انا اذكر بالأسرى الجرحى والمرضى الابطال ناهض الاقرع واسراء الجعابيص وعلاء البزيان واخرين

0
131

كتب هشام ساق الله – شعبنا لاينسى ومقاومتنا وسلطتنا لا ينسوى ابطال شعبنا الفلسطيني منالجرحى والمرضى الابطال في سجون الاحتلال ولا ينسى الاسرى الذين امضوا في سجون الاحتلال الصهيوني اكثر من 3 عام الذين يعانوا ولازالوا صامدين يقارعوا السجان المجرم النازي لا ننسى الأسير البطل ناهض الاقرع المبتور القدمين والمحكوم عدة مؤبدات ولا ننسى الاسيرة البطلة اسراء الجعابيص التي لاتستطيع القيام بابسط مقومات الحياة داخل السجن ولا ننسى الأسير الكفيف علاء البزيان ابن القدس الذي اعتقل عدة مرات وتحرر في صفقة وفاء الاحرار واعيد اعتقالة للمره الثالثة وامضى اكثر من 35 عام في سجون الاحتلال .

الأسير ناهض فرج جدوع الأقرع من مواليد 8 / 1 / 1968 وبلدته الأصلية ( بئر السبع ) وكان قد اعتقل على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في معبر الكرامة بتاريخ 21 / 7 / 2007 أثناء عودته من رحلة علاج في جمهورية مصر العربية ثم في المملكة الأردنية الشقيقة وحكم عليه بالسجن 3 مؤبدات – متزوج وله 4 أبناء ( نسمة – نداء – رائد – نارا ) ويرقد بشكل دائم في عيادة سجن الرملة الإسرائيلي .

“اسراء الجعابيص” أم فلسطينية اعتقلت جريحة بتاريخ 11 تشرين أول/أكتوبر 2015، وتبلغ من العمر 34 عاما، وهي مقدسية من بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، وحكم عليها بالسجن الفعلي لمدة 11 عاما بتهمة ألصقت بها، وذلك حين انفجرت اسطوانة غاز كانت تقلها بسيارتها على بعد خمسمئة متر من حاجز عسكري نتيجة إطلاق قوات الاحتلال النار على سيارتها بينما كانت عائدة من مدينة أريحا إلى مدينة القدس. ومع الانفجار اشتعلت النيران في سيارتها والتهمت الحروق جسدها، وأصيبت بجروح من الدرجة الأولى والثانية والثالثة في 50% من جسدها، وباتت في وضع صحي يصعب وصفه، وهي بحاجة لرعاية طبية وعمليات جراحية عديدة في ظل اهمال طبي متعمد من قبل ادارة سجون الاحتلال، مما يفاقم من معاناتها ويضاعف آلامها ويزيد من وجعها ووجعنا. مما يتطلب من دعاة الديمقراطية وحقوق الإنسان إلى التدخل من أجل الافراج عن “إسراء” وحماية حقوق الإنسان الفلسطيني.

ولعل الاسير المحررعلاء البزيان الذي امضى في سجون الاحتلال الصهيوني على مرتين اكثر من 35 سنه متواصله وتم تحريره بالصفقه الاخيره عاش حياة الكفيف داخل الاسر وكان احد ابطالها واعيد اعتقاله مره اخرى وامضى في سجون الاحتلال 12 عاما وتحرر بالصفقه وفاء الاحرار .

كنت قد كتبت مقال بمناسبة اليوم العالمي للمعاق في الثاني من ديسمبر من كل عام وعددت فية الاسرى الابطال الجرحى والمعاقين في سجون الاحتلال اذكرهم حتى لا ننسى ابطالنا ونتذكر انهم على موعد مع الحرية انشاء الله بالقريب العاجل .

