بقلم لواء ركن عرابي كلوب ذكرى رحيل الأسير المحرر العقيد رمضان عطية إبراهيم أبو قمر (أبو كفاح)

0
108

(1948م – 2019م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 4/8/2020م

رمضان عطية إبراهيم أبو قمر ولد بعد الهجرة مباشرة في مخيم جباليا بتاريخ 21/12/1948م حيث هاجرت عائلته من بلدة يبنا عام 1948م أثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني.

أنهى دراسته الأبتدائية والإعدادية في مدارس وكالة الغوث في مخيم جباليا وواصل دراسته المرحلة الثانوية في مدرسة الفالوجا الثانوية حيث أنهى الصف الثاني ثانوي خلال حرب عام 1967م وأكمل دراسته الثانوية في سجن نفحة الصحراوي بعد اعتقاله حيث كان ملتحقاً بقوات التحرير الشعبية مبكراً بعد هزيمة حزيران عام 1967م وشارك مع زملائه من قوات التحرير الشعبية في العديد من العمليات الفدائية.

اعتقل بتاريخ 30/3/1970م وخضع لتحقيق ممنهج وتعذيب جسدي ونفسي في أقبية وزنازين التحقيق وحكمت عليه المحكمة العسكرية الإسرائيلية بالسجن ثلاثة مؤبدات وستة سنوات، تنقل خلالها في سجون الاحتلال حيث قضى عشر سنوات في سجن المجدل وسنتين في سجن بئر السبع وخمس سنوات في سجن نفحة الصحراوي، كان من القيادات المعروفة لدى المعتقلين وإدارة مصلحة السجون الإسرائيلية، شارك في إضراب السجناء عام 1975م، خلال اعتقاله انضم إلى حركة فتح.

تم الإفراج عنه في عملية تبادل الأسرى (عملية الجليل) بتاريخ 20/5/1985م.

كان المناضل/ رمضان أبو قمر من طلائع الثورة والحركة الأسيرة وممن حملوا الثورة على أكتفاهم.

شارك في تأسيس جمعية تأهيل المعاقين عام 1990م وكان له دور ريادي فيها لجهوده المبذولة في خدمة الوطن والمواطن.

التحق بقوات الأمن الوطني الفلسطيني القوات الحدودية عام 1996م واستلم العديد من المهام بعد التحاقه منها (إدارة معبر كارني، عمل في الكتيبة الثالثة في بيت حانون حيث عين نائباً لقائد الكتيبة). تقاعد برتبة العقيد عام 2008م.

متزوج وله من الأبناء ستة.

رمضان أبو قمر مسيرة نضالية مشرفة حافلة بالعطاء والتضحية والفداء والنضال منذ التحاقه بقوات التحرير الشعبية وبعدها حركة فتح حيث تعرض لوعكة صحية حادة نقل على أثرها إلى المستشفى الأندونيسي في شمال قطاع غزة، لتصعد روحه إلى بارئها يوم الأحد الموافق 4/8/2019م، حيث تمت الصلاة على جثمانه الطاهر من مسجد الرنتيسي ووري الثرى في مقبرة بيت لاهيا بمشاركة جموع غفيرة من أبناء المخيم ورفاق الدرب.

هذا وقد نعت الهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين في المحافظات الجنوبية العقيد الأسير المحرر/ رمضان عطية إبراهيم أبو قمر (أبو كفاح) وتقدمت بخالص التعازي والمواساة لعائلته في الوطن والشتات سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

رحم الله العقيد المتقاعد/ رمضان عطية إبراهيم أبو قمر (أبو كفاح) وأسكنه فسيح جناته.