بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب رحيل العميد المتقاعد أمان الله خليل ابو لحية (ابو خليل)

0
347

(1964م-2021م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                              5/1/2021م

المناضل/ أمان الله خليل ابو لحية من مواليد مدينة خان يونس – المنطقة الشرقية عام 1964م ، عاش طفولته في المنافي حيث غادر مع والديه منذ نعومة أظافره من غزة الى مصر والتي مكث فيها لمدة عامين حيث التحق بالمدرسة الابتدائية في دمياط ، ثم انتقل مع والديه الى ليبيا وهناك اكمل دراسته وحصل على الثانوية العامة في مدينة الخمس الليبية ، تربى وترعرع في كنف اسرة فتحاوية ، ظل متمسكا بهويته وانتمائه الخالص لوطنه (فلسطين) ، التحق كشبل من اشبال حركة فتح عام 1979م وشارك بعدها بالعديد من الدورات العسكرية.

كان مؤمنا بعدالة قضيته وحقه بالعودة وتقرير المصير.

التحق بالعمل الطلابي الفلسطيني من خلال الجامعات الليبية ، حيث ساهم في بناء وهيكلة الاطر التنظيمية على صعيد الساحة الليبية للطلبة وكان ملجأ لكافة الطلبة المقيمين والوافدين ، حيث لم يتوان عن توفير كافة متطلباتهم واحتياجاتهم باخلاقة النبيلة ، فكان مثالا يحتذى به وبانتمائه الصادق لوطنه وقدوة لابناء حركة فتح في الساحة الليبية. انتخب رئيسا لاتحاد طلبة فلسطين في مدينة طرابلس عام 1988م واعيد انتخابه مرشحا للدورة الثانية الى ان تم تسلمه رئاسة الاتحاد العام لطلبة فلسطين في ليبيا ومن ثم تم ترشيحه لتمثيل طلبة فلسطين في ليبيا خلال مؤتمر الاتحاد العام والذي انقعد في العراق الشقيق.

كان ملتحقا بجامعة عمر المختار بالبيضاء ومن ثم انتقل لمتابعة دراسته الجامعية في جامعة طرابلس – كلية الزراعة.

التحق ضمن قوات البحرية الفلسطينية في ليبيا عام 1988م وتسلم ادارة مكتب القائد العام وكلف بالعديد من المهام الخاصة في حينه ، كان مدافعا شرسا وعنيدا عن القرار الوطني المستقل.

بعد اتفاق اوسلو عام 1993م التحق على راس المجندين العائدين الى ارض الوطن بمعسكر السارة بليبيا استعدادا  للعودة، عاد مع طلائع القوات عام 1994م وكان انذاك برتبة ملازم اول.

التحق بمديرية الامن العام مكتب اللواء/ عبدالرازق المجايدة ومن ثم انتقل للعمل بامن الرئاسة قوات ال-17- وعين مديرا للعمليات في المنطقة الجنوبية من قطاع غزة.

حصل على العديد من الدورات العسكرية والامنية المؤهلة.

احيل الى التقاعد برتبة العميد عام 2017م.

كان مرجعية لابناء حركة فتح في منطقة سكناه.

العميد/ أمان الله ابو لحية ، صاحب الاخلاق الرفيعة والمحب للجميع ، لم يتوان عن تقديم المساعدة حسب الامكانيات لمن يحتاجها، صاحب الكلمة الطيبة ، والمتفاني في عمله لخدمة الاخرين.

العميد/ أمان الله ابو لحية متزوج وله من الابناء (خليل/ عبدالله/صبا/حلا).

انتقل العميد/ أمان الله ابو لحية الى رحمة الله تعالى يوم الجمعة الموافق 1/1/2021م ، يصادف تاريخ انطلاقة حركة فتح ال(56) بعد رحلة عطاء نضالية كافة مواقع الثورة الفلسطينية.

وشيع الى مأواه الاخير في مقبرة ال فياض بعد الصلاة على جثمانه

الطاهر.

رحم الله العميد المتقاعد/ أمان الله خليل ابو لحية (ابوخليل) واسكنه فسيح جناته.

ونعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين فقيدهم العميد المتقاعد/ امان الله خليل ابو لحية الذي وافته المنية صباح يوم الجمعة الموافق 1/1/2021م وتقدمت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين بخالص العزاء والمواساة من ال ابو لحية الكرام وعائلة الفقيد ، سائلين المولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.