بقلم لواء ركن عرابي كلوب ذكرى مرور اربعين يوما لرحيل القائد الوطني الكبير الدكتورصائب محمد عريقات (ابو علي) عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

0
295

عضو اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف)

رئيس دائرة المفاوضات

(1955م-2020م)

بقلم لواء ركن / عرابي كلوب                                                                                         20 / 12 / 2020م

فقدت فلسطين و حركتها الوطنية قامة و قيمة وطنية و انسانية و قائدا من قادتها العظام و احد اعلامها الوطنية و الدبلوماسية و السياسية / القامة الوطنية الفريدة التي كان لها القدرة على محاججة العدو بالدليل و الارقام، المناضل الوطني الكبير الدكتور / صائب محمد صالح عريقات (ابو علي) عضو اللجنة المركزية لحركة فتح, امين سر اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) كبير المفاوضين (الفلسطينيين) بعد مسيرة طويلة خط فيها صفحات مشرفة من تاريخ فلسطين على الصعيد الداخلي و العربي و الدولي.
فلسطين اليوم حزينة و هي تودع هذا الرمز الوطني الكبير في الذكرى السادسة عشر لاستشهاد شمس الش.ه.د.ا.ء القائد الرمز / ياسر عرفات.
فارس كبير من فرسان حركة فتح يترجل هذا اليوم, فاوض و لم يساوم, صدق و لم يكذب, أؤتمن ولم يخن. انه الفارس البطل د. صائب عريقات, القائد المغوار, ترجل قبل ان يرى القدس حرة مستقلة, ترجل القامة الوطنية بامتياز. رجل من الذين ساهمو بقوة و شجاعة في المسيرة النضالية الفلسطينية, المناضل الصلب, و السياسي المحنك, و المفاوض المتميز الواعي رفيق درب الش.ه.ي.د/ ابو عمار و رفيق درب الرئيس/ محمود عباس, و الذي عمل بدون كلل او ملل و في ظل ظروف معقدة, رحل يوم الثلاثاء الموافق 10/11/2020م في مستشفى هداسا (عين مكارم) بالقدس المحتلة بعد تدهور وضعه الصحي نتيجة اصابته بفيروس كورونا عن عمر يناهز (65) عاما و حياة حافلة بالعطاء و التضحية و الاخلاص للوطن و القضية.
د. صائب عريقات احد قادة العمل الوطني الفلسطيني الذي غادرنا ليلتحق بكتيبة الش.ه.د.ا.ء المناضلين الذين امضوا جل حياتهم في خدمة القضية الوطنية الفلسطينية.
الدكتور/ صائب محمد صالح عريقات من مواليد بلدة ابو ديس شرق القدس بتاريخ 28/4/1955م, و هو السادس من بين سبعة اخوه و اخوات, اقام والده فترة طويلة في الولايات المتحدة الامريكية بوصفه رجل اعمال, سافر صائب و هو في سن السادسة عشر الى سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الامريكية و حصل على الشهادة الجامعية من جامعة سان فرانسيسكو الامريكية و جامعة (برادفورد) البريطانية التي حصل منها على درجة الدكتوراة في دراسات السلام, و بعد نيله درجة الدكتوراه حصل على الجنسية الامريكية, ثم عمل محاضرا للعلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية في نابلس, كبرى الجامعات الفلسطينية و اعرقها, كما عمل صحفيا في جريدة القدس الفلسطينية لمدة (12) عاما.
دخل د. صائب عريقات معترك الحياة السياسية متمسكا بمبادئه التي بنيت على عقيدة ثابتة و راسخة مستمدة من ايمانه المطلق بقضية شعبه و حقه في الوجود, فوقف في الصفوف الاولى مدافعا عن القضية الفلسطينية في مطلع التسعينات و قبل ان يكون د. صائب عريقات رجل سياسة و رجل مفاوضات, فهو استاذ اكاديمي جامعي.
برز د. صائب عريقات عندما كان عضوا في الوفد الفلسطيني المفاوض الى مؤتمر مدريد للسلام عام 1991م, و الكل يتذكر د. صائب عريقات بكوفيته الفلسطينية في المؤتمر عندما تحدى العالم و اصر ان يحضر المؤتمر و هو يرتديها, نذكره مقاتلا منضبطا ملتزما و هو يرسخ هوية شعبه, نذكره متزنا لا يدخل في مهاترات و خلافات.
عين رئيسا للوفد المفاوض عام 1994م و في عام 1995م اصبح كبير المفاوضيين الفلسطينيين.
