صفحة #أبناء_جباليا_البلد تستذكر اللواء المناضل _رمضان_سليمان

0
573

يسير الزمان بسرعة ويسلب القدر الكثير من القيادات التي رسمت خارطة الثورة الفلسطينية ، وخريطة فلسطين على الكرة الارضية ، فمات من مات منهم وتبقى القليل الذين يستذكرون تفاصيل الثورة ، وايام الكفاح المسلح ، ومدى حب الفلسطينيتين للدفاع عن ارضهم وحقوقهم .

اللواء المتقاعد رمضان سليمان من مواليد عام (1939 ) احدى الشخصيات المهمة التي شاركت في منظمة التحرير الفلسطينية منذ تأسيسها والتحق بعدة دورات عسكرية وتقلد مناصب كثيرة في صفوف منظمة التحرير الفلسطينية والجب.هة الشعبية لتحرير فلسطين ، وصولاً لسن التقاعد

درس الابتدائية والاعدادية في مدرسة جباليا النزلة والتحق في المدرسة الثانوية في مدرسة فلسطين وكان ضمن اول دفعة تدخل المدرسة منذ افتتاحها ، حتى انتهى منها بشهادة الثانوية العامة .

البداية العسكرية

بدأت الحياة العسكرية للواء رمضان سليمان سنة 1961 وعن ذلك يقول :

سنة 1961 طلبت ادارة الحاكم بغزة ضباط عسكريين وتقدمت بطلب وتم اختياري وذهبت للكلية العسكرية في القاهرة وتخرجت منها سنة 1962 وبعد تخرجي التحقت في الكتيبة 319 كتائب جيش التحرير الفلسطيني وكان مقرها في قطاع غزة الان نفسها تسمى ارض الكتيبة.

كانت هذه كتيبة مشاة وكانت مهمتها مراقبة الحدود من بيت حانون لغاية جسر وادى غزة تحت سلطة الادارة المصرية وكانت مهمتها ايضا ضبط المتسللين من اسرائيل لغزة والعكس، لان الحدود كانت بدون اسلاك او حواجز وكانت مجموعاتنا تنسحب لداخل القطاع وتعود عند مغيب الشمس تنصب الكمائن على الحدود للمراقبة ، وكنت ضابط لمراقبة الكمائن وفى الليل نتفقد الكمائن ونتأكد من يقظة الجنود .

اجتمعنا واطلقنا على انفسنا اسم طلائع الم.قاومة الشعبية من فتح وشيوعيين وقوميين عرب وكل الفئات السياسية التقت قياداتها مع بعض وانطلاق هذا الاسم على مجموعتنا.

وعملنا تحت هذا الشعار ونفذنا 32 عملية فدائية تقريبا ولم نبلغ عنها قيادتنا باسم طلائع المقاومة الشعبية لان القيادة وقتها كانت تخاف وكنت انا واثنين زملاء واحد منهم ناصر ثابت وخليل عمر خليل واخفينا هذه العملية عن عمر لأنه كان همزة وصل معنا ومع القيادة السياسية ،ونفذنا هذه العمليات انا وصديقي فقط مع مجموعة قليلة من الشباب.

واصدرت الجبه.ة الشعبية بيان في شهر 9 /1969 وذهبت للأردن بناء على طلب الاخوة في عمان والتحقت في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وتوليت منصب رئيس غرفة العمليات المركزية للجب.هة الشعبية وكانت التنظيمات غير موحدة في ذلك الوقت.

حرب ايلول

ويسرد تفاصيل حرب ايلول التي سببها الرئيسي هي التواجد العسكري الفلسطيني المكثف في الاردن ، وأضاف :

كل التنظيمات الفلسطينية كلها متركزة في عمان ومقرها عمان وكانت احداث ايلول بدأت بعدما تأزم الوضع بين الملك الأردني والقيادة الفلسطينية ووقعت احداث ايلول سنة 1970 واستمرت 11 يوم و يوم 28 -9 كان وفاة الرئيس المصري جمال عبد الناصر وقبلها بيوم تم وقف القتال يوم 27 لأنه دخلت وساطة عربية.

 

السبب الرئيسي لحرب ايلول كان النظام الأردني يدعى انه الفدائيين عاثوا فسادا في الاردن ويخططوا لانقلاب على النظام الأردني وسردوا قصة خطف الطائرات انها كانت سبب ايضا في تردى الاوضاع السياسية في الاردن التي نفذتها الجبهة الشعبية لان الجبهة خطفت طائرات في اربع مطارات وكان الهدف من خطف الطائرات ان يسمع الملا والجميع عن فلسطين وكانت نتائجه ايجابية جدا.

والنظام الأردني شكل جيش اردني للعمل باسم الفدائيين وهذه الاجهزة الاستخباراتية كانت تأتى الى منازل قيادات الجيش الأردني المعروفين بانهم متعاطفين مع الفلسطينية والفدائية في الليل.

