عامان على رحيل القائد الفتحاوي والوطني الكبير الأستاذ عبد اللطيف عبيد ابوسهيل رحمه الله

0
186

كتب هشام ساق الله –  عامان على رحيل القائد الفتحاوي والوطني الكبير المرحوم القائد الكبير عبد اللطيف عبيد عضو اللجنة الحركية العليا لحركة فتح ومسئول لجان الإصلاح فيها ومؤسسها حزنت كثيرا عليه فالرجل قائد بمعنى الكلمة وهو مريض منذ سنوات طويله لا يغادر بيته في مخيم الشاطئ رحمه الله واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا انا لله وانا اليه راجعون.

 

القائد الفتحاوي الكبير ابوسهيل عبيد رحمه الله أبو الشهيد كان اسمه الحركي مع قيادة الحركة بعد استشهاد نجله في الانتفاضة الأولى حين طعن جنود صهاينة في بلدية غزه قتل منهم واستشهد رحمهما الله كان مكتبه بالطابق الأرضي لمقر اللجنة الحركية لحركة فتح المختطف الان من قبل شرطة حماس وكنت أصبح عليه او امسي في زياراتي للمقر الحركة المركزي كان دائم الدوام فهو يتولى مهام شئون لجان الإصلاح في حركة فتح وهو من أسسها.

 

قال لي القائد الفتحاوي الكبير الأخ الدكتور زياد شعث اطال الله عمره انه تعرف والدكتور زكريا الاغا على الأخ المناضل عبد اللطيف عبيد وتم اصطحابه معهم في لقاءاتهم التنظيمية مع الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية كمرجع سياسي.

 

الأخ المناضل الكبير ابوسهيل يبلغ من العمر 85 عاما قضاها في النضال ضد الاحتلال الصهيوني من خلال حركة فتح التي التحق فيها مع بدايات انطلاقتها قادما من الحزب الشيوعي الفلسطيني بعد ان كان سكرتير عام الحزب في القطاع عام 1964 وهو من عائله هاجرت من المجدل الى قطاع غزه .

 

ابوسهيل رحمه الله اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني عام 1968 وحكمت عليه بالسجن امضى 8 سنوات بالمره الأولى متنقلا بين سجن غزه المركزي والمجدل والسبع وكان خلال اعتقاله موجها سياسيا فلديه ثقافه وقدرات تنظيميه عالية جعلت منه مرجع للحركة داخل سجون الاحتلال في ظل وجود قاده كبار للحركة الأسيرة .

 

رحم الله القائد الكبير ابوعلي شاهين قال لي شخصيا حين تحدثنا عن ابوسهيل عبيد قائلا اتصلت به عبر رسول ليحضر الى مدينة رام الله بعد احتلال عام 1967 ليقابل الشهيد القائد ياسر عرفات وبقي في رام الله شهر ينتظر المقابلة واضطر للعودة الى مدينة غزه مره أخرى وبعدها اعتقلته قوات الاحتلال كان احد الكوادر الكبار لحركة فتح واوعاهم سياسيا آنذاك.

 

المرحوم الأستاذ عبد اللطيف عبيد اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني بالانتفاضة الأولى اعتقالا إداريا في معتقل النقب واستشهد نجله بالانتفاضة الفلسطينية الأولى وكان اسمه الحركي آنذاك ابوالشهيد تم تعينه عضو باللجنة الحركية العليا لقطاع غزه وجاء القرار من تونس آنذاك وبعد عودة السلطة قابل الشهيد القائد ياسر عرفات في غزه .

 

استمر على راس مهامه التنظيمية في اللجنة الحركية العليا لمدة 15 وبعدها تم تكليفه بالقيادة التي تلتها مسئولية القطاع بنفس التخصص لجان الإصلاح حتى مرض ولم يستطع مواصلة مرضه واليوم توفي رحمه الله واسكنه فسيح جنانه .

 

تعازينا الحارة لأسرته الكريمة وابنائه الدكتور سهيل طبيب صيدلي وصديقي العزيز الأخ سمير زميلنا واخونا بالجامعة الإسلامية من كوادر الشبيبة وحركة فتح والى باقي أبنائه وكريماته وعموم عائلة عبيد وانسبائهم ورفاقه وأصدقائه في حركة فتح وكل من يعرف هذا المناضل الكبير .