بقلم لواء ركن عرابي كلوب ذكرى رحيل المناضلة سهام علي الدباغ (أم عماد) رئيسة جمعية التراث الفلسطيني في الأردن

0
94

(1933م-2019م)

بقلم لواء ركن/ عرابي كلوب 15/7/2020م

المناضلة/ سهام علي الدباغ من مواليد مدينة يافا (عروس البحر الأبيض المتوسط). ولدت بتاريخ 17/3/1932م ، هاجرت مع عائلتها إلى سوريا عام 1948م اثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني وشاهدت بأم عيناها المجازر التي كانت ترتكب بحق أبناء شعبنا وتدمير بيوته وتهجيره منها قسرا إلى المنافي والشتات. حصلت في سوريا على شهادة البكالوريا ومن ثم سافرت عام 1965م إلى الكويت ، وعملت في دولة الكويت فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي ، حيث كانت شعلة من النشاط الدؤوب في خدمة أبناء شعبها وقضيتها الماجدة من خلال جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية. حيث تبوأت عضو المجلس الإداري ورئاسة فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية فرع الكويت سابقا. كانت أم لكل فلسطيني وكانت الداعم الأول لكل الشباب والشابات في الكويت ومسؤولة التراث الفلسطيني الكويت والتحقت بتنظيم حركة فتح مبكرا.

المناضلة/ أم عماد مثالية بالعمل ومثالية بالوفاء والانتماء ، إنها تجسد صورة المرأة الفلسطينية المناضلة في كل مراحل حياتها ، وكانت مثالا للمرأة الفلسطينية في نضالها وحيويتها وعملها الدؤوب.

عام 1991م انتقلت المناضلة/ أم عماد من الكويت للإقامة في الأردن ، حيث أصبحت نائبة للأخت سهام أبو غزالة للتراث الفلسطيني ومن ثم أصبحت رئيسة لجمعية التراث الفلسطيني في الاردن.

المناضلة/ سهام الدباغ قيادية نسوية نقشت اسمها على صخور فلسطين وسيذكرها التاريخ دائما ، كانت مثالا للأخلاق الحسنة والطيبة والانتماء الوطني ، عاشقة لفلسطين والقدس وعملت وناضلت من أجلها.

واصلت رسالتها في عمان من خلال جمعية التراث الفلسطيني والتي ترأسها وتديرها بكل إخلاص وإقتدار.

أم عماد الدباغ هي أيقونة فلسطينية شامخة بحق ، كرست حياتها للوطن والقضية ، حيث كان لها بصماتها الخاصة في العديد من البيوت في الضفة وغزة.

يوم الأحد الموافق 2/6/2019م فاضت روحها الطاهرة إلى بارئها بعد حياة حافلة بالعمل والنضال والتضحية وتمت الصلاة على جثمانها الطاهر ووريت الثرى في مثواها الأخير.

لقد خسرت المرأة الفلسطينية أحد قياداتها المخلصة والملتزمة.

رحم الله المناضلة/ سهام علي الدباغ (أم عماد) واسكنها فسيح جناته.

هذا وقد نعت الدكتورة آمال حمد وزيرة شؤون المرأة الفلسطينية وأسرة الوزارة وتقدمت بأحر التعازي وعظيم المواساة للشعب الفلسطيني عامة وآل الدباغ الكرام خاصة بوفاة المغفور لها بإذن الله.

الأخت المناضلة/ سهام الدباغ عضو المجلس الإداري ورئيس فرع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في الكويت سابقا ، ورئيسة مركز التراث الفلسطيني في الأردن الشقيق.

سائلين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته ويلهم أهلها وذويها وأحبائها الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه لراجعون.