بقلم لواء ركن عرابي كلوب ذكرى رحيل العقيد المتقاعد محمد عيد محمود وشاحي (الشيخ نعمان)

0
233

(1934م – 2007م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب    28/1/2021م

المناضل/ محمد عيد محمود وشاحي من مواليد قرية أجزم قضاء حيفا عام 1934م، درس في قريته حتى الصف السادس الابتدائي هاجر مع عائلته ابان النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م إلى مدينة جنين وفي عام 1951م أنتقلت العائلة إلى شمال الأردن منطقة الكفارات ليستقر بهم المطاف في قرية حرثا قرب مثلث الحدود الأردنية السورية الفلسطينية وهناك عمل مع باقي أفراد الأسرة في الزراعة وتربية المواشي ومن هناك كانت بداية الانطلاق في العمل الفدائي مع شقيقه نعيم أبو محمود حيث كانت أرض العائلة القاعدة الأولى لحركة فتح في تلك المنطقة والتي كان يتم فيها تخزين السلاح وكانت عام 1964م بداية التحضير للانطلاقة حيث كان يتم نقل السلاح لاحقاً إلى داخل فلسطين برفقة شقيقه نعيم وباقي أفراد الأسرة.

تعرض الشيخ نعمان إلى الاعتقال أكثر من مرة مع بقية أفرد عائلته، شارك في العديد من العمليات داخل الأرض المحتلة بعد التحاقه بحركة فتح، وبعد عام 1967م شارك في معركة الكرامة بتاريخ 21/3/1968م.

ذهب في دورة عسكرية إلى جمهورية الصين الشعبية الدورة الثالثة أواخر عام 1968 والتي عادت عام 1969م لمدة ستة أشهر.

انتقل للعمل في قطاع الجولان وكان آمر قاعدة، عمل في الدوريات التي كانت تنطلق إلى داخل الأرض المحتلة من قطاع الجولان.

ساهم في العديد من إنشاء القواعد الفدائية، تنقل مع قطاع الجولان من سوريا إلى البقاع الجنوبي وشارك مقاتليها في الدفاع عن المخيمات الفلسطينية خلال الحرب الأهلية التي عصفت بلبنان عامي 75 – 76.

أكمل مسيرته النضالية في قوات الكرامة المتواجدة في منطقة البقاع الأوسط.

خلال فترة الانشقاق الذي حدث في حركة فتح عام 1983م أنتقل إلى طرابلس لبنان للدفاع عن القرار الوطني المستقل جنباً إلى جنب مع القائد العام والقيادة الشرعية للمنظمة ولحركة فتح.

في شهر ديسمبر عام 1983م غادر القوات المتجهة إلى العراق.

مع عودة قوات الأمن الوطني إلى أرض الوطن وانشأ السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994م عاد الشيخ نعمان ضمن قوات الأقصى القادمة من العراق إلى أرض الوطن محافظة أريحا حيث عين مسؤولاً للشؤون الإدارية من عام 1994م وحتى عام 1996م. ومن ثم أنتقل إلى رام الله.

تقاعد برتبة العقيد عام 2005م.

أنتقل العقيد/ محمد عيد محمود وشاحي (الشيخ نعمان) إلى رحمة الله تعالى في أربد بتاريخ 28م1/2007م بعد صراع مع المرض حيث تمت الصلاة على جثمانه الطاهر ووري الثرى في مأواه الأخير.

الشيخ نعمان وشاحي المناضل والإنسان الطيب والمحترم والمحبوب، سليل لعائلة مناضلة وضعت بصماتها الكبيرة على طريق الكفاح الوطني فهو شقيق ا ل ش ه ي د/ نعيم وشاحي (أبو محمود).

رحم الله العقيد المتقاعد/ محمد عيد محمود وشاحي (الشيخ نعمان) وأسكنه فسيح جناته.