الأسير أحمد عصفور ( 23 عاما ) من خانيونس جنوب قطاع غزة وهو يعاني من إعاقة جسدية تتمثل ببتر أصابع اليد اليمنى وتعطل الحركة في اليد اليسرى بالكامل وفقد جزء من الأمعاء واصابة بالعين اليمنى ويعاني من مرض السكري حيث سبق وان أجريت له عملية استئصال للبنكرياس في جمهورية مصر العربية ويتحرك بصعوبة ، وكان قد اعتقل في نوفمبر عام 2009 على معبر ايرز وهو في طريقه للعلاج في مستشفى ( سانت جوزيف ) بالقدس وحُكم عليه بالسجن مدة ( 30 ) شهراً

والأسير المقعد أشرف أبو ذريع 23 عاما سكان بيت عوا قضاء الخليل والمعتقل منذ مايو 2006 ومحكوم 6 سنوات ، ويعاني من اعاقة جسدية أفقدته القدرة على الحركة .

الأسير المقعد منصور موقدة ( 43 عاما ) من سكان الزاوية قضاء سلفيت، ومعتقل منذ يوليو / تموز 2002 ومحكوم بالسجن المؤبد، ويقبع منذ عشر سنوات في مستشفى سجن الرملة الاسرائيلي، وخلال اعتقاله اشتبك مع الجيش مما أدى الى إصابته بثلاث رصاصات في بطنه وفي ظهره وحوضه، وفور الإصابة انفجر بطنه وخرجت كل أعضاءه إلى الخارج، وبعد الإصابة وضع الأسير موقدة في مستشفى بلنسون الإسرائيلي لمدة 30 يوما في غرفة الانعاش، وأدت هذه الإصابات إلى شلل نصفي في الجزء السفلي من جسمه .

ورصدت هيئة شؤون الاسرى والمحررين 22 اسيرا واسيرة جرى اعتقالهم على يد سلطات الاحتلال بعد اطلاق النار عليهم واصابتهم، بعضهم لازال يقبع في المستشفيات الاسرائيلية وعدد منهم لازال في وضع صحي حرج.

وذكرت الهيئة اسماء الاسرى المصابين الذين تم اعتقالهم وهم:

عيسى المعطي: سكان بيت لحم، اصيب بالرصاص في قدميه ، وتم بتر جزء من قدمه اليمنى.

ياسر الطروة ، سكان الخليل ، اصيب بالرصاص في صدره ورجله اليسرى.

عنان ملش ، بيت لحم، اصيب بالرصاص في قدميه اليمنى واليسرى.

جلال شراونة، سكان الخليل، اصيب بالرصاص في قدميه وتم بتر قدمه اليمنى من الركبة.

اسراء عابد، الناصرة، اصيبت ب 6 رصاصات في جسمها، ووضعت تحت الاقامة المنزلية بعد اعتقالها.

محمد عثمان زيادة، رام الله، اصيب بالرصاص في رأسه من قبل مستعربين، وتم الافراج عنه .

فرح البكري، القدس، اصيبت بالرصاص بالجزء العلوي من الجسد.

احمد حامد ، رام الله، اصيب بالرصاص في قدمه اليسرى.

محمد شلالدة، الخليل، اصيب بالرصاص بالرأس.

مصعب غنيمات، الخليل ، اصيب بالرصاص في قدمه اليمنى.

قيس شجاعية، رام الله ، اصيب بالرصاص في قدمه اليمنى وتم الافراج عنه بكفالة بعد اعتقاله.

طارق الدويك، كفر عقب، اصيب بالرصاص في الحوض وكسور بالفكين.

عزام شلالدة، الخليل، مصاب بالرصاص في جسده وتم اختطافه من المستشفى الاهلي بالخليل .

حلوة حمامرة، بيت لحم، مصابة بالرصاص في كافة انحاء جسمها.

مرح باكير ، القدس، اصيبت بالرصاص في يدها اليسرى.

استبرق نور، نابلس ، اصيبت بالرصاص في يدها اليمنى.

محمد عطية، القدس، اصيب بالرصاص في كافة انحاء جسده.

شروق دويات ، القدس ، اصيبت بالرصاص في الصدر واليد.

بلال ابو غانم، القدس،اصيب بالرصاص في صدره وقدمه.

مقداد الحيح، الخليل، اصيب بالرصاص في الرأس.

نورهان عواد، قلنديا، اصيبت بالرصاص في كافة انحاء جسمها.

عزمي نفاع، جنين، اصيبت بالرصاص في الفك.