صفحات ومجموعات التواصل الاجتماعي جادة ينبغي ان تبتعد عن المزاح السمج

0
199

302516_4699714816035_599811647_n
كتب هشام ساق الله – انا عضو في عدد كبير من المجموعات المغلقة وهي خاصه بالصحافيين والمثقفين وحركة فتح وغيرها من المجموعات الوطنيه وقد اعتدت في الفتره الاخيره على نشر مقالاتي بتلك المجموعات لثقتي الشديده فيها ولانتقائي لهذه المجموعات بعنايه .

ولكني صدمت ان البعض من الصحافيين يحاولون ان يمزحوا ويتعاملوا مع تلك المجموعات بشكل لا ينسجم وجدية هذه المهنه الرفعيه العاليه ويتم نشر اشياء استغرب انها تنشر واكثر من مره نوهت لادارة تلك المجموعات ولكن الامر يتكرر بشكل لا يتوافق معي ومع قناعاتي الشخصيه بسبب اني اتعامل بجديه مع تلك الصفحات .

كما ان هناك مجموعات تقوم بنشر زيارات أصدقائها بشكل يجعل من الموضوعات لاتاخذ حقها في تلك المجموعات التي تعرف على نفسها بانها خاصه بالحوار الجاد ويتطلب اعطاء الموضوعات الجاده المكان المناسب في النشر والتخفيف من التهاني والتعازي والامور الشخصيه بادراة تلك المجموعات .

اعرف ان تصميم صفحات الفيس بوك الموضوع الجديد يدفع الموضوع القديم الى تحت وان الامر يصعب التحكم به من قبل ادارة تلك المجموعات كما روى لي بعضهم ولكن الصحيح الذي اكتشفته انه لا يوجد لا حوار ولا يوجد نقاش والقصه كلها استعراض ليس الا وتعتمد على نشر نشاطات اجتماعيه لمجموعه من الاصدقاء يتم نشر صور فقط لتلك النشاطات .

اليوم قابلت الاخ والصديق الصحافي محمد المغير وهو صحافي عالمي حصل على عدة جوائز دوليه خلال السنوات الماضيه ولم اكن اعرف انه عاد الى غزه فقد عاد قبل الحرب على غزه ولم يتسنى لي رؤيته او السلام عليه وابدى اعجابه ومتابعته بمدونتي مشاغبات سياسيه .

قال لي انه تصله رسائل من مجموعات على الانترنت وعلى جواله الخاص وخاصه المجموعات التي تعمل على الفيس بوك والتي تعنى بالاخبار والصحافه وقد صدم عدة مرات باخبار عباره عن نكت ومزح سمج حتى ان احدى تلك المجموعات ارسلت له خبر عاجل ان سياره من نوع كايا موديل 2002 للبيع وتم وضع رقم هاتف صاحبها .

هذا يتم على موقع اخباري على الفيس بوك ويرسل معلومات للصحافيين على سبيل المزح والمسخره يفترض ان يحترم نفسه ويكون موقع جاد ينبغي كل من يعمل بهذه المهنه ان لاينشر أي اخبار تنم عن مزح ومسخره وولدنه فكل رساله وحركة ومزحه تحسب عليه .

هناك مجموعه من الصحافيين لازالوا يعتبرون انفسهم صغار ونسوى انهم اعضاء بنقابة الصحافيين ويسمون أنفسهم بانهم مدراء وومراسلي وغيرها من المسميات لازالوا يخلطوا بين الهبل والمزح والجد يتوجب ان يتوقفوا عن هذا الهراء الذي يفعلونه على صفحاتهم .

كلي اسف اني لن انشر على أي من تلك المجموعات على الفيس بوك بكل اصنافها أي موضوع وفقط سوف انشر على صفحتي الخاصه على الفيس بوك التي يمكن ان اتحكم بها وكل من يريد ان يقوم بعمل مشاركه على مقالاتي ومواضيعي يمكنه ان يقوم بهذا الامر بدون ان يكلفني عناء اللف على تلك الصفحات والنشر فيها .

وبتوجب على تلك المجموعات وخاصه التي تعنى بالصحافيين بان تراجع ما ينشر على صفحاتها وتحذر من يقوموا بالمزح على صفحات جاده يفترض انها تخدم الصحافيين حيث قمت انا بالغاء اشتراكي فيها احتجاجا على هذا المزاح السمج .

على الرغم من اني كنت استفيد وابادر الى نشر اخبار عاجله على تلك المجموعات كان يستفيد منها الصحافيين وعدة مرات ساعدت عدد من الصحافيين بارقام هواتف عدد من المسؤولين موجوده معي ولكن هناك من يصر دائما على اخراج المواقع والمجموعات الجاده عن مضمونها الذي خطط لها .