بقلم لواء ركن عرابي كلوب رحيل الرفيق وجدي محمد سليمان ابو عبيد،(ابو محمد) عضو اللجنه المركزيه لجبهة التحرير العربيه

0
59

(1973م_2021 م)

بقلم لواء ركن/عرابي كلوب

11/9/2021م

المناضل/وجدي محمد سليمان ابو عبيد من مو اليد بغداد بتاريخ 16/12/1973م لاسره هاجرت من مدينة بئر السبع عام1948م اثر النكبه التي حلت بالشعب الفلسطيني واستقرت في قطاع غزه.

بعد حرب حزيران عام 1967م انتقلت الاسره من غزه الي الاردن ومن ثم استقرت في العراق حيث ولد هناك وجدي في بغداد،انهي دراسته الاساسيه والاعداديه والثانويه في مدارس بغداد،وانتسب الي حزب البعث العربي الاشتراكي  ومن ثم التحق بجبهة التحرير العربيه،تدرج فيها حتيط وصل الي عضوية اللجنه المركزيه للجبهه.

عاصر احتلال بغداد من قبل القوات الامريكيه،غادرها  بعد سقوط بغداد  متوجها الي الاردن ومن ثم الي غزه وذلك بعد قيام المليشيات الطائفيه والفئويه باختطاف وقتل العديد من فلسطينيي العراق،

التحق في غزه بحرس الرئيس،الا انه لم يتم انصافه بالرتبه  كما يستحق،عمل ممثلا لجبهة التحرير العربيه  في هيئة العمل  الوطني الفلسطيني للمساعده علي انهاء الانقسام البغيض.

كان الرفيق وجدي ابو عبيد من رواد  مركز عبد الله الحوراني  للتوثيق والدراسات بأستمرار حيث كان المركز يجمع كل الوان الطيف الفلسطيني علي هامش  الندوات وورش العمل التي تقام به وحتي قصفه من قبل الطائرات الاسرائيليه .

انتقل الرفيق/وجدي ابو عبيد الي مصر منذ ثلاث سنوات تمهيدا  لسفره الي الاردن  طرف أهله وذويه المقيمين  هناك،الا انه الم يتمكن من ذلك لعدم حصوله علي موافقه دخول حيث يحمل جواز سفر بدون رقم وطني ولسفره واحده،فأستقر في مصر بانتظار الموافقه اوتدخل اي جهه تساعده في ذلك مستقبلا.

الرفيق وجدي ابو عبيد متزوج وله ولد وست بنات.

الرفيق/وجدي صادق وصاحب  الابتسامه العريضه والدائمه والتي لم تفارق  وجهه ابدا تلك الابتسامه العريصه، عفيف النفس ،جرئ الموقف والكلمه وطني صادق بأمتياز،مقاتل عنيد وشرس.

صباح يوم الجمعه الموافق10/9/2021م انتقل  الرفيق/وجدي ابو عبيد الي رحمه الله تعالي  اثر اصابته بفايروس الكورونا اللعين حيث كان يتعالج في المستشفي بالقاهره، وتم تشييع جثمانه الطاهر الي مأواه الاخير بمقبره عين شمس بالقاهره.

الرفيق /وجدي ابو عبيد فقيد المرض،وفقيد الفقر،وفقيد الغربه.

رحم الله الرفيق/،وجدي محمد سليمان ابوعبيد(ابو محمد ) واسكنةفسيح جناته.

وتقدم الرفيق/ركاد سالم (ابو محمود) الامين العام  لجبهة التحرير العربيه وأمين سر قيادة قطر  فلسطين لحزب البعث العربي الاشتراكي من ال ابو عبيد  الكرام  ومن رفاقنا في الجبهه والحزب بأحر  التعازي والمو اساة  بوفاة الرفيق المناضل/وجدي ابو عبيد عضو اللجنه المركزيه للجبهه الذي توفي في القاهره باصابته بالكورونا،سائلين المولي عز وجل  ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يسكنة فسيح جناته ويلهم اهله وذويه  ورفاقه الصبر والسلوان ،وانا لله وانا اليه راجعون.

