بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب ذكرى رحيل النقابي فارس يحيى الأخرس (أبو طارق)

0
69

(1964م – 2019م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب     21/11/2020م

المناضل/ فارس يحيى حسين الأخرس من مواليد مخيم جباليا الثورة بتاريخ 21/11/1964م، تعود جذور عائلته إلى قرية الجورة الفلسطينية والتي هجروا منها عام النكبة 1948م التي حلت بالشعب الفلسطيني وأستقرت في مخيمات اللجوء والشتات.

أنهى دراسته الأبتدائية والإعدادية في مدراس وكالة الغوث للاجئين وحصل على الثانوية العامة من مدرسة الفالوجا الثانوية للبنين بجبالبا.

التحق بتنظيم حركة فتح خلال الأنتفاضة الأولى المباركة وأعتقل لمدة أربعة أشهر إدارياً بسبب نشاطه.

عمل قبل الأنتفاضة الأولى في مجال الصناعات المعدنية داخل الخط الأخضر، ومن ثم بعد اعتقاله منع من العمل من قبل السلطات الإسرائيلية.

التحق بتنظيم حركة فتح في ثمانينات القرن الماضي.

التحق بالعمل النقابي في شهر نوفمبر من عام 1993م، وعمل مديراً لمكتب الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين فرع شمال غزة، وكان عضواً لمجلس إدارة النقابات الصناعية الميكانيكية والمعدنية.

فارس الأخرس (أبو طارق) أحد قيادات الحركة النقابية العمالية تدرج في العمل النقابي حتى أصبح عضو لجنة تنفيذية للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وحتى وفاته.

شارك في دورات نقابية عديدة داخل الوطن وخارجه.

سافر مع وفد نقابي من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين إلى جنوب أفريقيا في عهد السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1997م – 1998م ممثلاً عن الاتحاد العام.

النقابي/ فارس الأخرس (أبو طارق) متزوج وله من الأبناء ولدين وسبع بنات.

أنتقل النقابي/ فارس الأخرس إلى رحمة الله تعالى يوم الخميس الموافق 21/11/2019م عن عمر يناهز الخامسة والخمسين عاماً بعد رحلة نضالية وعمالية حافلة ورحلة مرض لم تمهله طويلاً، بعد رحلة علاج له في المحافظات الشمالية.

وتمت الصلاة على جثمانه الطاهر عصر نفس اليوم في مسجد العودة ومن ثم ووري الثرى في مثواه الأخير بمقبرة الفالوجا بجباليا، حيث شاركت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا في موكب الجنازة.

هذا وقد نعت الهيئة القيادية في المحافظات الجنوبية ومفوضية الاتحادات والنقابات العمالية والمكتب الحركي المركزي بعظيم التعزية والمواساة من عموم أبناء شعبنا الفلسطيني والحركة العمالية الفلسطينية والفتحاوية وآل الأخرس الكرام بوفاة الأخ المناضل المرحوم/ فارس الأخرس (أبو طارق) سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ابناءه وذويه الصبر والسلوان.

ونعي الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والحركة العمالية الفلسطينية النقابي العمالي المرحوم/ فارس الأخرس مشيدة بمناقب الفقيد طيلة عمله النقابي حيث كان أحد كوادر الحركة النقابية العمالية.

رحم الله النقابي/ فارس يحيى حسين الأخرس (أبو طارق وأسكنه فسيح جناته.