مبروك الماجستير للإعلامية والباحثة المتميزة وفاء هاني عمر ابوزيد وعقبال الدكتوراه

0
513

كتب هشام ساق الله – منحت الجامعة الإسلامية اليوم الاحد شهادة الماجستير في الصحافة الاعلام من كلية الآداب   للباحثة المتميزة الإعلامية الباحثة وفاء هاني عمر ابوزيد اليوم الاحد بحضور لجنة الحكم المكونة الأستاذ الدكتور احمد عرابي الترك مشرفا ورئيسا والدكتور حسن ابوحشيش مناقشا داخليا والدكتور نبيل الطهراوي مناقشا خارجيا حيث اثنوا على الجهد الكبير الذي بذلته الباحثة والتميز في الدراسة وكان عنوان الأطروحة ” مُعالـجةُ المَواقع الفِلَسطينية الإِلِكترونية لقضايا الجَريمة  دراسةٌ تحليليةٌ مقارنة “.

أتقدم بأجمل التهاني والتبريكات من اخي وصديقي العزيز الصحافي والإعلامي المتميز هاني ابوزيد والسيدة حرمة الأخت ام محمد  وابنائهم جميعا واشقائه الأعزاء وشقيقاته وابنائهم واحفادهم وعموم عائلة ابوزيد المناضلة بهذه المناسبة السعيد الف مبروك للعزيزه وفاء وانشاء الله عقبال الدكتوراه

تهدف هذه الدراسة إلى التَّعرف على طبيعة مُعَالجَة المَواقع الفِلَسطينية الإِلِكترونية لقضايا الجَريمة، والتعرف على مدى اهتمام المَواقع الفِلَسطينية الإِلِكترونية بقضايا الجَريمة وأنواع الجَرائم التي تحظى باهتمامها وأهم موضوعاتها، وتحديد نوعية المصادر (الأولية والإعلامية)، والتعرف على الأهداف الكامنة وراء نشر قضايا الجريمة، وتسعى الدراسة لتحديد النطاقات الجغرافية التي اعتمدتها مواقع الدراسة، إضافة لمعرفة الفنون الصحفية وعناصر التدعيم والوسائط المتعددة التي استخدمتها المَواقع الفِلَسطينية الإِلِكترونية في معالجتها لقضايا الجَريمة، ورصد  أوجه الاتفاق والاختلاف بين المَواقع الفِلَسطينية الإِلِكترونية في شكل المُعَالجَة لقضايا الجَريمة.

وتعد هذه الدراسة من البحوث الوصفية، التي استخدم في إطارها منهج الدراسات المسحية، الذي تم من خلاله استخدام أسلوب تحليل المضمون، ومنهج العلاقات المتبادلة الذي تم من خلاله استخدام أسلوب المقارنة المنهجية، كما استخدمت الباحثة نظرية “الأجندة الإعلامية”، وتم جمع البيانات عن طريق أداة: استمارة تحليل المضمون.

واختارت الباحثة عينة المواقع الفلسطينية الإلكترونية الإخبارية للدراسة وهي: “موقع وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا، موقع وكالة صفا، موقع دنيا الوطن”، أما المدة الزمنية للدراسة فتمثلت في عينة عشوائية منتظمة بأسلوب الأسبوع الصناعي لمدة (سنتين) خلال الفترة الزمنية من (2018/1/1م) وحتى (2020/1/1م)، وشملت مادة دراسة تحليل المضمون جميع موضوعات وقضايا الجريمة في مواقع الدراسة بلغت (486 مادة صحفية).

وخلصت دراسة تحليل المضمون إلى مجموعة من النتائج أبرزها:

1-       حظيت فئة “جرائم ضد الأشخاص” على المرتبة الأولى بنسبة (47.87%)، تلتها فئة “جرائم ضد النظام العام” تلاها بنسبة (9.73%) تلاها “جرائم ضد الأسرة” و “جرائم جنسية” بنسبة (8.11%).

2-       تصدرت المرتبة الأولى فئة مصادر ذاتية “مندوب” بنسبة (33.53%)، تلاها فئة “متعدد المصادر” بنسبة (23.25%)، في المرتبة الثالثة مصادر ذاتية “مراسل” بنسبة (13.78%).

3-       جاء في المرتبة الأولى فن ” الخبر الصحفي” بنسبة (85.80%)، وجاء في المرتبة الثانية فن “التقرير الصحفي” بنسبة (12.55%)، بينما في المرتبة الأخيرة جاء فن “القصة الخبرية” بنسبة (1.64%).

وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها:

1-       إيلاء قضايا وموضوعات الجريمة اهتمامًا أكثر من قبل المواقع الالكترونية الفلسطينية، بما يتناسب مع واقع الجريمة ومدى انتشارها بما يتطلب معالجة جادة ومستمرة من قبل الصحافة الفلسطينية الإلكترونية.

2-       التركيز على مختلف موضوعات الجريمة وتصنيفاتها المتعددة، وعدم الاستهانة ببعض الجرائم أو إهمالها، وذلك من باب المسئولية الاجتماعية التي تحتم على الصحفي توعية الجماهير ومعالجة كل ما يمس أمن المجتمع.

3-       ضرورة الاستعانة بمصادر أولية متعددة، والتنويع في المصادر الإعلامية أثناء معالجة قضايا الجريمة، وذلك لمزيد من التحليل والتفسير، وزيادة المصداقية لدى الجمهور.

بسبب الظروف الصعبة التي نعيشها لم تسمح إدارة الجامعة بحضور سوى والدها ووالدتها  كنت أتمنى الحضور والمشاركة لكن اعتبر هذه الكلمات بمثابة مشاركة وانشاء الله عقبال الدكتورة للإعلامية المتميزة العزيزه وفاء هاني ابوزيد .

اخي وصديقي وقائدي العزيز الأخ هاني عمر ابوزيد احد المؤسسين بحركة الشبيبة قادها بالجامعة الإسلامية وهو حاصل على الدكتوراه في  علم النفس وهو كاتب ومحلل سياسي إضافة الى انه مدرب تنمية مجتمعية وعضو بالمؤتمر السادس وشارك في تأسيس العديد من المؤسسات الاهلية والمجتمعية وهو خبير بتاهيل المعاقين وهو مكلف من الشهيد القائد ياسر عرفات برئاسة لجنة المفقودين الفلسطينيين منذ عام 1993  شارك في صياغة العديد من القوانين الفلسطينية منها قانون الجمعيات الاهلية لعام ٢٠٠٠ وقانون المعوقين ولوائحه التفسيرية وغيره وهو عضو برابطة الصحفيين الفلسطينيين والعرب المعروفة الان بنقابة الصحافيين الفلسطينيين .

الإعلامية المتميزة الباحثة وفاء هاني ابوزيد مواليد مدينة غزه عام 1995 حاصلة على البكالوريوس في الصحافة من جامعة فلسطين بتقدير ممتاز تخصص إذاعة وتلفزيون وحصلت اليوم على شهادة الماجستير بالجامعة الإسلامية تطوعت في إذاعة جامعة الازهر وعملت مرشدة اكاديمية ومعدة برامج في استوديوهات جامعة فلسطين وعملت معيده بعد تخرجها في الكلية التي تخرجت منها وعملت     منسق إعلامي للجمعية، ومنسق إعلامي لمشروع تعزيز المشاركة المدنية والسياسية للشباب في المحافظة الوسطى بتمويل من NPA          غزة     جمعية منتدى التواصل ولديها العديد من الدورات التي تخدم تخصصها الصحافي .