بقلم لواء ركن عرابي كلوب رحيل العقيد المتقاعد علي محمود محمد ابو دخان (ابو نضال)

0
120

(1942م-2021م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                               17/1/2021م

المناضل/ علي محمود محمد ابو دخان من مواليد مدينة حيفا عام 1942م هاجر مع عائلته بعد النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م الى قرية فقوعة شرق مدينة جنين ، انهى دراسته الاساسية والاعدادية والثانوية في مدينة جنين.

سافر الى الجزائر بعد استقلالها ، حيث عمل مدرسا في ولاية تبسة شرق الجزائر.

التحق بتنظيم حركة فتح في ستينات القرن الماضي عن طريق الاخ/ ابراهيم ابو النجا (ابو وائل) في اقليم الجزائر وكان مثالا للرجولة ولابناء الوطن الغيارى.

اصبح امين سر المنطقة التنظيمية لحركة فتح وعضو في الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين بالجزائر، وممثل حركة فتح و م.ت.ف في ولاية تبسة الجزائرية.

عام 1982م بعد انتقال قوات الثورة الفلسطينية من لبنان اثر اجتياح اسرائيل له ، انتقلت تلك القوات الى الجزائر الشقيقة في ولاية تبسة ، حيث كان المناضل/ ابو نضال ابو دخان مع كبار المسؤولين الجزائريين في استقبال تلك القوات ، وتم فرزه لاحقا من قبل الحكومة الجزائرية ليكون وسيلة اتصال بين قيادة القوات والحكومة الجزائرية ، وقد اشرف على اسكان العائلات التي التحقت بازواجها في القرى والمدن الجزائرية وبقي راعيا لها حتى بعد انتقال القوات الى ولاية البيض في الغرب الجزائري.

تفرغ عام 1990م ملاك القوات.

عاد الى ارض الوطن مع عودة قوات الامن الوطن الفلسطيني وانشاء السلطة الوطنية الفلسطينية والتحق بامن الرئاسة قوات ال17 في جنين.

تقاعد عام 2005م برتبة العقيد.

مربي الاجيال في الجزائر وخرج الكثير من طلابه لجميع التخصصات.

احترمه الجميع ولم يتوان يوما عن تقديم العون والمساعدة لكل محتاج ، وكان بيته في تبسة بيت كرم ، مضياف للجميع.

العقيد/ علي ابو دخان متزوج وله من الابناء ( نضال – قائد قوات الامن الوطني الفلسطيني ، نبيل ، ومحمد).

انتقل العقيد/ علي ابو دخان الى رحمة الله تعالى يوم الاثنين الموافق 11/1/2021م وشيع الى مأواه الاخير ظهر يوم الثلاثاء الموافق 12/1/2021م بعد الصلاة على جثمانه الطاهر.

رحل الرجل الطيب ، صاحب الابتسامة النابعة من القلب ، المتواضع. أحب الناس ، فأحبه الله ، فاختاره الى جواره.

مناضلا ، صادقا ، مكافحا ، يمتاز بوفائه وأمانته.

رحم الله العقيد المتقاعد/ علي محمود محمد ابو دخان (أبونضال) واسكنه فسيح جناته.

هذا وعزى رئيس دولة فلسطين/ محمود عباس يوم الاثنين قائد قوات الامن الوطني اللواء/ نضال ابو دخان بوفاة والده العقيد المتقاعد/ علي ابو دخان ، وأشاد الرئيس بمناقب الفقيد معربا عن تعازيه الحارة بوفاته داعيا الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.

وتقدمت قيادة قوات الامن الوطني الفلسطيني من اللواء/ نضال ابو دخان قائد القوات باحر التعازي والمواساة وذلك لوفاة والده المغفول له العقيد المتقاعد الحاج/ علي ابو دخان والذي وافته المنية بعد مسيرة حافلة من العطاء والانجاز وخدمة الثورة والقضية الفلسطينية في كافة مراحلها ، سائلين العلي القدير ان يتغمد الفقيد بواسه رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم عائلته جميل الصبر وحسن العزاء.

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين – محافظة جنين – الاخ المناضل العقيد/ ابو نضال ابو دخان الذي وافته المنية يوم الاثنين الموافق 11/1/2021م وهو الذي استقبل القوات الفلسطينية في ولاية تبسة الجزائرية بعد خروجها من بيروت وبعد ان تم فرزه من حكومة الجزائر الشقيقة ليلتحق بالقوات وبقي معها حتى العودة الى ارض الوطن ليلتحق بقوات الامن الوطني وحتى تقاعده.

ويمتاز الاخ/ ابو نضال بخلقه الطيب والمثابرة على العمل في مختلف المجالات.

رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جنات