كتب الشيخ محمود سالم ثابت ابوالسعيد المسؤولية الجماعية في العرف العشائري وسلبياتها.

0
111

حول ما يسمى شعث الدم وردات فعل ولي الدم تجاه عاقلة الجاني ومقدراتهم .

 

لرجال العرف العشائري وسدنته ، للمشرعين ، للمجددين ، للمناشد ،للكواكب ، لقضاة القلطة ،لقضاة الحوامل ، للعارفه، لمعمرة الصيره ، الي كل المسميات، الي فقهاء العرف والعادة .

الي متي سيبقي العقاب الجماعي في قضايا القتل هو الثقافة السائدة ؟؟ وما ذنب الأسره والعشيرة بتصرف أنسان آبق ، سوى أنها تلتقي معه دمويا حتي الجد الخامس أو السابع ،الى متي ستبقى قاعدة المسؤلية الجماعية هي المسيطرة ؟ الى متي سيبقى مفهوم الدم مسرابه واحد هو السائد ؟ الى متى سيبقى مفهوم الرحيل الجماعي وقطع الارزاق والتغيب قصرا عن الوظائف والجامعات ،وتقييد حركة عاقلة الجاني ؟ الى متى يبقى التهديد بالثآر الجاهلي كابوسا يؤرق مضاجع عاقلة الجاني .

آآن الاوان ان يصدر تشريع عرفي من أصحاب الحل والعقد في العرف العشائري ، ينظم ويقنن مفهوم الجلاء ، وحصر الخصومة في دائرة الجاني وعائلته النووية الضيقة،وأعفاء عاقلة الجاني من المسؤلية الجنائية ،وأبقائهم تحت المسؤلية المادية والمعنوية . والتحذير من ردود الافعال (شعث الدم ) وعدم الاقتراب من ارزاق عائلة الجاني ،وممتلكاتها وممارسة الثآر الجاهلي .

نريد اولا مؤتمرا من رموز العرف لاقرار ما سبق ،ونريد تسويق هذا الطرح في المساجد والمدارس والجامعات والدواوين وفي وسائل الاعلام .وبدعم القائمين على أمن هذا البلد وأعتماد ما سيفرزه مؤتمر عارفة العرف كقانون ملزم .

اختلفت الظروف وتداخل السكن وانتشر التعليم وكثرت المصالح الاقتصادية والوظيفية ، ارحموا هذا المجتمع فلا تزر وازرة وزر اخرى. وكل نفس بما كسبت رهينة . آلستم مسلمين .؟؟،