بقلم لواء ركن عرابي كلوب ذكرى رحيل العقيد المتقاعد سعيد العبد محمود الديراوي (ابو سمير)

0
316

(1936-2020م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                                                              28/2/2021م

المناضل/ سعيد العبد محمد الديراوي من مواليد مدينة دير البلح بتاريخ 24/2/1936م في اسرة وطنية مناضلة, انهى دراسته الاساسية و الاعدادية في مدارس دير البلح, و حصل على الثانوية العامة فيما بعد من مدرسة خالد بن الوليد الثانوية للبنين في النصيرات.

التحق بسلك الشرطة الفلسطينية في عهد الادارة المصرية بالقطاع عام 1954م و حصل على دورة شرطية مؤهلة.

خلال العدوان الثلاثي على مصر و القطاع رفض العمل خلال فترة الاحتلال للقطاع, و بعد انسحاب القوات الاسرائيلية من القطاع عاد لممارسة عمله حتى عام 1967م.

التحق بتنظيم حركة فتح عام 1968م و اعتقل من قبل السلطات الاسرائيلية اداريا لمدة (11) شهر و من ثم ابعد الى الاردن عن طريق وادي عربة, حيث التحق بقوات العاصفة هناك.

شارك في الدفاع عن وجود الثورة الفلسطينية في الاردن خلال احداث ايلول الاسود ومن ثم غادر الاردن الى الساحة اللبنانية, حيث عمل في مواقع عدة و من ثم انتقل الى كتيبة ابو يوسف النجار بعد تشكيلها في مدينة صور و كان دائما بجانب الش/ه/ي/د القائد/ عزمي الصغير (ابو العبد) في مدينة صور يعرفه مخيم الرشيدية حيث كان له صولات و جولات في مقارعة العدو الصهيوني خلال الاجتياحات المتكررة للجنوب اللبناني.

حصل على دورة قادة سرايا عام 1979م في جمهورية الصين الشعبية.

و بقي ضمن الكتبية ممارسا عمله النضالي حتى اجتياح اسرائيل للبنان صيف عام 1982م.

اصيب عدة مرات في لبنان خلال الدفاع عن الثورة الفلسطينية و كان قد اصيب خلال انزال اسرائيلي بجراح خطيرة في الراس و جميع انحاء جسمه ادخل على اثرها مستشفى الجامعة الامريكية في بيروت و مكث بالعلاج ما يقارب الشهرين.

غادر مع القوات بعد الخروج من بيروت الى تونس و منها الى ليبيا حيث التحق بالقوات العسكرية هناك و حتى العودة الى ارض الوطن.

مع عودة قوات الامن الوطني و انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994 م عاد مع القوات القادمة من ليبيا الى قطاع غزة و التحق بقوات ال (17).

تقاعد عام 2008م برتبة العقيد.

العقيد/ ابو سمير افنى عمره في الثورة الفلسطينية و كان ملتزما دائما بالقيادة الشرعية للمنظمة, عمل بكل جهد و اخلاص, رجل يحترمه الجميع و ذو اخلاق حميدة.

انتقل العقيد المتقاعد/ سعيد العبد الديراوي (ابو سمير) الى رحمة الله تعالى في مدينة دير البلح مسقط رأسه بتاريخ 6/12/2020م و شيع الى مأواه الاخير في مقبرة دير البلح بعد الصلاة على جثمانه الطاهر بعد مسيرة حافلة بالنضال و الغربة عن الوطن.

رحم الله العقيد المتقاعد/ سعيد العبد محمود الديراوي (ابو سمير) و اسكنه فسيح جناته.

و نعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم العقيد المتقاعد/ سعيد الديراوي (ابو سمير) الذي انتقل الى رحمة الله تعال بتاريخ 6/12/2021م في مدينة دير البلح بعد مسيرة حافلة بالنضال و التضحيات منذ التحاقه بالحركة, و تقدمت الهيئة بخالص التعازي و المواساة لعائلة الديراوي في الوطن و الشتات سائلين الله عزوجل ان يتغمده بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته و يلهم اهله و ذويه الصبر و السلوان.