المستشفى الميداني المغربي في مدينة غزه يقدم الفحص الطبي والعلاج مجانا

0
180

المغرب
كتب هشام ساق الله – وصل المستشفى الميداني المغربي الى مدينة غزه وعسكر في حي تل الهوا بمدينة غزه بالتعاون مع الهلال الاحمر الفلسطيني بعد ان اصدر الملك محمد السادس اوامره في اعقاب الهجمه الصهيونيه على قطاع غزه واقام خيامه ومقره المؤقت في ساحة الاسعاف التابعه للهلال الاحمر الفلسطنيي .

مررت من هناك وشاهدت الخيام و اقبال الاهالي وسكان المنطقه على مراجعه هذه المستشفى الميداني العسكري المغربي ويتم العمل على مدار الساعه من خلال 16 تخصصا ووجود اطباء اكفاء بمختلف التخصصات ويتم منح العلاج للمرضى بكافة التخصصات ابتداء من ساعات الصباح الاولى وحتى المساء .

وكان قد اعلن المغرب اقامة مستشفى ميداني “بشكل فوري” في قطاع غزة بهدف “تعزيز القدرات الاستشفائية” في القطاع لمساعدة الفلسطينيين و”التخفيف من معاناتهم”.

وقال القصر الملكي في بيان ان العاهل المغربي الملك محمد السادس “اصدر تعليمات للقيام بشكل فوري بنصب مستشفى ميداني مغربي بقطاع غزة بتنسيق مع السلطة الفلسطينية”، مشيرا الى ان “هذه الوحدة الاستشفائية ستتشكل من عناصر الوحدات الطبية المتخصصة التابعة للقوات المسلحة الملكية وكذلك من اطباء وأطر طبية مدنية مغربية”.

يقدم المستشفى الميداني المغربي الذي نظم بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة , خدماته الصحية والطبية لمئات المرضى المتوافدين عليه يوميا لتلقي الفحوصات والعلاج.

المستشفى المغربي الذي يعمل فيه مائة شخص, ما بين أطباء متخصصين وممرضين وإداريين وفنيين , إضافة لعشرات المتطوعين من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني , جميعهم يقدمون الخدمة الطبية للجرحى والمصابين جراء العدوان الإسرائيلي الأخير , إضافة لاستيعابهم للحالات المرضية العادية من المواطنين .

ويشمل المستشفى خمسة عشر تخصصا طبيا وجراحيا كالجراحات الباطنية, الأطفال , إنعاش وتخدير , نساء وتوليد , انف وأذن وحنجرة , عظام , أورام جلدية , عيون , وغيرها من التخصصات الطبية الهامة .

ويستفيد يوميا قرابة 500 حالة من خدمات المستشفى الميداني , التي تقدم للمرضى على أعلى مستوى, حيث انه مجهز بـ 120 سريرا طبيا , و أجهزة فحص أشعة متطورة , ومختبرات طبية , وصيدلية لصرف أدوية مجانية.

العميد حسن الاسماعيلي مدير المستشفى الميداني, أكد بأنه تلقى تعليمات من الملك محمد السادس ملك المغرب بإنشاء مستشفى في غزة , لتقديم خدمات طبية وجراحية للأخوة الفلسطينيين في قطاع غزة معربا في ذات الوقت عن سعادته وأفراد الطاقم المغربي بأكمله بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في تقديم الخدمات الصحية, لمواطني قطاع غزة, مشيرا إلى انه تم التنسيق مع الدكتور يونس الخطيب رئيس الجمعية , والدكتور خالد جودة المدير العام للتعاون المشترك في تقديم الخدمة الصحية للتخفيف من أعباء الحرب والحصار عن سكان قطاع غزة , متقدما بشكره لكافة أطقم الجمعية التي توفر الإمكانيات والدعم للكادر المغربي لانجاز عمله الإنساني على أكمل وجه .

وعلى الصعيد ذاته أكد الدكتور خالد جودة مدير عام جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بان فكرة المستشفى الميداني جاءت استجابة وتلبية لاحتياجات أهالي قطاع غزة بعد تعرضهم للعدوان الإسرائيلي الأخير , وتأتي ضمن التنسيق والتعاون المشترك مع المغرب , مقدما شكره نيابة عن الدكتور يونس الخطيب رئيس الجمعية , إلى الشعب المغربي ملكا وحكومة وشعبا , على جهودهم الإنسانية مع الشعب الفلسطيني .

وتجدر الإشارة إلى أن هناك إقبال شديد من المرضى على مرافق المستشفى الميداني , و الذين أفادوا بان الخدمة الصحية التي يتلقونها مناسبة جدا , كما أعربوا عن شكرهم العميق لكل من ساهم في وصول هذه الكوادر الطبية إلى قطاع غزة .

ويذكر بأنه سيتم ابتداء من الأسبوع المقبل إجراء عمليات جراحية كبرى وصغرى للمستشفى المغربي بالتعاون مع مستشفى القدس التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة , علما بأنهم سيستمرون في العمل لحين صدور قرار من القيادة المغربية بانتهاء العمل والعودة إلى الأراضي المغربية , كما أن هذا الجهد لا يعتبر الأول من نوعه حيث قامت الحكومة المغربية مسبقا بإنشاء مستشفى ميداني بعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2008 .