عام 1996م انتخب عضوا للمجلس التشريعي الفلسطيني عن دائرة اريحا و اصبح اول وزير للحكم المحلي في السلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الش.ه.ي.د الرئيس/ ياسر عرفات.
كان احد المقربين من الش.ه.ي.د الرئيس/ ياسر عرفات و حضر اجتماعات كامب ديفيد عام 2000م.
انتخب عضوا في اللجنة المركزية للحركة في المؤتمر السادس الذي عقد في مدينة بيت لحم عام 2009م و كذلك اصبح عضوا في اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف). و امين سر اللجنة التنفيذية.
د. صائب عريقات حمل هم القضية, السياسي المحنك و العنيد, صاحب حنكة سياسية, مدافع كالصخرة الثابتة, القيمة و القامة الكبيرة, مناضلا شرسا في السياسة, دافع بكل اقتدارعن عدالة قضيتنا في كل المحافل الدولية.
د. صائب عريقات صوت اعلامي فلسطيني بامتياز و الاهم في فضائيات العالم, حيث تتسابق تلك الفضائيات للحصول معه على لقاءات و نقاشات و تصريحات صحفية, يملك معلومات خاصة و مميزة بالنسبة لفلسطين, يتميز باجادته لللغة الانجليزية, فهو يتكلمها بطلاقة, و يملك كنزا كبيرا من المعلومات السياسية كما يجيد الحديث الصحفي.
د. صائب عريقات (ابو علي) واحد من اسماء فلسطين الكبيرة, لقد كرس جل حياته لخدمة فلسطين, فهو صاحب الالقاب المختلفة و مؤلف الكتب العديدة و الانتاجات العلمية و صانع المواقف الثابتة, حمل القضية على كتفه و عاش بين الكتب و الجامعات مدافعا عن المحبة و السلام. صائب عريقات اسم سيذكره التاريخ باحرف من نور و نار.
د. صائب عريقات, سياسي و اكاديمي, وهو الانسان الوفي الذي لم يرض الا الخير لكل انسان.
د. صائب عريقات الموسوعة التاريخية و النضالية الثورية للقضية الفلسطينية.
د. صائب عريقات فاوض 6 رؤوساء و وزراء اسرائيليين سعيا الى انهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية المحتلة و اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة و عاصمتها القدس الشريف المأمولة.
صدر كتابين:
• الحياة مفاوضات – 2008م.
• بين علي و روجر – 2014م.
د. صائب عريقات متزوج و له من الابناء (د. سلام, د. دلال, أ. علي, أ. محمد).
د. صائب عريقات عضو مجلس امناء مؤسسة ياسر عرفات.
قبل ثلاث سنوات قام بزرع رئة في امريكا.
بتاريخ 18 / 10 / 2020م اعلنت دائرة شؤون المفاوضات ان امير سر اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) د. صائب عريقات المصاب بفيروس كورونا و بسبب المشاكل الصحية المزمنة في جهازه التنفسي قد تم نقله الى مستشفى هداسا (عين مكارم) بالقدس المحتلة للعلاج, حيث وضع في وحدة العناية المركزة, حيث كان وضعه الصحي حرج.
يوم الثلاثاء الموافق 10 / 11 / 2020م و في الذكري السادسة عشر لاس.ت.ش.ه.ا.د الرئيس الرمز / ياسر عرفات, فاضت روح الدكتور / صائب عريقات الى بارئها في مستشفى هداسا (عين مكارم) بالقدس المحتلة.
حيث تم تشييع جثمانه الطاهر ظهر يوم الاربعاء الموافق 11 / 11 2020م مغادرا مدينة رام الله الى مدينة اريحا لالقاء نظرة الوداع عليه في مقر الرئاسة بحضور السيد الرئيس و اعضاء اللجنة المركزية و التنفيذية, و من ثم بدا سير موكب الجنازة من امام منزل المرحوم باتجاه جامع اريحا القديم و مغادرة الجامع بمراسم عسكرية باتجاه مقبرة اريحا (الباباي), و كأنه على موعد مع رفيق درب الش.ه.ي.د / ياسر عرفات.
رحم الله القائد الوطني الكبير الدكتور / صائب محمد صالح عريقات (ابو علي) و اسكنه فسيح جناته.
رحل الذي فاق الجبال بصبره و على الثوابت لم يزل هو ثابت.
المناضل الوطني و المفاوض العنيد د. صائب عريقات, عاش لفلسطين و من فلسطين له كل الوفاء.
