بقلم لواء ركن عرابي كلوب ذكرى رحيل اللواء المتقاعد راسم مصطفى الخماش (أبو مصطفى)

0
132

(1944م – 2020م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                                            8/1/2021م

المناضل/ راسم مصطفى فخري الخماش من مواليد مدينة نابلس عام 1944م، أنهي دراسته الأساسية والإعدادية والثانوية في مدارسها وكان من نشطاء المظاهرات في نابلس بعد معركة السموع عام 1966م ثم ألتحق بدورة المرشحين بتاريخ 19/3/ 1966م وبعد تخرجه ثم فرزه إلى سلاح الهندسة الملكي.

ألتحق بتنظيم حركه فتح وهو ضابط بالجيش الأردني، غادر الجيش في شهر حزيران عام 1970م بعد أن تم التحقيق معه أكثر من مرة وبعد أن أصبح في موضع شك لألتزامه بحركة فتح وخوفاً من انكشاف امره ووصل إلى سوريا حيث تفرغ بالحركة.

تنقل في العديد من أجهزة الحركة في سوريا ولبنان.

وكانت تربطه علاقة وثيقة مع الشهيد القائد اللواء الركن/ سعد صايل شغل مناصب ومواقع عدة في بيروت منها، هيئة الإنشاءات والتعمير، ونائب قائد الكتيبة الثالثة، ومدير إداري لمستشفى بير الياس.

شارك في الدفاع عن وجود الثورة الفلسطينية خلال اجتياح إسرائيل للبنان صيف عام 1982م ، غادر مع القوات المتجهة إلى الجزائر ومن ثم عين ملحقاً عسكرياً في السودان من عام 1983م إلى 1985م.

عين بعدها ملحقاً عسكرياً في سفارة دولة فلسطين بتركيا واستطاع الحصول على العديد من منح التدريب في كلية الشرطة التركية للكوادر الشرطية الفلسطينية ودورات أخرى، حيث تخرجت العديد من تلك الدورات اثناء عمله هناك.

تقاعد برتبة اللواء بتاريخ 31/ 8/ 2008م .

اللواء/ راسم الخماش متزوج وله خمس بنات وولد (مصطفى، منال، تمارا، سارة، لارا، شهد).

شقيق اللواء بحري متقاعد/ مازن الخماش وكل من الأشقاء فتحي، ماهر، باسم، رائد، والمرحوم عزام وشقيقاته سلام وسناء والمرحوم سها.

اللواء / راسم الخماش كان صادقاً في عمله ومتفانياً ومخلصاً مناضل شريف صابر عمل بكل جد واخلاصي في خدمة شعبه ووطنه وقضيته العادلة وحركه فتح.

ظهر يوم الاربعاء الموافق 11/ 11/ 2020م فاضت روحه إلى بارئها بعد معاناة مع المرض ورحلة طويلة من العطاء والنضال وفي ذكرى السادسة عشر لاستشهاد شمس الحرية القائد الرمز/ ياسر عرفات وتم تشييع جثمانه الطاهر بعد ظهر يوم الخميس الموافق 12/ 11/ 2020م في مقبره سحاب حيث ووري الثرى.

رحم الله اللواء المتقاعد/ راسم مصطفى فخري الخماش (أبو مصطفى) وأسكنه فسيح جناته.

ونعت رابطه آل الخماش وانسبائهم في الأردن والشتات ببالغ الحزن والآسى المرحوم بإذن الله اللواء/ راسم مصطفى الخماش (أبو مصطفى) الملحق العسكري الفلسطيني السابق في تركيا، والذي وافته المنية ظهر يوم الاربعاء الموافق 11/ 11/ 2020م، وشيع جثمانه الطاهر يوم الخميس الموافق 12/ 11/ 2020م في مقبرة العائلة في سحاب بعد الصلاة عليهم.

ونعت سفارة دولة فلسطين في تركيا اللواء/ راسم الخماش وتقدمت بأحر التعازي والمواساة إلى عائلة المرحوم الملحق العسكري السابق في تركيا والذي وافته المنية في الأردن، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.