حركة فتح تودع المناضل محمد سعيد قدري والأسيرة المناضلة تريزه هلسة رحمها الله

0
133

كتب هشام ساق الله منذ الصباح وتردني رسائل على شبكات التواصل الاجتماعي من أصدقاء لي عن فقدان اثنين من خيرة أبناء حركة فتح قدموا لها كثيرا المناضل محمد سعيد قدري اثر اصابته في فيروس كرونا في السويد والاسيرة المناضلة الكبيره تريزه هلسة احد بطلات فتح أيام الزمن الجميل والاسيرة في سجون الاحتلال الصهيوني الى رحمة الله تعالى والى جنات الخلد يا ابطال الفتح المعطاءين لكم المجد والجنة .

 

غيب الموت، يوم أمس، القائد الوطني المناضل محمد سعيد قدري في السويد عن عمر يناهز 75 عاما، إثر إصابته بفيروس “كورونا” (كوفيد- 19).

 

ونعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” إلى أبناء شعبنا في الوطن والشتات ابنها البار قدري، الذي التحق بالحركة عام 1966.

 

واستذكرت “فتح” مناقب الفقيد ومواقفه الوطنية، حيث عمل ضمن الخلايا الأولى في الضفة وقواعد الحركة في الأردن، والساحة اللبنانية، وجزر الكناري، واسبانيا، وليبيا، وتونس، وقبرص، واليمن، والفلبين.

 

بمزيد من الحزن والاسى تنعي حركة التحرير الوطني الفلسطيني” فتح ” المناضله الاسيره المحرره مسؤولة ملف الجرحى على الساحه الاردنيه تريز هلسه ام سلمان

لمن لايعرف تيريزا هلسا هي أردنية كركية وأمها فلسطينية عكاوية ..

اول فدائية عربية

أردنية مسيحية اختطفت طائرة على متنها ركاب اسرائليين ، وطالبت بإطلاق سراح معتقلين أردنيين وفلسطينيين في عام 1972وكان عمرها آنذاك 17 عام

قبض عليها.. وأطلق سراحها في عام 1983م في صفقة تبادل الاسرى ..

ارقدي بسلام ولروحك الرحمه ولذويها ولنا ولكل من عرفها الصبر وحسن العزاء٠

وسيخلد التاريخ أسمك بحروف من نور ما حيينا

 

انضمت لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، منذ شبابها المبكر، وانخرطت في مجموعة أيلول اسود، كانت مثالا للمرأة المناضلة، وموقفها بدور المرأة في المقاومة في الصفوف الامامية، مبادلة الرهائن بأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني ، اعتقلت في العملية واستشهد الاخوين علي طه وزكريا الأطرش، قدمت للمحاكمة في إسرائيل وحكم عليها بالسجن المؤبد مرتين واربعين عام، قضت منها 10 سنوات في السجن إلى أن حررت بصفقة التبادل التي قادتها حركة فتح عام 1983.

 

🔳 تريزا هلسة في سطور 🔳

 

🔲 اول فدائية عربية أردنية كركية مسيحية اختطفت عام 1972 طائرة مسافرة من بلجيكيا إلى تل أبيب. وعلى متنها 140 إسرائليا ، وطالبت بإطلاق سراح معتقلين أردنيين وفلسطينيين .. وكان عمرها 17 عاما

قبض عليها.. وأطلق سراحها في عام 1983م في صفقة تبادل الأسرى .. شارك في العملية علي طه وعبد الرؤوف الأطرش..والشابة ريما عيسى ..

🔲 هاجمت الطائرة فرقة مختصة من القوات الإسرائيلية الخاصة تخفت بهيئة الصليب الأحمر الدولي .. وأصيب برصاص تريزا أحد ضباطها وهو نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي..وكانت إصابته في الكتف .. واستشهد الشابين ، واعتقلت الفتاتين..

🔲 ولدت عام 1955م في عكا فلسطين , والدها اسحاق هلسة اردني الاصل من مدينة الكرك هاجر الى فلسطين ..و أمها نادية حنا من قرية الرامة عكا.. إنضمت الى صفوف الثورة الفلسطينية, بعد ان رأت معاملة جنود الاحتلال لابناء شعبها في جنين .. و عاشت في عمان مع اولادها الثلاثة حتى وفاها الأجل اليوم ..عن عمر يبلغ 65 سنة ..

🔲إنا لله وإنا إليه راجعون 🔲