هذا و نعى رئيس دولة فلسطين / محمود عباس يوم الثلاثاء باسمه و باسم القيادة الفلسطينية و الحكومة الى جماهير شعبنا و امتنا العربية و الاسلامية و الاصدقاء في العالم القائد الوطني الكبير و ش.ه.ي.د فلسطين, امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير و عضو اللجنة المركزية لحرة فتح و الاكاديمي البارز صائب عريقات الذي امضى حياته مناضلا و مفاوضا صلبا دفاعا عن فلسطين و قضيتها و شعبها و قرارها الوطني المستقل.
و قال سيادته ان رحيل الاخ و الصديق المناضل الكبير الدكتور / صائب عريقات, يمثل خسارة كبيرة لفلسطين و لابناء شعبنا و اننا لنشعر بالحزن العميق لفقدانه, خاصة في ظل هذه الظروف الصعبة التي تواجهها القضية الفلسطينية.
و اضاف سيادته, تفتقد فلسطين اليوم هذا القائد الوطني و المناضل الكبير الذي كان له دور كبير في رفع راية فلسطين عاليا و الدفاع عن حقوق شعبنا و ثوابته الوطنية في المحافل الدولية كافة, و كان له دوره البارز عندما كان عضوا في الوفد الفلسطيني في مؤتمر مدريد للسلام في العام 1991م و وزيرا للحكم المحلي, و عمله الدؤوب رئيسا لدائرة المفاوضات التابعة لمنظمة التحرير و عضوا في المجلس التشريعي الفلسطيني لدورتين متتاليتين, و توج ذلك بتقليده امانة سر و عضوية اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير و سوف يتذكر ابناء شعبنا الفقيد الكبير الدكتور / صائب عريقات, ابن فلسطي البار, الذي وقف في المقدمة مدافعا عن قضايا وطنه و شعبه في ساحات العمل و النضال و في الساحة الدولية.
و تقدم الرئيس من اسرة الفقيد الكبير و زوجته و ابنائه و بناته بالتعازي و المواساة, سائلا العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته مع الرفيق الاعلى و ان يلهم اهله و ذويه و جماهير شعبنا الصبر و حسن الاحتساب.
و اعلن الرئيس الحداد بتنكيس الاعلام لمدة ثلاثة ايام.
و نعت اللجنة المركزية لحركة فتح الى جماهير شعبنا الفلسطيني و الى جماهير امتنا العربية و احرار العالم القائد الوطني الكبير امين سر اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) و عضو اللجنة المركزية للحركة د. صائب عريقات.
و قالت حركة فتح ان فلسطين خسرت اليوم قامة وطنية كبيرة و مناضلا جسورا حرا شريفا كان مثالا للتضحية و العطاء, امضى حياته مدافعا صلبا عن الشعب الفلسطيني و قضيته الوطنية العادلة و عن الحقوق المشروعة لشعبنا في العودة و تقرير المصير و الحرية و الاستقلال, و ذكرت فتح بمناقب القائد الكبير و نضاله لفلسطين طوال حياته, مشيرة الى اهم المحطات النضالية التي شارك بها الراحل الكبير منذ مؤتمر مدريد للسلام عام 1991م بالاضافة الى ترؤوسه لدائرة المفاوضات التابعة ل (م.ت.ف) و عضويته في المجلس التشريعي لدورتين متتاليتين متوجا مسيرته النضالية كعضو للجنة المركزية لحركة فتح و امين سر اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف), و تقدمت اللجنة المركزية لحركة فتح من اسرة الفقيد.
و من الرئيس محمود عباس و القيادة الفلسطينية باحر التعازي, سائلا الله العلي القدير ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته و يسكنه فسيح جناته و ان يلهم اهله و ذويه و جماهير شبعنا الصبر و السلوان.
نعى المجلس الوطني الفلسطيني الى جماهير شعبنا الفلسطيني القائد الوطني الكبير و امين سر اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) د. صائب عريقات بعد ان اختاره الله تعالى الى جواره راضيا مرضيا بعد مسيرة طويلة من النضال و حياة كرسها لاجل فلسطين مدافعا عنيدا عنها و عن قضية شعبه العادلة.
و قال المجلس الوطني في بيان النعي الذي صدر عنه يوم الثلاثاء ان رحيل القائد الكبير خسارة كبرى للقضية الفلسطينية و للشعب الفلسطيني و الذي ترك ارثا نضاليا و سياسيا ستخلده الاجيال من بعده و سنتذكر للراحل الكبير تضحياته و تشبته بحقوق شعبنا و دفاعه المستميت عنها في كافة المحافل الدولية، مقدماً دروساً في النضال الدبلوماسي والسياسي والوطني والأكاديمي.