بداية حرب ايلول رسميا

الموقف اصبح علني صباح يوم 17 كنت نازل بالأردن بسيارتي وكنت بالقرب من موقع اردني اسمه خزان التاج ومعي سيارة فلكسومرافقيوعندما رجعت تفوجئت بزخة رصاص على سيارتي من موقع اردني مطلع على الشارع ، هربت في السيارة للخلف ومن هذه اللحظة بدأت العمليات ضد الفدائية لأنه كان بقرار رسمي.

وعدت لموقعي وبدا الهجوم من الجيش الأردني كنا وقتها ندافع عنا نفسنا وهجم علينا الجيش الأردني وقبل الهجوم كان يقصفوا المواقع بالمدفعية قصف عنيف ودمروا مخيم الوحدات ومن ثم هجوم المدرعات والمواقع وكنت في الاشرفية وعملوا علينا هجوم بالدبابات وما استطاعوا ان يقتحموا المنطقة لأنه كان عنا اسلحة ضد الدبابات وتم وقف الهجوم علينا وقتها

وعدت لموقعي وبدا الهجوم من الجيش الأردني كنا وقتها ندافع عنا نفسنا وهجم علينا الجيش الأردني وقبل الهجوم كان يقصفوا المواقع بالمدفعية قصف عنيف ودمروا مخيم الوحدات ومن ثم هجوم المدرعات والمواقع وكنت في الاشرفية وشنوا علينا هجوم بالدبابات وما استطاعوا ان يقتحموا المنطقة لأنه كان لدينا اسلحة ضد الدبابات وتم وقف الهجوم علينا وقتها.

وكانت المعارك كر وفر وكل قيادة الثورة كانت في عمان في الأشرفية وكانت الخسائر كثير لأنه مات كثير من الأهالي الاف، وكان جنب مستشفى الأشرفية كان محفور خندق عرضه متر ونص في عمق 3 متر وطوله 40 متر وهذا الخندق امتلآ بالجثث من الجميع لأنه الجيش الأردني قتل ايضا الاردنية والفلسطينية لأنه وقتها كنا شعب واحد ومتداخل.

وامتلات الجثث في الخندق وارتفعت الجثث عن سطح الشارع نصف متر فوق الخندق ، وهذا كان موقع من المواقع وهذا قبل خروجنا من المنطقة وابو عمار عمل عليه تمثال الجندي المجهول لأنه كان قتال عنيف.

وفاة جمال عبد الناصر وبداية تجميع الفلسطينيين في جرش

يوم 28 صباحا اعلن وفاة عبد الناصر وفى حادثة ظريفة طبعا الوفود العسكرية جاءت لعمان كان فيهم وفد مصر لحل المشاكل ببين الفلسطينية والاردنية وكان وقتها نقيب اسمه ابراهيم الدخاخانى وكنت مرافق للوفد الذى فيه النقيب ابراهيم الدخاخنى وخرجنا سويا نتفقد المناطق فوجدنا الاعلام السوداء على كل المنازل مرفوعة وشاهدنا عجوز مسنة تجلس على عتبة بيتها عمرها تقريبا 80 سنة ،فسألني باللهجة المصرية ليه الاعلام دي السوداء قلت له اسال العجوز اللي قدامنا قلى يمكن على الفدائية اللي ماتوا قللته اسال العجوز هي تجاوبك فقلها صباح الخير يما حكتله صباح الخير يا حبيبي قلها ليش يا ماما رافعة العلم الاسود على البيت عشان الفدائية اللي ماتوا حكتله لا والله ياريت متلهم مية ماتوا ولا يموت جمال عبد لناصر .

تفاجا هنا النقيب وقلت له شايف احنا بنحب عبد الناصر اكتر منكم وبدى اذكرك بمقولة بيقولها ابو عما ر دائما وهى ” اللي بيعيش بالقمر ما بيشاهد جماله ”

ووضع الحل من خلال تدخلات كبير من السودان ومصر والعراق واتفاقية بان يتوقف القتال نهائيا وتنسحب القوات الفلسطينية من جميع مدن الاردن الى جرش ودخلت القوات الى منطقة احراش جرش .

وكان لدينا الحكيم جورج حبش تحليلاته السياسية صائبة دائما وكان يتوقع ان يكون فى جرش عملية تطويق وابادة للفدائيين ، وهذا فعلا ما تم وبناء عليه الجبهة اتخذت قرار ان تخرج عدد من كوادرها المتقدمة الى سوريا ولبنان من اجل المحافظة على استمرارية العمل وانا كنت من ضمن الضباط الذين اتجهوا للبنان وسوريا.

وبعد خروجنا بدأت عملية تطويق وابادة للفدائيين سنة 1971 وتم ترحيلهم لسوريا جميعا وانا لما وصلت سوريا ولبنان قررت العودة لجيش التحرير الفلسطينيبتاريخ 1/7/1971.

