الطبيب الفلسطيني الأصل رائد عرفات وزير الصحة الروماني

0
301


كتب هشام ساق الله – عين رئيس الدوله الرومانيه ترايان باسيسكو قبل قليل الطبيب الفلسطيني الاصل ابن مدينة نابلس وزير رائد داود عرفات كوزير للصحه الروماني وكان قد تخرج من جامعة كلوج برومانيه سنة 1988 كطبيب ويعرف على انه ابو الاسعافات الاوليه الرومانيه .

وكانت ثوره شعبيه قد حدثت في شوارع وساحات مدنها وبلداتها وبدأت بسب احتجاج عبر الهاتف قام به الرئيس الروماني، ترايان باسيسكو، ضد طبيب فلسطيني الأصل كان يتحدث في مقابلة تليفزيونية عن قانون صحي جديد تقدم به الرئيس، فغضب الطبيب الذي تحدثت اليه “العربية.نت” ليل اليوم الاثنين بسبب المداخلة واستقال، وعلى أثرها اشتعل فتيل الغضب الشعبي بمظاهرات على طراز “الربيع العربي” بامتياز.

انت المقابلة على شاشة محطة “رياليتاتيا” المحلية مع وكيل وزارة الصحة في رومانيا، وهو الطبيب الفلسطيني الأصل رائد عرفات، فدخل الرئيس الروماني على الخط بمداخلته عبر الهاتف على الهواء مباشرة وتطرق الى ما يمس عرفات بالصميم، وهو مشروع رائد بدأه عرفات في 1991 عبر مؤسسة أصبحت لها شعبية وتم الحاقها بوزارة الصحة فيما بعد، وملخص عملها أن المستشفى يجب أن تتوجه الى المريض، لا المريض الى المستشفى.

والدكتور رائد عرفات هو من مدينة نابلس عام 1981 للدراسة في جامعة كلوج وقد تخرج منها عام 1988 وحصل على الجنسيه الرومانيه عام 1998 ويعمل منذ تخرجه كطبيب للطوارىء والاسعاف وقام بعمل مؤسستة الطبيه الخاصه للطوارىء وجلب طائرات هليكوبتر للانقاذ وادخل على رومانيا الخارجه من المنظومة الاشتراكيه .

والدكتور رائد حائز على لقب “رجل رومانيا الأول” وعلى وسام برتبة فارس في 2003 وآخر للاستحقاق الجمهوري في 2005 قلدا له من رئيسين للجمهورية، أحدهما الحالي. وكان بدأ مشروعه برأسمال صغير ورثه عن والده، فساهم بانقاذ العشرات من ذوي الحالات الطبية الحرجة، خصوصا في الأرياف والمناطق البعيدة أو على الطرق السريعة خارج المدن، فأصبح من الأشهر في رومانيا، لذلك وجدوه بمتناول اليد أكثر من سواه فحولوه الى بطل.

وبوصول الدكتور رائد عرفات الى هذا الموقع المهم والمتميز في دولة عضو بالاتحاد الاوربي هي رومانيا يجعلنا نفخر بابنائنا الفلسطيين في الخارج ونتاسف على عدم استخدام خبراتهم لصالح الشعب الفلسطيني .

وكان الاتحاد العام للأطباء والصيادلة الفلسطينيين في رومانيا اقام حفلاً تكريمياً للدكتور رائد عرفات وكيل وزارة الصحة الرومانية في مطعم جنين في العاصمة بوخارست .

بحضور الهيئة الإدارية للاتحاد و د. أحمد عقل سفير دولة فلسطين والسلك الدبلوماسي والسفارات العربية والأوروبية وممثلي من وزارة الخارجية و مستشارين من وزارة الصحة رؤساء الجاليات العربية والمؤسسات الإسلامية ونخبة من الأطباء ومدراء المستشفيات الرومانية.

أعرب رئيس الاتحاد د.مازن الفرا عن سعادته وشكره وتقديره بالحضور لتلبية الدعوه وقال إن وجودكم اليوم له شرفاً عظيم لنا وتاج عز وفخر نضعه على رؤوسنا ؛ونبراس ينير طريقنا وبصمة وضاءة في صفحات تاريخ الطب الفلسطيني والاتحاد العام للأطباء والصيادلة الفلسطينيين في رومانيا ؛حضوركم اليوم هو دليل حرصكم الشديد لزيادة العلاقة الفلسطينية الرومانية التي تخطو خطوات سريعة للتقدم والرقي وذلك بفضل من الله ثم بفضل أطباؤنا الفلسطينيين ورغبتهم بمواكبة التقدم والازدهار في العمل الطبي .

مؤكداّ من خلال كلمته بأن تكريم د. عرفات جاء في شخصيته المعطاءة وتقديراً وشكر لجهوده التي آثرت بنفوس البشر ناهيك عن الجنس والعرق فتاريخه الوظيفي المشرف وخدمته العملية التي تميزت بالعطاء والتضحية ونكران الذات في سبيل أداء الأمانة التي حملها في مختلف المواقع الذي خدم فيها فإننا اليوم نلمس عن قرب ما وصل إليه مستوى الدكتور رائد عرفات فهنيئاً له مبتدع المشافي المتنقلة في رومانيا ولنا على هذا الإنجاز فكلنا اليوم نصفق فرحاً وبهجة بثمرة جهودك المعطاءة طوال السنوات السابقة .

ولفت د.الفرا أن هذا التكريم ينبع من حرص الاتحاد أولاً في إبراز دور الصفوة مع الأطباء العرب الذين كانت لهم بصمات واضحة في المجال الطبي وثانيا للتعبير عن لمسة وفاء من الاتحاد للأطباء الذين يحملون على عاتقهم شرف المهنة والتضحية في سبيل خدمة المرضى وتقديم الرعاية الطبية الامثل لهم.

فيما أعلن د.عقل بأن الرئيس محمود عباس أصدر اليوم مرسوم رئاسي لمنح د .عرفات وسام التقدير والتميز وذلك وفاءً لخدماته الطبية المتميزة .