وأضاف المجلس الوطني أن فارس فلسطين الراحل عنا كان دائم العطاء المخلص الذي لم ينقطع يوماً، لم يعرف الكلل ولا الملل، إيمانه بقضيته وعدالتها راسخ لم يزعزعه شيء، تحمل الكثير الكثير في سبيل الدفاع عن القضية الفلسطينية وعن عروبة القدس والدولة الفلسطينية واللاجئين ونضال شعبنا المشروع، وتابع المجلس لقد عرفته المجالس الوطنية والمركزية بحيويته وعطائه وكلماته الجامحة لم يبخل من وقته ومن جهده في سبيل إثراء تلك الجلسات، عرفه زملاؤه بالتواضع والأخلاق الرفيعة التي ميزته في مسيرته النضالية والوطنية، وتقدم المجلس الوطني من أبناء شعبنا الفلسطيني وأبناء أمتنا العربية وكافة المناضلين وأحرار العالم و من الرئيس/ محمود عباس ومن ذي الفقيد خاصة زوجته وأبنائه وبناته وعموم عائلة عريقات في الوطن والشتات، بأصدق مشاعر التعزية والمواساة برحيل القائد/ صائب عريقات، داعياً الله تعالى أن يشمله بمغفرته ورحمته وأن يسكنه واسع جنانه وأن يلهم ذويه عظيم الصبر والسلوان
ونعى القائد الكبير/ فاروق القدومي (أبو اللطف) إلى أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات وإلى جماهير أمتنا العربية والإسلامية وكل أحرار العالم إبن فلسطين البار الأخ المناضل القائد الوطني الكبير عضو اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) وأمين سرها وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، فقيد فلسطين وشعبها المغفور له بإذن الله الأخ الحبيب الدكتور/ صائب عريقات (أبو علي) والذي وافته المنية يوم الثلاثاء م في عين كارم على الطريق إلى القدس التي عشقها ودافع عنها طوال حياته بكل ما أتى من قوة وذلك إثر مضاعفات صحية طرأت على حالته الطبية، كما أفيد من المعالجين
كان الفقيد الغالي أبو علي خير واجهة فلسطينية وسياسية ودبلوماسية محنكة بامتياز وكان مثقفاً متعلماً بارعاً بالحوار والتفاوض، سخر كافة امكانياته للدفاع عن الحق الفلسطيني بكافة المحافل التي وجد بها بكل شموخ وإباء، وبدون تهاون أو مهادنة، بالنسبة لنا فقدان أخي صائب خسارة كبيرة جداً لرجل بحجم تطلعات ومستقبل شعب ووطن، ولكن يبقى عزاؤنا بإرثه الغزير الذي لابد للأجيال القادمة إلا أن تقتدي به في الطريق لإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس والعودة الميمونة للحق وأصحابه بإذن الله.
أتقدم بإسمي وبإسم كل ما أمثل بأصدق آيات التعازي من شعبنا الفلسطيني وقياداته ومن أسرة الفقيد العزيزة ومن عموم عائلة عريقات الأكارم سائلاً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد الغالي بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصديقيين ويلهمنا ويلهمكم جميل الصبر والسلوان.
ونعى المجلس الاستشاري لحركة فتح إلى جماهير حركة فتح والشعب الفلسطيني والأمتين العربية والإسلامية والأحرار في العالم القائد الوطني الكبير أمين سر اللجنة التنفيذية ل (م.ت.ف) وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح الدكتور/ صائب عريقات.
لقد فقدت حركة فتح وجماهير شعبنا قائداً وطنياً كبيراً، ومناضلاً أمضى مسيرته الحافلة بالعطاء والتضحيات مدافعاً صلباً عن قضايا شعبنا الفلسطيني من أجل الحرية والاستقلال الوطني في كافة المحافل الإقليمية والدولية، كما ويتقدم المجلس الاستشاري من عائلة الراحل الكبير بأحر التعازي، راجيين من المولى عز وجل بأن يتقبله مع الش.ه.د.ا.ء والصديقيين.
أمانة سر المجلس الاستشاري (رام الله).
هذا وقد هاتف العديد من الملوك والأمراء والرؤساء من مختلف العالم ووزراء الخارجية السيد الرئيس/ محمود عباس معزين بفقيد فلسطين القائد الكبير د.صائب عريقات.