بقلم لواء ركن عرابي كلوب رحيل اللواء المتقاعد عارف محمد خليل ناجي (أبوجهاد)

0
202

(1955م – 2021م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                                             15/4/2021م

المناضل/ عارف محمد خليل ناجي من مواليد مدينة غزة في شهر آب عام 1955م لعائلة تعود جذورها إلى قرية السوافير الشمالي والتي هاجرت منها إلى المنافي والشتات بعد حدوث نكبة عام 1948م وهو حفيد ال/ش/هي/د نائب قائد المنطقة الجنوبية في ثورة عام 1936م.

أنتقلت العائلة من مدينة غزة المحطة وسكنت في مخيم جباليا للاجئين حيث عاش طفولته في المخيم درس المرحلة الأبتدائية في مدارسها وفي أواخر عام 1969م غادر مع والدته وأخوته إلى مصر للالتحاق بوالدهم الذي كان يعمل هناك وأقام في مدينة كوم أمبو في صعيد مصر، حيث أنهى دراسته وحصل على الثانوية العامة ومن ثم التحق بكلية العلوم قسم الكيمياء جامعة القاهرة.

بعد تخرجه وحصوله على بكالوريوس الكيمياء غادر إلى لبنان مروراً بسوريا عام 1979م حيث التحق بصفوف حركة فتح ضمن جهاز اللجنة العلمية.

عمل في مجال التصنيع الحربي وصناعة المتفجرات حيث اكتسب خبرة كبيرة من جراء ذلك وقام بتدريب العديد من الأصدقاء.

شارك في معركة صمود الثورة الفلسطينية ضد المنشقين والدفاع عن القرار الوطني المستقل في طرابلس لبنان عام 1983م.

غادر نهاية شهر ديسمبر عام1983م مع القوات المغادرة إلى اليمن والتحق بجهاز اللجنة العلمية في صنعاء والذي قدم هذا الجهاز الكثير والكثير للأخوة في الجيش اليمني في مجال التصنيع والتطوير الحربي حيث كان هنالك برنامج مشترك بين جهاز اللجنة العلمية الفلسطينية والجيش اليمني في صنعاء.

بعد عودة قوات الأمن الوطني الفلسطيني وانشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994م لم يتمكن من العودة معهم وبقي حتى عام 1995م حيث عاد بتصريح زيارة ومن ثم حصل على الرقم الوطني وأكمل مسيرته العلمية والنضالية في جهاز اللجنة العلمية بالمحافظات الجنوبية.

خلال أنتفاضة الأقصى عام 2000م وبعد أن بدأت إسرائيل في قصف مقرات السلطة الوطنية في غزة ثم استهداف مقر اللجنة العلمية بالسرايا بالقصف حيث دمر تدميراً كاملاً.

أحيل للتقاعد برتبة اللواء بتاريخ 1/1/2016م.

اللواء/ عارف ناجي متزوج وله من الأبناء ولدين وهما (جهاد، محمد، وخمس بنات).

اللواء/ عارف ناجي (أبو جهاد) نظيف اليد عفيف اللسان، وكان يعمل بدون كلل أو ملل ودون ضجيج.ومن الخبراء المميزون في التصنيع.

في بداية شهر مارس أصيب بالتهاب حاد في رئته حيث أنتقل إلى رحمة الله تعالى بعد إصابته بفايروس الكورونا اللعين فجر يوم الجمعة الموافق 9/4/2021م وشيع إلى مأواه الأخير في مقبرة بيت لاهيا بعد الصلاة على جثمانه الطاهر.

الفايروس اللعين يكشف عن أنيابه ويضرب غزة بقوة، نصبح على خبر وفاة أخ عزيز ونمسي على فقدان صديق، وما زال القطاع يدفع ضريبة الأستهتار.

رحم الله اللواء المتقاعد/ عارف محمد خليل ناجي (أبو جهاد) وأسكنه فسيح جناته.

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم الزميل اللواء المتقاعد/ عارف محمد ناجي (أبو جهاد) والذي توفي أثر إصابته بفايروس الكورونا اللعين فجر الجمعة الموافق 9/4 تقدمت الهيئة الوطنية بخالص العزاء والمواساة لعائلة الفقيد وأصدقائه ورفاق دربه سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء.