وفاة الدكتور راسم محمود ادريس مؤسس قسم جراحة التجميل والحروق في مستشفى الشفاء بمدينة غزه

0
393

كتب هشام ساق الله – توفي اليوم الأخ الذكور راسم محمود ادريس مؤسس قسم جراحة التجميل والحروق في مستشفى الشفاء بداية الاحتلال الصهيوني لقطاع غزه الرجل الطيب الخلوق المؤدب الذي كان يقوم بعمليات مجانية حين يعرف ان حالته ميسورة رجل تلف يداه بالحرير كان طبيبا ماهرا ونطاسا بارعا رحمك الله اخي ابومحمود واسكنك فسيح جنانه .

أتقدم باحر التعازي من السيدة زوجته مربة الأجيال الأخت نورتان الخطيب معلمة في مدرسة الزهراء الثانوية للبنات معلمة انجليزي والى الدكتور محمود نجلة الأكبر وشقيقة والى كريماته الأربعة وازواجهم وابناءهم والى صديقي الأخ العزيز خالد عودة الموظف في دائرة العلاقات الدولية بمنظمة التحرير الفلسطينية والى عموم ال ادريس عودة في المجدل وانسبائهم وكل من عرفة من أطباء الوطن .

تم الصلاة على جثمانه اليوم في مستشفى الشفاء بمدينة غزه وادى الصلاة كل أطباء مستشفى الشفاء غادرنا أبا محمود بعد معاناة مع المرض رحمك الله واسكنك فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا وانا لله وانا الية راجعون .

الدكتور/ راسم محمود إدريس عوده ، مواليد قرية حمامة عام 1945م ، عاش سنواته الأولى في مدينة يافا .

إثر النكبة الفلسطينية عام 1948م ، هاجر وانتقل واسرته للسكن في حي الرمال بمدينة غزة ، والذي يعتبر مقر إقامته الحالي .

قد تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة الكرمل الابتدائية ، كما تلقى تعليمه الإعدادي في مدرسة اليرموك الإعدادية ، وحصل على شهادة الثانوية العامة بتفوق من مدرسة فلسطين الثانوية عام 1963م .

التحق بكلية الطب في جامعة الإسكندرية بمصر، وحصل على شهادة البكالوريوس في الطب عام 1970، كما تخصص في جراحة التجميل والحروق عام 1975، وبذلك يعتبر أول طبيب فلسطيني في قطاع غزة يعمل بهذا التخصص. كما حاز على المعادلة البريطانية من جامعة أدنبرة في بريطانيا عام 1980م .

بعد تخرجه عام 1970م ، عمل طبيبا في قسم الجراحة في مستشفى الشفاء من عام 1970 – 1973، كما عمل في عدة مستشفيات مصرية في العريش أثناء الاحتلال الإسرائيلي لها .

بعد عودته من التخصص عام 1975، قام بافتتاح قسم التجميل وجراحة الحروق في مستشفى الشفاء بغزة ، وهو الأول من نوعه في القطاع، حيث عمل رئيسا للقسم من عام 1975 – 2000م .

إلى جانب عمله افتتح عيادته الخاصة في عمارة/ حسن أبو رحمة ، وعمل بها خلال الفترة من 1975 حتى نهاية عام 2014. وخلال فترة عمله سواء في المستشفى او عيادته الخاصة ، أجرى مئات العمليات الجراحية المعقدة الناجحة .

واثناء عمله سافر إلى بريطانيا عام 1980م وحصل على المعادلة البريطانية وعمل في المستشفيات البريطانية في أقسام جراحة الأطفال وجراحة التجميل بها ليعود الى ارض الوطن سنة 1983م .

العضويات :

  1. عضوا في الجمعية الطبية الفلسطينية ثم نائب لرئيس الجمعية الطبية من عام 1983م حتى عام 2000م .
  2. عضوا في المجلس الأعلى لاتحاد الأطباء العرب من عام 1995م حتى عام 2000م .

الدورات والبعثات الدولية :

– في عام 1985م سافر إلى بريطانيا مرة أخرى وتلقى دورة لمدة 6 أشهر في الجراحة الميكروسكوبية وهي التي مكنته فيما بعد ليقوم بعمليات تشبه مثيلاتها في جراحة الاعصاب ووصل الأطراف بعد قطعها .

– في عام 1993 م سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدعوة من منظمة الابتسامة الجميلة للمشاركة في دورة تدريبية لمدة شهر في جراحة التجميل .

– في عام 1998 م ترأس البعثة الطبية للحجاج الفلسطينيين .

– مثل فلسطين في عدة مؤتمرات طبية عربية منذ عام 1995م حتى عام 2000 م عندما كان عضو في المجلس الأعلى لاتحاد الأطباء العرب في بلدان عدة منها الجزائر ، تونس ، السودان ، اليمن، الإمارات العربية المتحدة .

العمل الوطني والإنساني :

– كان للدكتور راسم ادريس مشاركته الوطنية الفاعلة في الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987م حيث ساهم جنبا الى جنب مع زملاءه في خدمة أبناء شعبه انطلاقا من واجبه الوطني والإنساني ، وكان يخترق حظر التجوال الذي كان يفرضه المحتل أثناء الانتفاضة في سبيل الوصول الى مكان عمله في مستشفى الشفاء تارة او الوصول الى الحالات الحرجة في المنازل تارة أخرى معرضا نفسه للخطر والتوقيف مرات عديدة من قبل جنود الاحتلال .

توفي صباح اليوم 28 مارس ( آذار ) 2021 .

 

تجمع أبناء غزة هاشم (مايوما ) حاضرة البحر