جميله هي مخيمات الأطفال في الضفة الغربية ولكن أين مخيمات قطاع غزه

0
254


كتب هشام ساق الله – حرم قطاع غزه هذا العام من المخيمات التي تقيمها وكالة الغوث وكذلك المخيمات التي كانت تقيمها اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية وكذلك مخيمات مؤسسات المجتمع المدني ولا أي نوع من المخيمات الصيفيه للاطفال ولم يقام في قطاع غزه سوى مخيمات تتبع حركة المقاومه الاسلاميه حماس وحركة الجهاد الإسلامي .

هذا العام حرم اطفال قطاع غزه واجبروا على الانضمام الى مخيمات حزبيه تخالف قناعات اهلهم وتوجهاتهم السياسيه والبعض الاخر لم يلتحق بتلك المخيمات الصيفيه وبقى هؤلاء الاطفال في الشوارع هذا العام يمارسوا لعب القلول وكرة القدم والالعاب الاخرى هي العاب لايدفع ثمنها ولي الامر .

جميل ان يتفقد ويرصد الاخ سلام فياض رئيس الوزراء موازنات ويزور ويفتتح مخيمات في الجزء الاخر من الوطن ولكن يتوجب عليه ان يفكر في مخيمات لقطاع غزه يتم عملها باي طريقه من الطرق حتى يستمتعوا هؤلاء الاطفال فهم يقعون تحت مسؤولياته بمخيمات صيفيه يعيشوا فيها لحظات الاستمتاع وقضاء وقت جميل .

هناك اعلانات كثيره بالانديه والمؤسسات الرياضيه عن دورات للكراتيه والسباحه وكذلك كرة القدم والطائره والسله ولكن هذه النشاطات لاولاد الاغنياء فاسعارها نار كصيف قطاع غزه صاحب العيال لا يستطيع ان يرسل ابنائه الى تلك المدارس الترفيهيه بسبب غلاء اسعارها .

انا اعرف ان اللجنه الوطنيه للمخيمات الصيفيه لديها فرع في قطاع غزه وعملوا طوال الفتره الماضيه نشاطات ومخيمات لماذا لا يتم عمل مخيمات في قطاع غزه وارسال موازنات لمخيمات اطفال ليتم تعويض اطفال قطاع غزه عن عام مضى من القصف الصهيوني والضرب والتعب في الدراسه حتى يفرجوا عن انفسهم .

حتى ان حركة فتح لم تقدم أي بادره هذا العام فهي لا يوجد لديها موازنات للنشاطات الرئيسيه التي تشكل مجمل عملها التنظيمي اليومي الا هي العزيات والافراح اصبح ابناء فتح يخجلوا حين تاتي مناسبه سعيده او مفرحه لاحد كوادرهم لانهم لا يستطيعون مجاملة الناس بسبب الديون المتراكمه عليهم بسبب تاخير الموازنات لمدة 6 شهور بشكل متواصل .

هناك ايضا في قطاع غزه ابناء للشهداء والجرحى والمعاقين وكل الفئات التي تقام في الضفه الغربيه لهم مخيمات للاطفال وهناك حاجه ماسه لمثل هذه المخيمات مثما هناك حاجه ماسه لاقامة تلك المخيمات في الضفه الغربيه .

لكم الله يا اطفال قطاع غزه ان تذهبوا الى مخيمات حماس او الجهاد الاسلامي او ان تبقوا في البيوت ولايوجد أي بديل لهم هذا العام بسبب عدم اقامه أي مخيم في قطاع غزه يتبع أي جهه اخرى بسبب امتناع وكالة العوث والمؤسسات المجتمعية الاخرى وتسكير ماسورة المال عن قطاع غزه بسبب الازمات الماليه التي لا تطبق الا على قطاع غزه .

وكان قد تفقد رئيس الوزراء سلام فياض، اليوم الأحد، ‘مخيم فلسطين في عيون أبناء الشهداء 4’، الخاص بأبناء وإخوة الشهداء، والذي ينظمه التجمع الوطني لأسر شهداء فلسطين، في مركز الشهيد صلاح خلف لإعداد القادة الشباب في مخيم الفارعة في محافظة طوباس، وزار الزوايا المختلفة فيه.

وأشاد رئيس الوزراء بعمل اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية على ما تقوم به من نشاطات، وبما يساهم بشكل مباشر في تفعيل المبادرات ودور أشبال وزهرات فلسطين، وقال: ‘هذا جهد وطني هام، وتقليد وطني راسخ’.

وأشار إلى أن هذه الفعاليات والمخيمات الصيفية والعمل التطوعي، والتي ينعقد الكثير منها على ارض الوطن، تعود بالنفع المباشر على أطفال فلسطين، وتعمل على تنمية قدراتهم والارتقاء بها لدرجة عالية من الانتماء والحس الوطني والمبادرة والريادية والعمل الجماعي والتطوعي، وبما يمكنهم أيضا من البدء بعلاقات التواصل مع بعضهم البعض ومن مختلف المحافظات، كما أشار

وحيا رئيس الوزراء شهداء فلسطين الذين ضحوا بدمائهم على مدار عقود متصلة، وقال ‘الاحتلال يجب أن ينتهي، بما يمكن أطفال فلسطين من العيش مع ذويهم بحرية وكرامة في دولة فلسطين المستقلة’.

بدوره، أشار محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي إلى أهمية التواصل بين أبناء الشهداء من مختلف المحافظات من خلال إقامة مثل هذه المخيمات الصيفية والتي تخص أبناء واسر شهداء الوطن الذين سطروا اسمي آيات التضحية من اجل أن يحقق الشعب الفلسطيني حلمه بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وثمن الجهود المتكاملة للتجمع الوطني لأسر الشهداء ومركز الشهيد صلاح خلف في احتضان هذه المخيمات النوعية التي ترفع قدرات الطلائع وتصقل مهاراتهم والتي تقام في محافظة طوباس والأغوار الشمالية التي تصر أن تنمو وتزدهر رغم ما تتعرض له من انتهاكات إسرائيلية يومية .
وفي وقت لاحق، شارك رئيس الوزراء في حفل اختتام المخيم البيئي الأول في بلدة بديا في محافظة سلفيت، والذي تنظمه سلطة المياه، حيث أشار فياض خلال كلمته إلى أن ما يميز هذا المخيم، انه الأول من نوعه تحت عنوان ‘حماية البيئة’.