فرق تسد شعار جديد تتبعه حركة فتح في قطاع غزه

0
441


كتب هشام ساق الله – لم تعد الوحدة الداخلية وافشاء مدرسة المحبة في حركة فتح ورص الصفوف وحشد كل الطاقات والاستفاده من كل الخبرات والاستماع الى الجميع من اجل النهوض بالحركه والمضي فيها الى الامام هو هاجس القياده التنظيميه لحركة فتح كما كان دوما بالسابق فمنذ انعقاد المؤتمر السادس للحركه تم رفع شعار جديد غير معلن عنه هو فرق تسد .

كما كانت شعارات حركة فتح طوال منذ انطلاقتها تتناسب مع الحاجه اليها وتحقيق اهدافها اصبح شعار فرق تسد مثل شعار فتح ديمومة الثوره والعاصفه شعلة الكفاح المسلحه وافشاء مدرسة المبحه والاخوه في حركة فتح والسبب ان الخليه الاولى للحركه تريد ان تسيطر على الاوضاع التنظيميه فبعضهم لازال يتعامل مع نفسه على انه لم يبلغ او يصل الى هذه المرتبه العليا مثله مثل ابوجهاد وابواياد وابوالوليد وابوالهول وابويوسف النجار وكمال عدوان والسلسله طويله من قائمة القاده الاوائل المؤسسين والذين اعطو الحركه اعمارهم ومالهم وشبابهم وشيخوختهم .

لذلك البعض منهم اراد ان يفرق هذه الجموع ويبث في قلوبهم الضغينه والكراهيه والفرقه حتى يسيطروا على زمام الامور في ظل زمن التراجع والفشل والهزيمه الذي تعيشه الحركه لذلك فقد تم رفع هذا الشعار بشكل سيء حتى يضمنوا ان لا يوجد الى جوارهم احد ممن سبقوهم في المرتبه والتاريخ الناصع الطويل .

رحم الله الشهيد القائد الرئيس ياسر عرفات حين انعقد المؤتمر الرابع للحركه في سوريا حين وقف وطالب من اعضاء المؤتمر العام بالتصفيق للذين فشلوا في انتخابات اللجنه المركزيه او المجلس الثوري حتى يفشي مدرسة المحبه والاخوه ولايترك الاضغان والاحقاد في قلوب هؤلاء المعطائين الذين لم يحالفهم الحظ في النجاح والوصول الى تلك المستويات لخدمة ابناء شعبهم والخروج بالكل الفتحاوي موحد بعد المؤتمر للانطلاق قدما الى الامام .

اقتربنا على السنه الرابعه ولم تستطع الخليه الاولي في الحركه اجراء مصالحه داخليه بين كافة كوادر الحركه حتى بطرح تشكيل المجلس الاستشاري والمؤتمرات العامه على مستوي الحركه او الاقاليم المطروحه والتي لاتزال ترواح مكانها حتى الان وتسير الامور ببطء تجاه تشكيلها والحركه من تراجع الى تراجع جديد ولم تتقدم الى الامام خطوه واحده .

وماحدث في قطاع غزه من تشكيل القياده العليا للحركه في قطاع غزه بقيادة الاخ يزيد الحويحي و قبل التشكيل وبعده حين علمت القياده السابقه من وسائل الاعلام بخبر عزلهم او اقالتهم من مهامهم واعفائهم وتم تعيين اخرين هم فلان وفلان قبل اسابيع في سياسة فرق تسد الذي تمارس في التشكيلات التنظيميه متجاوزه مسميات وشخصيات تنظيميه سبقت المكلفين بسنوات طويله وبسلسله من الاتهامات بالولاء لهذا او ذاك وترسيخ مفهوم فرق تسد الشعار الجديد القديم الذي يتم اتخاذه طريق للعمل التنظيمي الجديد .

