الوطن أصبح فقط رام الله ونابلس يا نقابة الصحافيين الفلسطينيين

0
166


كتب هشام ساق الله – منذ ان تم اجراء الانتخابات في نقابة الصحافيين الفلسطينيين في الضفه الغربيه وعمل مسرحيه بإجراء انتخابات عبر البريد الالكتروني في قطاع غزه وكنا قد حذرنا من اسقاط هذا الجزء الهام من الوطن من معادلة الوطن رغم انها كانت النقابه او الرابطه الوحيده التي تضم الوطن وتجمع اعضائها فيه منذ تاسيسها زمن الاحتلال الصهيوني .

نقابة الصحافيين في قطاع غزه موجود في دائرة التهاني والتبركات ومنح اوراق جواز السفر فقط لاغير وهناك مسميات تحمل القاب بالامانه العامه والمجلس الاداري فقط اسما وبدون أي مضمون فعلي وممارسه عمليه او أي نشاط حتى لو اجتمعوا او ادعوا ان حكومة غزه تمنعهم من العمل وتحد من نشاطهم .

وهناك نقابه اخرى تحمل نفس الاسم وكذلك تحتل نفس المقر وهي عباره عن تحالف بين حركتي حماس والجهاد الاسلامي وبعض المستقلين هي ايضا تمارس بعض الاعمال باسم نقابة الصحافيين والصحافيين المهنيين بشكل عام لايستفيدوا من النقابتين بشكل عام .

حين توزع نقابة الصحافيين بيان عبر وسائل الاعلام عن قيام رئيسة الاتحاد الدولي للصحفيين اليزابث كوستا بزيارة الاراضي المحتله لمدة 5 ايام زارت خلالها مدن رام الله ونابلس واطلعت على اوضاع الصحافيين فيها ولم تزر قطاع الذي يتعرض الى انتهاك واسع من قبل الكيان الصهيوني ويعني الصحافيين فيه من اصابات وحالات قتل وحالات اعاقه في صفوف الصحافيين واجواء صعبة في تغطية الاحداث في منطقه يمكن ان يقال انها منطقة حرب .

لماذا لم يتم فرض زيارة قطاع غزه من قبل نقابة الصحافيين كان بامكان السيد النقيب واعضاء الامانه العامه فيها ان ينسقوا مع وكلائهم في قطاع غزه وينسق لهها الزياره ويمكن ان تشاهد هذه الشخصيه الهامه بام عينها معاناة الصحافيين الفلسطينيين والاوضاع الصعبه التي يعانوها بكل الاتجاهات وكذلك شعبنا الفلسطيني الذي يعاني من الحصار والحرب على غزه وماتركته من دمار كبير .

هل تم اختزال الوطن فلسطين في رام الله ونابلس ومدن الضفه هناك ايضا قطاع غزه الرئه الاخرى لهذا الوطن وفيها مدن غزه وخانيونس ورفح ومخيمات اللاجئين وشمال القطاع بمدنه وقراه حتى تعرف هذه السيده المحترمه معاناة الناس الذين يعيشون فيه وخاصه معاناة الصحافيين الفلسطينيين فيها .

يمكن ان وقت هذه السيده لايسمح لها بزيارة قطاع غزه او انه مش بالجدول كان الاجدر ان تم عمل جلسة بالفيديو كونفرانس مع صحفيين القطاع او على الاقل عمل فيلم عن معاناتهم ويتم عرضه عليها حتى تاخذ فكره عن تلك المعاناه والظروف الصعبه .

ينبغي ان يتم الاخذ بالحسبان بالمرات القادمه ولكل الوفود التي تزور الاراضي المحتله ان تزور الجزء الاخر من الوطن قطاع غزه حتى نشعر بان نقابة الصحافيين تمثل الوطن كله مش قطاع غزه على هامش الحدث تم ارضاءه باعضاء يحملون عضوية الامانه العامه والمجلس الاداري هكذا من اجل ان يخزوا العين فقط لاغير بدون صلاحيات او موازنات او حتى أي نشاطات حتى انهم يهنئون ويعزون خاطرشي حسب العلاقات الاجتماعيه .

حتى الصحافي عضو الامانه العامه الذي رافق ألسيده الهامه جدا لم يتحدث عن الوضع في قطاع غزه ولو تمليحه على سبيل سد الفراغ وحتى لا ينتقده احد في عدم ذكر معاناة الصحافيين في قطاع غزه والحديث عن هذا الجانب الاخر من الوطن .

وكانت قد غادرت رئيسة الاتحاد الدولي للصحفيين اليزابث كوستا الاراضي الفلسطينية مختتمة زيارة استمرت خمسة أيام شاركت خلالها في ورشة عمل عقدتها نقابة الصحفيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي حول هيكلية النقابة وتركيبها التنظيمي ودور الصحفيات في العمل النقابي والعمل الصحفي عموماً. كما زارت عدد من المؤسسات الاعلامية الفلسطينية في رام الله ونابلس.

وكانت مدينة نابلس هي المحطة الاخيرة في زيارة كوستا حيث رافقها عضو الامانة العامة لنقابة الصحفيين عمر نزال في زيارات ميدانية لتلفزيون نابلس التقيا خلالها مع مدير التلفزيون سليم سويدان وعدد من الموظفين استمعا خلالها للمشاكل والصعوبات التي تقف بوجه الاعلام التلفزيوني المحلي، وشاهدت خلالها بعض التقارير واللقطات التلفزيونية التي توثق اعتداءات المستوطنين وجيش الاحتلال على الصحفيين والمواطنين.

ثم زارا اذاعة طريق المحبة واستمعا الى واقع المحطة وآفاق تطورها حيث ابدت كوستا اعجابها باداء ادارة الاذاعة والعاملين فيها. وفي مقابلة اذاعية بثت خلال اخبار الظهيرة وصفت رئيسة الاتحاد الدولي زيارتها الأولى للاراضي الفلسطينية بالمثمرة للغاية حيث اتيحت لها فرصة الوقوف عن قرب على اوضاع الصحفيين ونقابتهم والتحديات الماثلة امامهم مبدية اعجابها باداء الصحفيين وانخراط الصحفيات النساء في العمل الاداري والصحفي لا سيما وان راديو طريق المحبة تديره سيدة ونائبتها ايضاً سيدة.

وفي المحطة الثالثة زارا مركز الاعلام في جامعة النجاح الوطنية والتقيا نائب رئيس المركز الذي اطلعهما على اقسامه المختلفة والاستوديوهات التلفزيونية الحديثة المنوي افتتاحها مطلع العام الدراسي الجديد. وعبرت كوستا خلال زيارتها المركز عن فرحها بوجود مثل هذا المركز المتطور في كبرى الجامعات الفلسطينية، وأشارت الى اهمية ذلك وانعكاسه على واقع الخريجين الجدد وقدرتهم على الدخول مباشرة لسوق العمل الصحفي.

واختتمت كوستا زيارتها بجولة في البلدة القديمة واطلعت على اسواقها ومعالمها السياحية والاثرية التي تدلل على عمق جذور الفلسطينيين في ارضهم ومدنهم ارتباطاً بالارث والماضي التاريخي العريق للمدينة.

وكانت رئيسة الاتحاد قد زارت في رام الله امس هيئة الاذاعة والتلفزيون وشركة بالميديا وتلفزيون وطن.