وعينت مسؤول المقاوم.ة الشعبية في لبنان وبعد فترة دخلت كتيبة مصعب بن عمير في منطقة جنوب لبنان ثم اخترت لان اخذ دورة صواريخ لان الوضع السياسي يوحى الى قتال ولا يوجد معنا صواريخ واخذت دورة صواريخ غراد في سوريا في معسكر قطنة وكانت دورة رائعة وبعدما انتهينا عدنا الى قواعدنا في جنوب لبنان ومعنا عدد من الصواريخ وراجمات الصواريخ .

وتجمعنا قبل الحرب على جبل الشيخ وبدات الحرب وكانتمهمتنا ضرب المستعمرات المجاورة للحدود وضربنا وانجزنا والعدو اعترف بعدة عمليات وبعدما انتهى القتال كانت نتائج رائعة جدا وفى الايام الاولى كانت الطائرات الاسرائيلية تتساقط امامنا سنة 1973 مثل ورق الجميز وكانت معنوياتنا عالية .

 

جيش التحريرالفلسطيني هو الذى احتل جبل الشيخ وبعدما انتهت الحرب ، وكتب القادة المباشرين لنا تقارير عن سير الحرب كاملة وعن الضباط والجنود فتم اختيار 23 ضابط منا استلموا اوسمة من الرئيس حافظ الاسد وانا كنت من ضمنهم بعد تقييم العمليات والضباط وهذا الوسام منحنا عدة امتيازات في سوريا وترقيت فعلا بعدها لرتبة نقيب.

الاحداث اللبنانية والفلسطينيين

حدثت الاحداث اللبنانية سنة 1976 الحرب الاهلية بين الكتائب وبين معارضى الكتائب من اللبنانيين وطبعا المقاومة كانت بتساند القوى الوطنية في لبنان لأنه الكتائب كانت متحالفة مع اسرائيل وكان رئيسها بيير جميل وكميل شمعون واسرائيل كانت تريد منهم أن يطردوا المقاومة من لبنان ، ولكن بدأت العمليات بالبداية مع القوى الوطنية اللبنانية دفعتها للمواجهة لانهم حلافائنا لانه اذا هم انتهوا ننتهى نحن فورا وقتها والعكس وبعدها اصبحت حرب علنية بين الكتائب وحزب الاحرار واستمرتهذه الحرب فترة طويلة .

كنا نحن في مصر ولما سمعنا بحرب لبنان كنت مع لواء اسمه حسن ابو لبدة رجعنا سوريا لان مطار بيروت كان مغلق من القصف ومن سوريا دخلنا من منطقة البقاع الى لبنان وراسلنا القيادة وابلغناهم بوصولنا البقاع وطلبنا الوصول لبيروت فابلغونا بالبقاء في البقاع من اجل ان نقوم بعمليات عسكرية خلف خطوط العدو وفعلا رتبنا امورنا واستثمرنا قوات معنا للقتال خلف خطوط العدو.

الى ان خرج المقاتلين من لبنان اتجهت بعدها الى تونس وهناك ابو عمار كان نازل طرابلس وكان موقف طرابلس موقف ورائع ومن ابطال طرابلس اللواء عبد الرازق المجايدة لما وقف ابو عمار وحكى مين يعاهدني على الموت وقف اللواء ركن عبد الرزاق المجايدة وحكى له انا بعاهدك عالموت يا ابو عمار.

وبعدها عينت قائد المقر العام ومكثت في هذه الوظيفة لغاية سنة 1985 وحدثت عدة قضايا نقلوني على اثرها الى السودان وكان قائد قوات السودان صائب العاجز وعينوني قائد التدريب لأنه قواتنا في السودان كانت فقط للتدريب

وخلال وجودي في السودان وضع ابو عمار قانون الاحتياط وذهبت لمصر ضمن الاحتياط واقمت هناك فترة قليلة ورحلت بعدها الى ليبيا ومكثت هناك حتى عادت المقاومة الى غزة وعدت لغزة بتاريخ 14-8-95 في اول يوم من العائدين لغزة وحين عودتي قابلت ابو عمار وطلبت منه عودتي للجيش وخدمت في التدريب والعمليات في الدفاع المدني وبعد الدفاع المدني وعينت مع قيادة الامن الوطني وبقيت في الامن الوطني الى ان احلت للتقاعد برتبة لواء متقاعد.

ويستذكر اللواء كفاح زوجته معه حينما كانت تلحق به من دولة الى دولة باحثة عنه وتسهر على راحته وتعمل على طاعته.

وانجب اللواء 3 ابناء الدكتور محمد والمهندس محمود والدكتور فادى واربع بنات وجميعهم متزوجون ويقيمون حوله في منزله وسط جباليا .

#رنين_البُرش