بقلم لواء ركن عرابي كلوب ذكرى رحيل الدكتور عبدالله محمد أبو حسان (أبو مروان)

0
142

(1942م – 2020م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                                               26/5/2021م

المناضل/ عبد الله محمد أبو حسان من مواليد بلدة سعسع قضاء صفد بشمال فلسطين عام 1942م، هاجرت عائلته إلى لبنان أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في لبنان ومن ثم التحق بجامعة القاهرة لدراسة الطب حيث تخرج منها عام 1967م وهو من أوائل الذين التحقوا بتنظيم حركة فتح بالقاهرة وأول من عمل على تأسيس مكتب الإعلام بشارع الألفي بالقاهرة تحت قياد الشهيد/ هايل عبدالحميد (أبو الهول) رحمه الله، وكان أول عضو في لجنة الإقليم بمصر.

التحق بجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بتاريخ 1/7/1969م وكان من مؤسسي الجمعية الأوائل.

استلم رئاسته جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من عام 1974م وحتى عام 1977م ومن ثم أصبح في المؤتمر الذي عقد عام 1977م نائباً للرئيس.

عمل في الساحة اللبنانية منذ بداية السبعينات وشارك في الدفاع عن الثورة الفلسطينية في كل المراحل.

د. عبدالله أبو حسان من مؤسسي مستشفى البرج الشمالي ومستشفى الشهيد الهمشري في صيدا وعيادات أخرى في المخيمات الفلسطينية على الساحة اللبنانية، حيث شكل لجان شعبية في لبنان لدعم الهلال الأحمر الفلسطيني.

كان الدكتور/ عبدالله أبو حسان يشدد على أهمية الإدارة لأنها هي الأساس للنجاح وتحقيق الهدف.

كان د. عبدالله أبو حسان من خيرة الأطباء الأنقياء المخلصين في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

عمل في ظروف غاية في الصعوبة، نظيف الكف، ملتزم بالمبادئ التي على أساسها التحق بالثورة وحركة فتح. من الرعيل الأول لتنظيم القاهرة، مناضل نظيف اليد ومن رواد العمل الفتحاوي على الساحة المصرية.

د. عبدالله أبو حسان، من مؤسسي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وعضو لجنة إقليم حركة فتح في مصر سابقاً، وعضو المكتب التنفيذي لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وعضو المجلس الوطني الفلسطيني.

د. عبدالله أبو حسان شخص متواضع ومحبوب وقريب من جميع أبناء المؤسسة، صاحب الأبتسامة الدائمة، كان نظيفاً ورجلا شريفاً ودمث الخلق، ومن الشرفاء الأوفياء في حركة فتح.

الدكتور/ عبدالله أبو حسان متزوج من الأخت سعاد الصلاح ولديه أربعة أبناء أكبرهم مروان.

بقي على رأس عمله نائباً لرئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني حتى عام 1983م، هاجر بعدها كما هاجر غيره من كوادر حركة فتح للأسف إلى الخارج وأستقر في أستراليا.

توفي الدكتور/ عبدالله أبو حسان في استراليا يوم الأثنين الموافق 26/5/2020م ووري الثرى في مأواه الأخير.

رحم الله الدكتور/ عبدالله محمد أبو حسان (أبو مروان) وأسكنه فسيح جناته.

هذا ونعي آل حسان وآل السيد وعموم أهالي سعسع بمزيد من الرضا والتسليم إلى الشعب الفلسطيني المغفور له بإذن الله الدكتور/ عبدالله محمد أبو حسان أحد مؤسسي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ورئيسها الأسبق وعضو المجلس الوطني الفلسطيني والطبيب الخاص للشهيد القائد/ ياسر عرفات في بيروت، الذي وافته المنية في أستراليا يوم 26/5/2020م لروحه الرحمة والخلود.