بقلم لواء ركن عرابي كلوب رحيل اللواء المتقاعد زياد عطية ضبان (ابوطارق)

0
152

(1946م-2020م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                             6/1/2021م

المناضل/ زياد عطية عرفات ضبان من مواليد مدينة يافا عروس البحر الابيض المتوسط بتاريخ 1/1/1946م هاجر مع عائلته وهو طفل صغير اثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م وهجر وطرد من دياره الى المنافي والشتات، حيث استقرت العائلة في عمان. انهى دراسته الاساسية والاعدادية والثانوية في مدارس الاردن. التحق بحركة فتح عام 1967م ، عمل في جهاز الرصد المركزي تحت قيادة المرحوم/ ابو علي يحيى عام 1968م، بعد الخروج من الاردن عام 1971م عمل في جهاز امن الرئاسة تحت قيادة ال.ش.ه.ي.د/ ابو حسن سلامة (مكتب القائد العام) ومن ثم انتقل الى جهاز الامن والمعلومات عام 1973م حيث عين سكرتيرا لل.ش.ه.ي.د/ ابو الهول مفوض جهاز الامن والمعلومات في بيروت ومن ثم استلم مساعدا لمدير مكتب المفوض وحتى مغادرة بيروت صيف عام 1982م بعد اجتياح اسرائيل للبنان.

حصل على دورة مسؤولي امن في الجزائر عام 1978م.

عين في تونس بمكتب الامن في ضاحية حمام الشط.

مع عودة قوات الامن الوطني وانشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994م، عاد الى ارض الوطن (قطاع غزة) حيث التحق بجهاز المخابرات العامة وكلف بالمهام الخاصة للجهاز، وكان من رموز جهاز المخابرات.

تقاعد عام 2008م برتبة اللواء.

بعد تقاعده غادر القطاع الى الاردن ، ناضل في صفوف حركة فتح في كل المراحل وحتى الرمق الاخير ، مؤمنا بمبادئها واهدافها ومدافعا عن القرار الوطني المستقل.

توفيت زوجته في بيروت قبل اعوام.

اللواء/ زياد ضبان هو صاحب الروح المرحة والابتسامة الدائمة على وجهه.

اللواء/ زياد ضبان متزوج وله ثلاث بنات.

صباح يوم الاربعاء الموافق 30/12/2020م انتقل الى رحمة الله تعالى اللواء/ زياد ضبان بعد اصابته بفيروس الكورونا وشيع الى مأواه الاخير بعد صلاة العصر من مسجد ومقبرة سحاب بالعاصمة الاردنية.

رحم الله اللواء المتقاعد/ زياد عطية عرفات ضبان واسكنه فسيح جناته.

هذا وقد عزى السيد الرئيس/ محمود عباس مساء الاربعاء عائلة اللواء/ زياد ضبان بوفاته واعرب سيادته خلال الاتصال الهاتفي عن تعازيه الحارة بوفاة الفقيد، سائلا الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم المرحوم اللواء المتقاعد/ زياد عطية عرفات ضبان (ابوطارق) الذي توفى في الاردن والذي شارك في معارك الدفاع عن الثورة الفلسطينية والقرار الوطني المستقل وعند عودته ارض الوطن عمل كأحد قادة جهاز المخابرات العامة الفلسطينية في غزة.

وتقدمت الهيئة الوطنية بخالص العزاء والمواساة لعائلة ضبان سائلين المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.