب.

يبدو ان حزب الاصاله المعارض يريد استعطاف الشعب المغربي ويبرز مدى تفاعله مع القضيه الفلسطينيه قبل الانتخابات كنوع من الدعايه الانتخابيه والتوافق مع ثورة الربيع العربي التي تجتاح الامه لذلك وجه دعوه الى ممثلي الفصائل الفلسطينيه المختلفه دعوه كريمه في بلاد المغرب الجميله لكي يقضوا وقت جميل ورائع ويسلط الاعلام الاضواء على هذه الندوه حتى يستفيدوا منها انتخابيا في الانتخابات المغربيه القادمه .

فصائلنا الفلسطينيه تتقبل أي دعوه للسياحه التفاوضيه وقضاء وقت ممتع فهي نوع من العصف الفكري وقدح للفكار في ظل الطبيعه الخلابه والجو الرائع والاكل المغربي اللذيذ عسى ان تتقارب القلوب في هذه الطبيعه الجميله ويتم التوصل الى بداية اتفاق فلسطيني داخلي وانهاء الانقسام .

وقد علمنا ان من حضر الى هذه الورشه هم هيئة الوفاق الوطني والتي يتزعمها احمد يوسف مستشار رئيس الوزراء في حكومة غزه ومن حركة فتح النائب اشرف جمعه ويبدو ان طاقم المفاوضات الذي اجرى لقاءات في تركيا والامارات ومصر وقطر يبدو انه سيكون هناك ايضا بالمغرب وتم توسيع الدائره لتشمل ممثلين عن كل الفصائل الفلسطينيه وخاصه فصائل منظمة التحرير الفلسطينيه والجهاد الاسلامي اضافه الى حركتي فتح وحماس وبعض المستقلين حتى تتسع الدائره .

وقال إلياس العمارى نائب رئيس الحزب في مؤتمر صحفي مشترك مع قيادات من حماس وفتح بالقاهرة اليوم الاثنية “وجهنا الدعوات لحركتي فتح وحماس وعدد من الفصائل الفلسطينية الأخرى مثل الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وعدد من الشخصيات الفلسطينية”.

وأضاف العمارى أن “المبادرة التي يقوم بها حزبه ليست بديلا عن الدور المصري في المصالحة وإنما تعتبر المبادرة داعما ومكملا لهذا الدور”، مضيفا: “مصر نهر كبير ونحن جداول صغيرة”.

وفى رده على سؤال حول ما إذا كان الحزب دعا لهذه المبادرة منفردا أم بالتنسيق مع الحكومة المغربية قال العمارى: “هي مبادرة من حزب الأصالة والمعاصرة، دون تنسيق مع الحكومة المغربية”.

وأوضح العمارى أنه لم يتم تحديد موعد محدد للاجتماعات التي ستعقد بالعاصمة المغربية الرباط، مشيرا إلى أن الحزب سيحدد المواعيد بعد أن يتلقى موافقات رسمية من الفصائل المختلفة.من جهته، أكد أشرف جمعة القيادي في حركة فتح أن حركته تلقت دعوة من حزب الأصالة والمعاصرة لعقد اجتماعات المصالحة في المغرب وأن الحركة ستجيب قريبا، مشيرا إلى أن فتح تدعم أي مبادرة أو توجه لإنهاء الانقسام.

كما رحب غازى حمد القيادي في حماس بالدعوة معتبرا أن المصالحة الفلسطينية أصبحت واجب على الجميع.ويزور وفد من حزب” الأصالة والمعاصرة” المغربي القاهرة حاليا، لزيارة الجرحى الفلسطينيين في المستشفيات المصرية، الذين أصيبوا خلال الهجوم الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وكان قد غادر وفد حزب الشعب الفلسطيني المكون من طلعت ألصفدي عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني ونصر أبو جش عضو اللجنة المركزية للحزب ، إلى المغرب لحضور لقاء يضم مختلف القوى الفلسطينية ، تلبية لدعوة حزب الأصالة والمعاصرة ، المناقشة عدة مسائل تتعلق برفع تمثيل دولة فلسطين الى عضو مراقب في الأمم المتحدة ،ونتائج العدوان الغاشم على قطاع غزة ،وأهمية المصالحة الفلسطينية.

هيئة الوفاق الوطني قامت بمجموعه من النشاطات المجتمعيه خلال شهر رمضان ووزعت مساعدات ماليه على كم كبير من المحتاجين في كل انحاء قطاع غزه اضافه الى اقامة عرس جماعي فلسطيني في مدينة رفح قبل شهر تم تزويج 218 عريس تمت بتمويل من مؤسسة الشيخ زايد ال نهيان وهيئة الوفاق الوطني على علاقه متميزه بالنائب محمد دحلان التقته عدة مرات وهو من يوفر لها الدعم المالي ويتم توزيعه محاصصه بين حركتي فتح وحماس وضمن السماح لمؤيديه بالعمل في قطاع غزه بشكل حر .

حزب الاصالة والمعاصرة هو حزب سياسي مغربي شكله فؤاد عالي الهمة، الذي سبق أن شغل منصب الوزير المنتدب في وزارة الداخلية، في بداية الأمر «حركة كل الديمقراطيين» التي لم تلبث أن تحولت إلى حزب الأصالة والمعاصرة.

تم الإعلان عن تأسيس التشكيلة الجديدة عبر بلاغ أصدره الحزب وتداولته وكالات الأنباء الدولية ونشرته صحيفة الصحراء اليومية المقربة من الحكومة يوم 9 غشت 2008. توفر حزب الأصالة والمعاصرة على 45 نائبا في مجلس النواب، وكان يشكل رفقة حزب التجمع الوطني للأحرار أكبر فريق في مجلس النواب بـ80 عضوا من أصل 325. بسحب دعمه للأغلبية الحكومية الحالية قبل ساعات من انطلاق الحملة الانتخابات الجماعية المغربية 2009، التي حقق فيها انتصارا كبيراً.

يعتمد الهمة على الأحزاب الثلاثة التي يرى البعض أنها تفتقد إلى رسالة واضحة أنها ليست سوى بحسب البعض من مجموعة من النخب الموالية للبلاط الملكي. والنواب التابعون لهذه الأحزاب هم في شكل أساسي أعيان من القرى ونخب من المدن حصلوا على مقاعد نيابية بفضل شبكات المحسوبيات التي ينتمون إليها. واتصالهم بناخبيهم محدود جداً أومعدوم، ومن جري عادتهم أن ينتقلوا من حزب إلى آخر .