قلنا يتوجب ان يتم التعامل مع الواقع الذي حدث والقبول فيه رغم مرارته الا ان هذا النهج فرق تسد استلمه اعضاء تلك القياده الجديده واعتبروه اساس عملهم لتطبيقه مع نظريات سابقه هي الترقيع التنيظيمي والاستحمار والاستزلام لكي يكون اساس تطبيق هذا الثالوث المخرب للحركه .

علمت من الاخوه على شبكة الانترنت بان هناك لقاءات تجري من قبل الهيئه القياديه العليا في اقاليم قطاع غزه يتم الاجتماع مع لجنة الاقليم على حدى وفيث اليوم الثاني ويتم استدعاء لجان المناطق التنظيميه وعدد من الكادر التنظيمي في كل اقليم على حدى بدون حضور امين سر الاقليم او اعضاء لجنة الاقليم بتعامل يتناقض مع النظام الاساسي والعرف التنظيمي المعروف وكان هناك من يريد ان قوم بعمل اسلوب بوليسي ووضع ا سفين بين الاقليم والمناطق والكادر التنظيمي على قاعدة فرق تسد .

هذا الاسلوب مرفوض وغير تنظيمي فالذين يعرفون بالعمل التنظيمي الحقيقي يعرفون انه غير صحيح كيف يتم اجتماع في داخل الاقليم لاي ذراع من اذرع الحركه ويتم استثناء السقف التنظيمي في هذا الاقليم الممثل بامين سر الاقليم واعضاء لجنة الاقاليم .

الهيئه القياديه العليا في قطاع غزه هي جه غير منصوص عليها في النظام الاساسي ويتم التعامل معها على انها قيادة ساحه لترتيب العمل التنظيمي وهي ليست بالمرتبه التنظيميه والمراتب التنظيميه معروفه امين سر خليه واعضاء لجنة الخليه وامين سر حلقه واعضاء سر الحلقه وامين سر الجناح واعضاء سر الجناح وهي مراتب غير معمول فيها الان في حركة فتح لترفع كادر حركة فتح عن التعامل فيها فهم اكبر من الحدث لذلك لم تصل اليها الحركه في الاراضي المحتله وخاصه في قطاع غزه .

وامين سر الشعبه واعضاء لجنة الشعبه وامين سر المنطقه واعضائها وامين سر الاقليم واعضائها هم فقط المراتب التنظيميه الوسطيه المعترف فيها في النظام الاساسي واعضاء المجلس الثوري للحركه جميعا سواء المنتخبين او المكلفين وكذلك اعضاء اللجنه المركزيه لحركة فتح المنتخبين او المكلفين بالمهم هي المراتب التنظيميه الرسميه المتداوله بالنظام الاساسي وهناك معتمد الاقليم او معتمد الساحه لايتم تطبيقها في المهام التنظيميه .

سابقا تم تسمية اعضاء الهيئه القياديه العليا او اعضاء اللجنه الحركيه العليا او أي من المسميات التنظيميه التي تم اعتمادها لتسهيل العمل اليومي في تنظيم حركة فتح على ان اعضائها هم بمرتبة معتمد اقليم او اعضاء لجنة ساحه ياريت يتم تسميتهم ومنحهم هذه المرتبه حتى ينسجموا مع النظام الاساسي بالحركه .

اقول ان سياسة فرق تسد هي سياسة الضعيف الغير واثق من نفسه وبقدراته وبمنهجه ومواقفه ينبغي ان يتم الترفع عن ممارستها والتعامل وفق النظام الاساسي للحركه وافشاء المحبه والاخوه والتعاون ورص الصفوف في هذه الحركه .

نحن بحاجه الى كل الجهود وارضاء كل الحردانين والزعلانين والمبتعيدن عن هذه الحركه ولم الشمل وتجميع الكل من اجل مواجهة استحقاقات سياسيه قادمه والقدره على مقارعه خصومنا السياسيين المرتبين المنظمين الموحدين وابقاء المشروع الوطني الفلسطيني نصب اعيننا من اجل قيام الدوله الفلسطينيه المستقله وعاصمتها القدس الشريف .