وجدي ابو عبيد وداعا

ينعي الكاتب والباحث ناهض زقوت بمزيد من الأسى والحزن الصديق العزيز المناضل وجدي أبو عبيد الذي انتقل إلى رحمة الله في مصر إثر اصابته بفيروس كورنا.

رحل صديقي الفدائي المناضل أحد الجنود الفلسطينيين في جيش العراق الذي دافع عن العراق مكان ولادته ووطنه الثاني، وعمل في مجال الاعلام في اذاعة أم المعارك، انتمى إلى حزب البعث العربي الاشتراكي وجبهة التحرير العربية منذ نعومة أظافره، وترقى في مناصبها حتى أصبح عضوا في اللجنة المركزية لجبهة التحرير العربية وعضوا في قيادة حزب البعث، ومن خلالهما قاتل ودافع عن فلسطين والعراق، وكان ناشطا سياسيا واجتماعيا ومتواجدا في كل النشاطات والفعاليات الوطنية.

مقاتل عنيد وشرس في مواقفه الوطنية، لا يعرف المهادنة أو الاستسلام، يدافع عن آرائه ومواقفه بكل جدارة وايمان بالموقف الوطني، كانت فلسطين قضيته، والعراق همه الكبير، غادر العراق بعد سقوط بغداد واحتلالها امريكيا، وقيام مليشيات الطوائف تقتل الفلسطينيين، فوصل الحدود العراقية الاردنية، ومنها إلى قطاع غزة، حيث استقر مع عائلته، والتحق بجهاز حرس الرئيس جنديا، وقاتل كثيرا لكي يتم انصافه بما يستحق إلا أنه لم يجد آذان صاغية تنصفه، وحين ضاقت به الاحوال والمعيشة، قرر السفر عند عائلته في الاردن، وغادر غزة إلى مصر إلا أنه واجه صعوبات كبيرة في انتقاله إلى الاردن حيث أنه لم يكن يمتلك جواز سفر رسمي، فهو دون هوية، وما كان يملكه جواز سفر لمرة واحدة، ولم يعد بإمكانه العودة إلى قطاع غزة، فاستقر مع عائلته في مصر.

يا صديقي كم قاسيت وعانيت في سبيل أن تحيا حياة حرة كريمة مع أسرتك المكونة من ست بنات وولد وحيد، أصبحوا اليوم بعد رحيلك غرباء الوطن، ليس لهم غير الله، اتمنى على جبهة التحرير العربية وأخص بالذكر الأخ المناضل ركان سالم “أبو محمود” الأمين العام أن يكون لكم خير معين وسند في مصابكم الكبير ومحنتكم القاسية.

الذكريات بيننا كثيرة وعديدة، وكان مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق مستقرا ومكانا نلتقي به، رحل المركز قبلك، وها أنت ترحل، وتبقى ذكرياتنا ممتدة على مساحة قطاع غزة.

رحمك الله يا صديقي، وطيب الله ثراك، وأسكنك فسيح جناته.

إنا لله وإنا إليه راجعون

غزة: 10/9/2021

وتقدم  الاتحاد  الديمقراطي  الفلسطيني(فدا)دائرة العلاقات الوطنيه من الرفاق في جبهة التحرير العربيه ومن عائلة  ابو عبيد الكرام،بأحر التعازي  والمواساة بوفاة  الصديق والرفيق المناضل/ وجدي ابو عبيد عضو اللجنه المركزيه  للجبهه الذي  توفي اليوم بالقاهره بعد اصابته بفايروس الكورونا،سائلين  المولي عز وجل ان يتغمده برحمته  ويسكنه فسيح جناته وان يلهم أهله وذويه  الصبر والسلوان.