ما يحدث هو تخبط وعدم وضوح رؤية في حركة فتح

0
224


كتب هشام ساق الله – المتتبع لتصريحات واقوال اعضاء اللجنه المركزيه لحركة فتح يجد ان هناك عدم وضوح في الرؤيه وحاله من التخبط على قاعدة كل واحد على راسه بيضرب ولا يوجد أي موقف موحد يستدل به الجميع في تصريحاتهم وكانهم لم يضعوا استراتيجيه ينطلقوا فيها المفاوضين في مفاوضاتهم مع حركة حماس .

ترى الأخ جمال محيسن عضو اللجنه المركزيه لحركة فتح يتحدث عن ان اتفاق المصالحة يجري بالاتجاه الصحيح معربا عن امله ان يتواصل على هذا النهج للوصول الى تنفيذ كافة بنود الاتفاق.

وقال محيسن لـ’صوت فلسطين’ ان المشاورات الان تجري عبر رئيس وفدي الحركتين عزام الاحمد وموسى ابو مرزوق على شكل الحكومة وبالتزامن مع عمل لجنة الانتخابات على الارض في قطاع غزة.

وإستبعد عضو مركزية حركة فتح أن يتم تعيين نواب لرئيس حكومة التوافق الوطني المقبلة، مشيرا إنه من الممكن ترحيل وزراء من الحكومة الحالية ليشغلوا حقائب في حكومة التوافق، شريطة أن يكونوا مستقلين.

في حين ان عضو اللجنه المركزيه لحركة فتح الاخ عباس زي يقول قول باتجاه مختلف واقر “بوجود تكتلات داخل كل من “فتح” و”حماس” تسعى لإدامة عمر الانقسام لتحقيق مكاسب شخصية وذلك على حساب المصالح العليا الفلسطينية”. لكن زكي قال إن هذه التكتلات يجب عزلها ومحاربتها.

حاله من التخبط تسود اعضاء اللجنه المركزيه وتصريحاتهم لوسائل الاعلام فقد قيل لي بان عضو باللجنه المركزيه قال بان اعضاء اللجنه المركزيه مخصين ولا يوجد بايديهم أي نوع من القوه او الاراده لمنع مصادرة سلاح شخصي لمقاومين من اعضاء حركة فتح في الضفه الغربيه او استدعائهم لمقابلة الاجهزه الامنيه في ظل الحمله التي تقوم بها الاجهزه الامنيه في كل الضفه الغربيه .

فهناك قيادات وضعت لهم شوافات حتى لايروا ماحولهم وتمضي المواضيع كلها ولايتم مشاوراتهم حتى حتى لايزعل منهم احد او يقولوا كلمتهم حين يطلب منهم ان يدلوا بصوتهم او يقولوا كلمة الفصل على قاعدة استمرار المخصصات وبعسلك يانحله فالازمه الماليه تكون فقط على مادون اعضاء اللجنه المركزيه .

فبعضهم مهتم كثيرا بحاكورة ابوه التي يديرها يقدم لها وقته ليل نهار ويعطيه من جهوده كل انواع العنايه ويوفر لها الدعم المالي وكانها تخصه شخصيا في حين انه يتنازل عن مهامه التنظيميه ومفوضيته وينزوي جانبا متنازل عن مهامه التنظيميه .

الغريبه ان هناك مفوضيات تنظيميه لم يتم اشغارهم حتى الان وتم اشغال المفوضيات التي لاتعمل واعطائها لاعضاء لايقومون بعمل أي مهمه تنظيميه حتى يتم صرف موازنات ماليه لهذه المفوضيات التي لاتعمل .

الحاله المتخبطه في اعضاء اللجنه المركزيه للحركه انعكست على الواقع التنظيمي في الحركه فلا احد يعرف برنامج عمل الحركه واين ستصل المفاوضات مع حماس وكيف سيتم تشكيل الحكومه فالاخ عزام الاحمد ممنوح كل صلاحيات الاتفاق واللجنه المركزيه تطلع بعد التوقيع على الاتفاقيات مع جماس .

ايش عليهم القعده حلوه بالقاهره وتم تمديد جلسات الحوار الى العشرين من الشهر المقبل كما قال عضو المكتب السياسي لحركة (حماس) عزت الرشق للجزيرة نت إن القمة المتوقعة بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل ستقام في العشرين من يونيو/حزيران المقبل بالقاهرة، وهو ما يعني تأخيرها أسبوعين عن الموعد الذي تحدث عنه مسؤولون فلسطينيون في الأيام الماضية.

وأشاد الرشق بـ’الأجواء الإيجابية’ التي شهدتها اجتماعات وفد حماس مع وفد حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي جرت في القاهرة على مدى اليومين الماضيين، مشيرا إلى أن الوفدين سيلتقيان مجددا في العاصمة المصرية في الخامس من يونيو/حزيران المقبل وصلت الامور الى تزقيم بعضهم البعض والسهر حتى ساعات الفجر والصلاه سويا جماعه في بهو الفندق والذهاب للنوم من اجل الصلاه جماعه الظهر وهكذا ما اروع تلك المفاوضات مع عمل كميه كبيره من الحسنات والصلاه جماعه .

وأكد أن الوفدين قطعا خطوات مهمة على طريق تشكيل الحكومة المقبلة، متوقعا أن تشهد الجولة القادمة من المحادثات التوصل إلى اتفاق نهائي، بحيث تعلن قمة عباس ومشعل تشكيلة الحكومة وبعدها يصدر عباس مرسوما بدعوة المجلس التشريعي للانعقاد مش مهم التسرع باختيار هؤلاء الوزراء المهم تطلع الطبخه مسبكه ومظبطه وملحها كويس وكمان الاستوى تاعها يكون حسب الاصول في الطبخ .