بقلم لواء ركن عرابي كلوب ذكرى ال/ش/ه/ي/د الدكتور نزيه درويش مطر

0
178

(1950م_1982م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                                                    16/6/2021م

المناضل/ نزيه درويش مطر من مواليد بلدة الطيرة في المثلث بتاريخ 1/7/1950م، عائلته عملت في التجارة وخلال نكبة عام 1948م بقيت في الطيرة ولم تهاجر ، انهى دراسته الاساساية والاعدادية والثانوية عام 1968م توجه بعدها الى ايطاليا حيث التحق بجامعة بارما شمال ايطاليا لدراسة الطب  ، انتقل من جامعة بارما الى روما حيث اكمل دراسته التحق بتنظيم حركة فتح مبكرا وعمل في اتحاد طلبة فلسطين في روما تزوج من فتاة ايطالية، وبسبب منع المخابرات الاسرائيلية والده من ارسال نقود له عن طريق البنك لاكمال دراسته اجبر على العمل بروما حيث عمل خلال مواصلته لدراسة الطب مراسل صحيفة الانباء الكويتية.

وكان المناضل/ نزيه مطر مثالا يحتذى به وكانت فلسطين كل اهتماماته وكانت تربطه علاقة نضالية مع قادة الحركة المسؤولين عن العمل في الداخل المحتل.

في خضم القتال الاسطوري للثورة الفلسطينية والحركة الوطنية اللبنانية الذي خاضته دفاعا عن الوجود الفلسطيني في لبنان امام اجتياح اسرائيل صيف عام 1982م والصمود الاسطوري للثورة حيث لم تكن روما بعيدة عن بيروت وابناء فلسطين في ايطاليا كما في غيرها من دول العالم لم تتوقف مبادراتهم في العمل الوطني الداعم لمقاومتهم في لبنان، تظاهرات وجمع مساعدات وتبرع بالدم وعمل سياسي متواصل لوقف العدوان الوحشي الاسرائيلي ومطالبة العالم باتخاذ موقف سياسي علني يدين العدوان الذي بدأ في اوائل حزيران عام 1982م ففي الساعة الواحدة صباح يوم السادس عشر من شهر حزيران عام 1982م وفي احد احياء روما ، كانت مجموعة من قتلة الموساد تنتظر الاخ الدكتور الصحفي/ نزيه درويش مطر بعد ان ترجل من سيارته عائدا مع شقيقه الى البيت اطلق عليه المجرمون رصاصات الحقد والغدر وفروا تحت جنح الظلام ، سقط ابن فتح وابن الطيرة البار ش/ه/ي/د/ا لفلسطين حيث سبقه قادة ومسؤولين تم اغتيالهم في العاصمة الايطالية روما من قبل اجهزة الموساد الاسرائيلية. وبعد ساعات تم تفجير سيارة رفيق دربه المناضل/ كمال يوسف حسين امين سر حركة فتح في ايطاليا ونائب مدير مكتب(م.ت.ف) الذي ارتقى ش/ه/ي/د/ا مباشرة بعد الانفجار.

ال/ش/ه/ي/د البطل/ نزيه درويش مطر من ابناء فلسطين المحتلة عام 1948م ويحمل جواز سفر اسرائيلي رفضت السلطات الاسرائيلية السماح بنقل جثمانه وتدخل الرئيس الايطالي/ برتيني ورئيس الحكومة كراكسي والفاتيكان واجبروا الحكومة الاسرائيلية على السماح بنقل الجثمان لبلدته الطيرة في فلسطين المحتلة حيث اقيمت له جنازة جماهيرية حاشدة في الطيرة مسقط رأسه شارك فيها ما يقارب العشرين الف من كافة ارجاء الوطن وشخصيات سياسية واعتبارية وجميع القوى الوطنية في الداخل وورى الثرى في مأواه الاخير.

في الطيرة تم تكريم ال/ش/ه/ي/د/ نزيه درويش مطر وفي بيت صفافا تم تكريم ال/ش/ه/ي/د/ كمال يوسف، ستبقى اسماؤكم محفورة في ذاكرتنا الفلسطينية.

هذا وقد منح الرئيس/ محمود عباس رئيس دولة فلسطين رئيس اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) ال/ش/ه/ي/د الدكتور/ نزيه درويش مطر نوط القدس تقديرا لدوره الوطني ومسيرته النضالية للدفاع عن قضية شعبه ووطنه فلسطين وذلك بتاريخ 24/11/2018م.

ال/ش/ه/ي/د الدكتور/ نزيه مطر الوطني الفتحاوي الملتزم بوطنه وقضيته وحقه في الحرية وتقرير المصير واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ستبقى باستمرار في الذاكرة الجماعية الفلسطينية قدوة ومنارة للجميع .

رحم الله ا/لش/ه/ي/د الدكتور/ نزيه درويش مطر واسكنه فسيح جناته.