بقلم لواء ركن عرابي كلوب رحيل العميد المتقاعد سرحان جاسر سرحان السلايمة (ابو طارق) رئيس بلدية الرام سابقا

0
41

( 2021 – 1955)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب                                    14/9/2021

المناضل / سرحان جاسر سرحان السلايمة من مواليد مدينة القدس, منطقة القرمي بتاريخ 20 /6/1955, انتقل مع اهله بين منطقة درحة الطابونة و منطقة سلوان و تحديدا منطقة وادي الربابة, عاش طفولته بالبلدة القديمة و حواريها و المسجد الاقصى المبارك.

درس بمدارس مدينة القدس, التحق بتنطيم حركة فتح منذ ريعان شبابه و غادر الى سوريا في سبعينيات القرن الماضي حيث اجتاز دورة تدريبية في المتفجرات, ضمن القطاع الغربي التابع لحركة فتح, كلف بالعودة الى ارض الوطن و شارك في عدة عمليات داخل الارض المحتلة اعتقل من قبل السلطات الاسرائيلية بتاريخ  16/3/1976 مع اعضاء خليته المناضل / احمد البطش, و المناضل / مهنى عسال العبيدي, حكمت عليه المحكمة العسكرية الاسرائيلية بالسجن لمدة (21) عام, ثم رفع الحكم لمدة (3) سنوات بسبب محاولته الهروب من داخل المعتقل.

كان من كوادر حركة فتح المثقفة و المتعلمة و وصل لعضو لجنة مركزية في المعتقلات الاسرائيلية, و كان من المشاركين في اضراب سجن نفحة التاريخي و تعلم اللغة العبرية بطلاقة.

تم الافراج عنه في صفقة تبادل الاسرى بتاريخ 20/5/1985 ,كما تحررت معه شقيقته ام فلسطين في نفس اليوم.

بعد الافراج عنه من الاسر عاد لمزاولة عمله السري في تنظيم حركة فتح, حيث اصبح عضوا بالقيادة الوطنية الموحدة للانتفاضة الاولى المباركة.

اعتقل عدة مرات اداريا خلال الانتفاضة الاولى ما يقارب الثلاث سنوات.

مع عودة قوات الامن الوطني الفلسطيني الى ارض الوطن و انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994, التحق بجهاز الامن الوقائي بالمحافظات الشمالية و عين مسؤولا للرقابة في جهاز الامن الوقائي ثم مسؤول ملف امن المؤوسسات.

انتدب من جهاز الامن الوقائي للعمل المؤسساتي بالقدس عام 2003 حيث انتخب لاكثر من دروة لرئاسة بلدية الرام ( البوابة الشمالية للقدس) حيث احدث مع رفاق دربه نقلة نوعية عالية.

عمل محررا في جريدة الفجر و مترجما للغة العبرية.

استلم رئاسة بلدية الرام من عام2003-2021  , بعدها عمل امينا للسر لامانة القدس من خلال المؤتمر الوطني الشعبي.

كان من مؤسسي لجنة مناهضة جدار الفصل العنصري, و عضوا اداريا بالاتحاد العام لعمال فلسطين.

كان المناضل / ابو طارق من الذين عملوا بكل جهد و اخلاص حيث كان صاحب المسيرة النضالية الطويلة و المجتمعية.

عمل المناضل ابو طارق بصمت وامضى ربيع شبابه في سجون الاحتلال و اكمل مسيرته النضالية, كان نشطا في القضايا الوطنية.

فجر الاربعاء الموافق 8/9/2021 فاضت روحه الى بارئها عن عمر ناهز (66) عاما بعد صراع مع المرض و تمت الصلاة على جثمانه الطاهر بعد الظهر في المسجد الاقصى و من ثم شيع الى مأواه الاخير في مقبرة العائلة في باب الاسباط.

فقدنا مناضلا فتحاويا و وطنيا من الدرجة الاولى بامتياز, لطيف المعشر و صاحب الوجه البشوش, الخلوق المخلص و النقي و كان مثالا للعطاء و التفاني و الوطنية الملتزم.

رحم الله العميد المتقاعد / سرحان جاسر سرحان السلايمة ( ابو طارق) و اسكنه فسيح جناته.

الرئيس / محمود عباس يعزي بوفاة المناضل / سرحان السلايمة.

هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس يوم الجمعة طارق السلايمة معزيا بوفاة والده الاسير المحرر رئيس بلدية الرام الاسبق / سرحان السلايمة, و اعرب سيادته خلال الاتصال الهاتفي عن تعازيه الحارة بوفاة الفقيد داعيا الله عزوجل ان يتغمده بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته و يلهم اهله و ذويه الصبر و السلوان.

و نعت حركة فتح مفوضية التعبئة و التنظيم الاخ المناضل و الاسير المحرر/ سرحان جاسر السلايمة (ابو طارق) و الذي انتقل الى الرفيق الاعلى فجر الاربعاء في مدينة القدس بعد صراع مع المرض,  و المرحوم ابو طارق رئيس بلدية الرام سابقا قد تقلد مناصب قيادية في حركة فتح و امضى في معتقلات الاحتلال (14) عاما في سبعينيات و ثمانينيات القرن الماضي.

حركة فتح اقليم القدس المناطق التنظيمية لقرى شمال غرب القدس تتقدم بأحر التعازي و اصدق المواساة من ال السلايمة بوفاة ابنهم المناضل الكبير صاحب المسيرة النضالية الطويلة المغفور له باذن الله تعالى الاخ / سرحان السلايمة, سائلين المولى عزوجل ان يتغمده بواسع رحمته و عظيم غفرانه, و يدخله جنات النعيم مع البنين و الصديقين و الش/ه/د/ا/ء و حسن اولئك رفيقا, اعظم الله اجركم و احسن عزائكم و الهمكم الصبر و السلوان.