نعي النطاسي البارع الانسان واحد اهم أطباء المسالك البولية الدكتور ميشيل حنا مسعد ابوحنا رحمة الله

0
666

كتب هشام ساق الله – انا اعرف الدكتور ميشيل حنا مسعد رحمة الله الذي توفي قبل أيام واعرف زوجته كنت اراهما كل يوم اثناء توجهما الى عيادتهم في عمارة ابورحمة فالرجل طبيب وانسان ونطاسي بارع ووطني من طراز فريد رفض كل العروض وعاش في الوطن خدم الصغير والكبير واحبه الناس وهو احب أبناء شعبه رجل محترم رحمة الله اخر ايامة كان يتنقل من فلسطين لكندا وألمانيا حيث أبنائه واصر ان يعود ليموت في فلسطين ويدفن فيها فهي امنيته الأولى واحتضنته ارض فلسطين كما أراد .

اتصلت بالدكتورة اوديت الطويل طبيبة الاسنان المشهورة زوجته تفاجئت حين قالت لي بان الدكتور ابوحنا كان يقرا صفحتي ويتابع ما اكتبه وهي عرفتني واعطتني معلومات جميلة عن سيرة هذا الرجل الرائع المولود في مدينة يافا المحتلة يوم 2-5- 1942 وهاجرت عائلته عام 1948 الى مدينة غزه .

حصل الشاب مبشيل د حنا مسعد على شهادة الثانوية العامة من كلية غزه وحصل على المرتبة الثالثة على مستوى القطاع والتحق في كلية الطب بجامعة الإسكندرية وكان من انبغ طلاب الجامعة وتخرج عام 1965 منها وعاد الى ارض الوطن ليعمل طبيب جراح في وزارة الصحة بمستشفى النصر .

وعاد الى الإسكندرية ليتخصص بالمسالك البولية وحصل منها على شهادة الماجستير بتفوق منقطع النظير ثم عاد الى قطاع غزه ليؤسس في مستشفى الشفاء قسم المسالك البولية وليكون اول طبيب متخصص بهذا المجال لم يكتفي بالماجستير بل سافر الى جامعة ادنبرة في بريطانيا عام 1974 ليحصل على شهادة الماجستير في المسالك البولية وتسجل للحصول على شهادة الدكتوراه قام بمعادلة شهادته من الولايات المتحدة الامريكية حيث تقدم بالامتحانات في السفارة الامريكية في تل ابيب عام 1976.

الدكتور ميشيل مسعد الرجل الوطني والتقدمي هو احد مؤسسي الجمعية الطبيه العربية ونقابة الأطباء الفلسطينيين وعضو في العديد من الجمعيات الوطنية الفلسطينية وكان مؤسس فيها مثل الإغاثة الطبية وجمعية بنك الدم وعضو بجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وعضو بجمعية الجراحيين الفلسطينيين وعمل في مستشفى العودة في شمال القطاع .

الطبيب الانسان الرجل الخلوق الرائع الدكتور ميشيل مسعد استقال من وزارة الصحة الفلسطينية عام 1999 قبل ان يبلغ سن التقاعد وبقي يعمل في عيادته الخاصة في عمارة ابورحمة وفي مستشفى العوده شمال قطاع غزه .

المرحوم الدكتور ابوحنا متزوج من الدكتوره اوديت الطويل ولهم من الأبناء الدكتور حنا وهو طبيب مسالك بولية في المانيا وله مركز طبي متخصص فيها  والدكتور طوني وهو مدير شركة طلال ابوغزالة للمحاسبة سابقا ومقيم الان في كندا والدكتوره الصدلانية صوفيا ميشيل مسعد متزوجة من فادي نبيل الحشوه ومقيمة في كندا والمهندسة جريس ميشل مسعد متزوجة من السيد  اياد نبيل الحشوه ومقيمة بكندا .

تعازينا لعائلة مسعد والى ال الطويل الكرام والى انسبائهم واقاربهم وكل من عرف هذا الرجل الانسان المحترم الذي افنى عمره في خدمة وعلاج المرض .

وقد هاتف رئيس دولة فلسطين محمود عباس، يوم السبت زوجته الاخت الدكتورة أوديت الطويل من غزة معزيا بوفاة زوجها الدكتور ميشيل مسعد وأشاد سيادته خلال الاتصال بمناقب الفقيد، داعيا الله عز وجل أن يلهم ذويه الصبر والسلوان.

وقد نعى الدكتور ميشيل مسعد الأخ الدكتور زكريا الاغا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والدكتور زياد شعث والدكتور أسامة ابوجبل والدكتور خليل الخزندار وصديقي الرفيق هاشم البرقوني واخرين .