اللواء محمود الناطور ابوالطيب يستذكر الأخ الشهيد القائد المؤسس عمر السويطي “ابو حميد” في ذمة الله

0
477

بسم الله الرحمن الرحيم

مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا

صدق الله العظيم

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا صباح الخميس 21/1/2021م نبأ وفاة أحد رجال الرعيل الاول لحركة فتح وقوات العاصفة ، الذين شاركوا في انطلاقة الثورة الفلسطينية، المناضل  ابن الكرمل المجاهد/ عمر حسن فاعور السويطي “ابو حميد”. الذي ولد في قرية إجزم قضاء حيفا عام 1924م ، وعايش النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني والتي اضطرته للهجرة مع عائلته الى الاردن عام 1948م.

التحق الشهيد البطل بحركة فتح في اول مجموعة فدائية نظمها الاخ ياسر عرفات “ابو عمار” في منزل هاشم ابو سردانة في مخيم اربد في الاردن في شهر 11-1963م ، وذلك بحضور ابو محمد ابو سردانة بالاضافة الى كل من :

 

هاشم أبو سردانة

فهمي الطيطي

إبراهيم خريس

محمد يوسف الحايك (كان دوره نقل أسلحة إلى تنظيم فتح في الضفة الغربية للحاج الجيلاني في أريحا وأبو محمود العجوري في الخليل، وشارك في عملية مشتركة من كوادر فتح والجبهة الشعبية في قضاء الناصرة).

أحمد يوسف الحايك “أبو ناصر” (رئيس تنظيم مجموعة آل الحايك وضابط ارتباط مع يوسف عرابي بدرعا).

عمر سويطي “أبو حميد” (اشترك في عملية الناصرة واستلم مستودعات فتح في الشمال).

محمود أبو الهيجا “أبو فتحي” (قاد أول عمليات فتح بقصف مصنع بوتاس إسرائيل في وادي عربة نهاية عام 1967م، واشترك بعملية طوباس والحزام الأخضر، استشهد بتاريخ 26/3/1971م).

أبو أكرم صبيحي حسن شهاب (قاد عملية غابة عرب صبيح واستشهد فيها).

علي اللافي “أبو حنا” (اشترك في أول عملية لانطلاقة فتح بتاريخ 1/1/1965م).

محمود قاسم قصاص “أبو العبد” (اشترك في أول عملية لانطلاقة فتح بتاريخ 1/1/1965م).

الشيخ صبري الحايك (اشترك بدورية أبو عمار الأولى واعتقل مع المجموعة في لبنان على يد الدرك اللبناني).

فهد زعطوط (نقل أسلحة وذخائر إلى تنظيم الشمال).

محمد إبراهيم أبو خليل/ عبود أبو إبراهيم (قائد تنظيم جنين اشترك بأول عملية لحركة فتح في غور الصافي نهاية عام 1967م وقائد عملية العين البيضاء بتاريخ 4/5/1970م).

أحمد موسى دلكي (قائد عملية عيلبون واستشهد بعد تنفيذ العملية، وهي أول عملية لحركة فتح، وهو أول شهيد لحركة فتح).

وفي الاجتماع الثاني للمجموعة التأسيسة لقيادة حركة فتح في الاردن حدد الاخ أبو عمار مسؤولية بعض الإخوة الحضور وفوض الأخ عمر السويطي (أبو حميد) أن يكون قائداً عسكرياً للمجموعة الأولى لفتح حيث كان خبيرا في المتفجرات، وعمل ايضا ضمن مجموعات نقل الاسلحة والذخائر لحساب تنظيم حركة فتح من معسكر ابو عبيدة في درعا جنوب سورية ، حيث كانت تجري عملية نقل الاسلحة مشيا على الاقدام اعتمادا على مجموعة من المناضلين الذين اطلق عليهم القائد ابو عمار لقب “عتالة فتح”.

واصبح الشهيد ابو حميد مسؤولا عن الاستطلاع على الحدود ، حيث كانت الضفة الغربية محطة لوجيستية هامة للدخول الى اراضي عام 1948م من قلقيلية وطولكرم وجنين المحاذيتين للحدود، فعملوا على تأسيس مجموعات قتالية ضمن جسم الضفة الغربية.

ومع الانطلاقة الاولى عام 1965م قام بالعديد من العمليات الفدائية بالداخل الفلسطيني ، خاض كل معارك الشرف والبطولة في الساحة الاردنية ومن ثم انتقل الى الساحة السورية الى قطاع الجولان وقوات الكرامة وجنوب لبنان.

نظم العديد للالتحاق بحركة فتح وشارك مع الشهيد / نعيم الوشاحي في انشاء وتأسيس القواعد في جنوب لبنان. وظل متنقلا بين سوريا ولبنان وحتى الانشقاق عام 1983م ، حيث غادر سوريا ليستقر في الاردن – اربد شمال الاردن.

المجاهد/ ابو حميد ( عمر السويطي) قامة نضالية ، تنحني قامات وقيادات الثورة الفلسطينية أمامه تقديراً واحتراماً للعم المجاهد الفدائي الأول أحد مؤسسي قوات العاصفة رفيق درب القادة المؤسسين لحركة فتح والذي تجاوزعمره 96 عاماً أمضاها في النضال والكفاح والمقاومة.

رحم الله شهيدنا البطل واسكنه فسيح جناته والهم اهله وذويه الصبر والسلوان

انا اليه وانا اليه راجعون

اللواء محمود الناطور “ابو الطيب”