اليوم اول مره اخرج واجول في مدينتي غزه الجميل كم تذكرت إضرابات الانتفاضة الأولى

0
398

كتب هشام ساق الله – لأول مره منذ بدء الإجراءات الصارمة وانتشار الكورونا في قطاع غزه اخرج بسكوتري الخاص واجول شوارع مدينة غزه بعد اخذت احتياطاتي بوضع كفات في يدي وكمامه وانا متوجة الى بيت والدي في حي الدرج بني عامر زمان مارحت منذ اكثر من 7 شهور لم اذهب لهناك وطوال طريقي من حي تل الهوا حتى منطقة البلد وانا مستمتع بالشوراع أرى التغيرات واليافطات الجديده وارى شوارع غزه الجميلة وعادت لي ذكريات أيام الإضرابات بالانتفاضة الأولى حين كنا نمشي ونمارس سيطرتنا الوطنية على شوارعنا .

اثناء مروري بالشوارع شاهدت رجال الشرطة في المفترقات ومرور بعض السيارات بالشوارع لعائلات او لشخص يمر او تكتك وكرات تقودها حمير الالتزام كامل وشامل والناس متلزمة بعليمات وزارة الداخلية ومن وجدتهم بالشوارع يلبثوا الكمامة وهناك حالة التزام كبير وكنت انظر وادقق لا يوجد أي محل يفتح ابوابه فقد اصبح يومي الجمعة والسبت أيام إجازة وشوي وعمل كنافة ونوم لأصحاب المصالح .

مررت بشارع عمر المختار بطولة ومررت بحارات حي الزيتون شاهدت المسجد والكنيسة وقلت غزه هي ام التسامح الديني والعيش المشترك لا فرق بين مسلم ومسيحي لا تستطيع التمييز بينهم بالحارات واثناء مروري شاهدت الأطفال والفتيان يلعبوا العاب الحارات الجميلة التي طالما لعبنا بها وأطفال يلبسوا الزلاجات بالعجلات ويمشوا في اغلب شوارع المدينة فهي فارغة ويستطيعوا ان يمارسوا هواياتهم بدون ازعاج من السيارات او المارة .

ودخلت حارة بني عامر الجميلة الحي القديم من مدينة غزه كنت مشتاق لها كثيرا ومن كانوا يجلسوا بالشمس من شباب حارتنا ورجالنا التقيتهم وتبادلنا التحيات والاشواق بدون تسليم فهناك حالة وعي لم اعهدها في التزام الناس بالتباعد وعدم التسليم والملامسة ووضع الكمامات شيء جيمل رفع الله هذا البلاء عنا وعن شعبنا .

وغادرت بني عامر عبر شارع الوحدة منذ بدايته حتى اخره لم يتغير شيء اثناء مرور لازالت الحفر والفتحات في الشوارع استغرب الا يمر رئيس بلدية غزه وأعضاء المجلس البلدي في هذا الشارع المملوء بالحفر والفتحات والتي لاتحتاج الا لبعض الزفته كي يتم اغلاق كل الفتحات الشرطة على المفترقات تقف والجميع ملتزم .

مررت بمنطقة مقبرة الشيخ رضوان زرت شقيقتي ام منير هناك فقد وعدتها حين اخرج ان ازورها وسلمت على احبائي الصغار امية وفايز ومحمد أبناء ابن اختي امير فايز ساق الله وقرات الفاتحة على روح الذين غادرونا وعدت الى تل الهواء عبر منطقة الرمال ومررت بمنطقة الكنز باحثا عن أصدقائي هناك ولكني لم اجد احد منهم .

كم هي جميلة غزه وشوارعها وهوائها النسيم العليل الذي اشتقت له كم هي هذه المدينة التاريخية مر عليها من الاحتلالات والمصائب والظلم ولكنها بقيت صامدة تعيش بصمت وهدوء كم كانت جميلة أيام الانتفاضة الأولى حين كنا نحمي وطننا وشوارعنا ونعلن الاحتلال الصهيوني فلم يكن يمر جيب جيش للاحتلال الا ويرشق بالحجارة في شوارع المدينة .

غزه الجميلة الرائعة تتمنى ان تعيش الأفضل وينقشع هذا الانقسام البغيض وتعيش مثل كل المدن بمحبة واخوه وحياة كريمة في ظل سيادة القانون متساوين مع باقي محافظات الوطن احرار كما كنا نناضل ان نكون احرار منتصرين.

لك الفخر مدينتي غزه الجميلة الرائعه ولك المجد والفخر بين كل مدن العام على شاطئ بحر مدينة غزه لازلت جميلة وشوارعك جميلة وكل شيء فيكي جميلة شجرك ومحلاتك وكل شيء فيكي دمتي ياغزه الجميلة ودام صمودك ودام ابنائك وبناتك وكل سكانك .