بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب ذكرى رحيل المقدم احمد محمود محمد ابو عمرة

0
358

(1945م-1999م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب                                     13/12/2020م

المناضل/ احمد محمود محمد ابو عمرة من مواليد العمارة قضاء بئر السبع عام 1945م ، هاجر مع عائلته الى قطاع غزة اثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني عام 1948م واستقر في مخيمات اللجوء والشتات. انهى دراسته الاساسية والاعدادية في مدارس وكالة الغوث لللاجئين (الاونروا) والتحق بجيش التحرير الفلسطيني عام 1963م ، خدم في كتيبة الصاعقة ثم انتقل الى العريش (سلاح الدبابات) في منطقة الابطال.

خلال حرب عام 1967م تحرك مع كتيبة الدبابات الى مدينة خان يونس ، حيث شارك مع زملائه في تلك الحرب التي منيت فيها الجيوش العربية بالهزيمة النكراء.

غادر القطاع مع مجموعة من الشباب بعد انتهاء الحرب عن طريق سيناء ، حيث وصل الى مصر والتحق بمعسكر التجمع في منطقة العامرية بالاسكندرية ومن ثم انتقلت القوات الفلسطينية (قوات عين جالوت) الى منطقة فايد على قناة السويس.

بعد معركة الكرامة الخالدة بتاريخ 21/3/1968م تم اختيار مجموعة من ضباط وصف ضباط قوات عين جالوت والحاصلين على دورات الصاعقة ، حيث التحقوا بحركة فتح بالاردن ضمن مجموعة ابو هاني وخدموا في الجنوب الاردني منطقة الطفيلة ووادي اللعبان وشاركوا في تدريب عناصر من حركة فتح اضافة الى اشتراكهم في العديد من العمليات الفدائية داخل الارض المحتلة ومنها قصف مصنع الفوسفات بالصواريخ.

انتقلت المجموعة مع بداية احداث ايلول الاسود المؤسفة عام 1970م الى احراش جرش وبعد انتهاء احداث تموز عام 1971م ثم تجميع تلك المجموعة اضاف الى جيش التحريرالفلسطيني المتواجد في الاردن في منطقة (خو) القريبة من محافظة الزرقاء بالاردن.

عام 1972م تم مغادرة مجموعة ابو هاني الى سوريا وثم توزيعهم في سوريا ولبنان ، حيث انتقل احمد ابو عمرة الى مركز التدريب في جنوب لبنان وشارك في تدريب مجموعات للامام/ موسى الصدر.

شارك في جميع المعارك التي خاضتها الثورة الفلسطينية في الجنوب اللبناني وكذلك في الدفاع في الدفاع عن المخيمات الفلسطينية خلال الحرب الاهلية التي عصفت بلبنان عامي 1975-1976م

خلال اجتياح اسرائيل للبنان صيف عام 1982م كان في اجازة بطرف اسرته وقطع اجازته وتحرك فورا الى لبنان للمشاركة مع زملائه في صد الاجتياح الاسرائيلي ، حيث عين في منطقة حي السلم وقاتل واستبسل هناك حتى احتلال المنطقة من قبل الجيش الاسرائيلي، انسحب اخر شخص منها بسيارة عسكرية محملة بكمية من الذخائر.

غادر مع القوات التي غادرت الى تونس ومن ثم عاد الى طرابلس خلال الانشقاق للدفاع عن القرار الوطني المستقل ، وبعد مغادرة القوات في شهر ديسمبر عام 1983م عاد الى تونس ومن ثم انتقل عام 1985م الى السودان وحتى عام 1990م وبعدها انتقل الى القوات في الساحة الليبية وبقي حتى عودة القوات الى ارض الوطن عام 1994م.

تم رفض اسمه من العودة مع القوات الى ارض الوطن وحضر بعدها الى القطاع بتصريح زيارة والتحق بجهاز الشرطة الفلسطينية وخدم في ادارة التدخل وحفظ النظام ومن ثم انتقل الى ادارة امن الشرطة.

المقدم/ احمد ابو عمرة مقاتل شجاع وجريء عنيد خاض جميع المعارك وكان محبوبا من الجميع، مخلص في عمله وفيا لاصدقائه.

المقدم/ احمد ابو عمرة متزوج وله من الابناء ( اربع اولاد وخمس بنات )

انتقل الى رحمة الله تعالى بتاريخ 13/12/199م وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر ووري الثرى في مأواه الاخير بمقبرة خان يونس الشرقية حيث شاركت الشرطة الفلسطينية في جنازته ، واقيم له بيت عزاء بحضور الشهيد الرمز/ ياسر عرفات وبعض الوزراء والقادة العسكريين وضباط جهاز الشرطة الفلسطينية للمشاركة بالعزاء.

رحم الله المقدم / احمد محمود محمد ابو عمرة واسكنه فسيح جناته.