بقلم لواء ركن عرابي كلوب رحيل الاسبر المحرر صبري محمد الحاج حسين بواقنه،(ابو نضال)

0
95

(1943م_2021م)

بقلم لواء ركن/عرابي كلوب

25/7/2021م

المناضل/صبري محمد الحاج حسين بواقنه من مواليد بلدة السنديانه قضاء حيفا عام1943م،هاجرت عائلته بعد نكبة عام1948م الي باقه الشرقيه_،طولكرم وجزء كبير من العائله انتقل للاقامه في  مدينة اربد بالاردن.

بدأ مشواره النضالي ملتحقا بجيش التحرير الفلسطيني عام 1965م ،وبعد هزيمة حزيران عام 1967م التحق بصفوف حركة فتح.

شارك في العديد من العمليات الفدائيه بعد الهزيمه مباشره حيث تم اعتقاله مع افراد مجموعته بعد أشتباك مسلح مع جيش الاحتلال الاسرائيلي .

المناضل/ صبري بواقنه كان من اقدم  الاسري في السجون الاسرائيليه،حيث حكم عليه بالسجن لمدة عشرون عاما أمضي منها سبعة عشر عاما متنقلا بين العديد من السجون ،حيث تم الافراج عنه ضمن صفقة تبادل الاسري  بتاريخ 20/5/1985م.

كان المناضل/صبري ابو نضال أحد  قادة  ورموز الحركة الاسيره في السجون الاسرائيليه وأستاذ اللغه العبريه الاول في السجون ،وكان ممثل  المعتقلين في سحن  بئر السبع.

المناضل/صبري بواقنه من الرعيل الاول لحركة فتح  بعد عام 1967م وممن رافق الاخ ابو عمار في قاعدة المغير شرق قرية المغير،حياته حافله

بالعمل والنضال لم يتوقف يوماعن واجبه الوطني ودفاعه عن قضيته العادله،صاحب المواقف والكلمه الصادقه،كان مثالا  للخلق  والشجاعة

عزيز النفس ،قوي الاراده،احبه  الجميع  صاحب الابتسامه الدائمة.

المناضل/صبري بواقنه هو أخر من بقي من ابناء مجموعته في معركة المغير ورفيق درب  المرحوم اللواء/نبيل مصطفي العاصي ،مناضل صلب واعي ومثقف منتمي  بصدق وارادة وعزيمه،.

بعد تحرره أبعد الي الاردن حيث اقام في مدينة أربد.

كان متواضعا مع الناس وظل علي العهد في مشواره النضالي والوطني حتي أخر ايامه،صاحب الاخلاق الحميده وصدق الانتماء  والمخلص  للوطن والقضيه،يدخل القلب  دون أستئذان.

بعد انشاء السلطه الوطنيه الفلسطينيه حضر الي ارض الوطن عام 1996م بتصريح زياره وقابل خلالها الاخ ابو عمار رحمه الله  ولم يتمكن  من الحصول علي رقم وطني رغم اخذه كتاب من الرئيس بشأن ذلك ،انتظر طويلا دون فائده غادر بعدها عائدا الي أربد حيث اقامته حتي توفاه الله.

عاني كثيرا من المرض لكنه بقي بكامل حيويته وعطائه حتي لحظاته الاخيره.

يوم الخميس الموافق 15/7/2021م رحل أخر عمالقة السجون الاوائل الاسير المحرر المناضل/صبري بواقنه(ابو نضال) بعدرحلة طويله  من العمل  والنضال والتضحيات انتقل الي جوار ربه  راضيا مرضيا  مريضا بعد صراع  شديد من عدم القدره علي الحركه ،رحل  من كان ينبض بداخله دوما ارواح ش/هد/اء المجموعه التي التحق بها.

تمت الصلاه علي جثمانه الطاهر ووري الثري  في مأواه الاخير بأربد.

رحم الله الاسير المحرر  المناضل/صبري محمد الحاح حسين بواقنه(ابو نضال،)واسكنة فسيح جناته.