كتب الشيخ محمود سالم ثابت ابوالسعيد هناك فرق بين الخطأ الطبي والأهمال الطبي .

0
290

للأسف الشديد نصدم بين فترة وأخرى بفقدان عزيز أو بالتسبب لأخر بعاهة مزمنة نتيجة لأهمال طبي ،وهناك فرق بين الأهمال والخطأ الطبي ،وكما هو معلوم فالخطأ وارد لانه كما قيل من لايعمل لايخطئ.
ورغم اعتزازنا وافتخارنا بأطباؤنا العاملين في هذه الظروف والعجز الواضح في المسلتزمات الطبية ورغم ذالك فاننا نرفع لهم القبعة احتراما واعترافا بانجازاتهم وحرفيتهم رغم الظروف التي أشرنا اليها .
لكننا نتحدث عن الاهمال الطبي من بعض الاطباء سواء في المستشفيات الرسمية او الخاصة وما نتج عنها من مأسي .
ياسادة مسؤلية الطبيب لاتنتهي بخروج المريض من غرفة العمليات ،بل تمتد بالاشراف ومتابعة المريض لحين اجتيازه للفترة الحرجة ؛ ومتابعة طاقم التمريص وأعطائهم التعليمات الازمة لمتابعة حالة المريض .واطلاعه على المتغيرات التي تطرء على المريض . بذالك يكون قد ادى واجبه ،كلنا يؤمن بالقضاء والقدر والاعمار كما الأرزاق بيد الله ،لكن الأهمال من صنع الأنسان وجشعه ، وعليه ان يتحمل تبعات اهماله كاملة .
الطب مهنة انسانية بالدرجة الاولى وهي ليست وسيلة للتكسب والاسترزاق على حساب ألام وجراحات شعبنا من فئة قليلة أساءت لشريحة الأطباء الشرفاء .
وعليه وجب على وزارة الصحة تشكيل لجنة للتحقيق بشفافية ومصداقية ودون مجاملة ومعاقبة كل من تسبب باهماله ألام للأخربن ،بالاضافة لمعاقبة المؤسسات الصحية الخاصة والتي حدثت فيها مثل هذه المأسي لكي تحسن اختيار الطبيب .
رحم الله شهداء الاهمال الطبي وشفا الله من تسبب الاهمال لهم بعذابات واعاقات نفسية وجسدية ، واعان الله اهالي الضحايا .وفي النهابة أمر الله نافذ ولا راد له .