لشهيدة نادية دعيبس احدى بطلات ومقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

0
52

الشهيدة نادية دعيبس احد مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين والتي امنت بالبندقية وملاحقة العدو الصهيوني في كل مكان وبالنهج الثوري الحر طريق وحيد لتحرير فلسطين كل فلسطين ..

 

الشهيدة نادية شحادة دعيبس من بلدة الصفصاف في الجليل الأعلى بفلسطين المحتلة، ولدت عام 1956 في دولة البحرين.

 

والدها المرحوم الاستاذ والمربي شحادة دعيبس الذي هجر مع عائلته بلدة الصفصاف بعدما احتلها الصهاينة الغاصبون وارتكبوا فيها مجزرة بشعة أودت بحياة العشرات من سكان القرية ومن لجأ إليها من القرى المجاورة. منذ ذلك اليوم 28-10-1948 بدأت رحلة العذاب والشتات والتشرد. فمن مخيم عين الحلوة غادر والد الشهيدة نادية الى البحرين حيث شهيدتنا رأت النور في البحرين.

 

التحقت شهيدتنا بالعمل الفدائي والنهج الثوري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بقيادة الشهيد القائد الأسطورة وديع حداد سنة 1975. واستشهدت بتاريخ 18-10-1977 في عملية اختطاف طائرة لوفتهانزا ألالمانية بعد اشتباك مع الكومندوس الألماني في مطار مقديشو، استطاع خلاله الكوماندوس قتل جميع أفراد المجموعة ومنهم- الشهيدة نادية دعيبس، الشهيدان زهير عكاشة ونبيل حرب فيما تم أسر المناضلة سهيلة اندرواس بعد إصابتها بجروح بليغة. لاحظوا معي ان استشهاد نادية جاء بعد ما يقرب ثلاثون سنة على استشهاد بلدة الصفصاف وفي تاريخ قريب على تاريخ مجزرة الصفصاف وفي نفس الشهر.

 

كانت نادية دعيبس طالبة جامعية ذكية وناشطة وكلها حيوية وانتماء للقضية. آمنت كما أمن أبناء جيلها من الفلسطينيين والعرب بالعنف الثوري وسيلة وحيدة وأساسية لإيصال معاناة ومأساة ونكبة وحقوق الشعب العربي الفلسطيني الى كل بيت في كل العالم. ففي ذلك الوقت كان التعتيم على قضية فلسطين سيد الموقف،وكان العالم الغربي الذي ارتكب المذابح بحق اليهود الأوروبيين يقف الى جانب اليهود الصهاينة وكيانهم الوليد الغير شرعي في فلسطين المحتلة.لذا كان لا بد من إيصال صوت فلسطين إليهم أجمعين. فرفعت نادية كما رفاقها في مدرسة وديع حداد شعار وراء العدو في كل مكان.

 

تعلمت الشهيدة نادية في مدارس البحرين هي وشقيقتها، و التي صادف يوم اختطاف الطائرة ووصول شقيقتها الى مطار البحرين يوم زفافها. حيث كانت في طريقها الى خارج البلاد لقضاء شهر العسل حين رأت الطائرة المختطفة جاثمة على ارض المطار في البحرين. لكنها لم تكن تعلم أن نادية شقيقتها واحدة من فدائيي المجموعة الخاطفة.

 

لا يجوز ان تدفن سيرة نادية دعيبس هذه الثورية الفلسطينية المتألقة التي حملت فلسطين في قلبها لتحيا معها هناك، لا يجوز ان تمر بدون ذكر وبدون إحياء يليق بالثوريات وبالفدائيات اللواتي لا يمتن أبدا. كما ان شهيدتنا الصفصافية لم تمت ومازالت حيّة في الأجيال التي تواصل حمل راية الكفاح بالرغم من العذابات والجراحات والمؤامرات.

 

سيرة نادية ليست عادية ولا هي سيرة شخصية عابرة في الصفصاف .. لأنها كانت من جيل العنف الثوري الفلسطيني والعربي والعالمي. وكانت من المثقفات ولم تكن من النساء العابرات والعاديات. هي شخصية صلبة، متعلمة، متيقظة، حساسة، شفافة، قوية، مثقفة، ثورية وفدائية.

 

في 13/10/1977 عملية اختطاف اللوفتهانزا 181 في مقديشو من قبل مجموعة من ابطال الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

 

عملية مقديشو 13/10/1977 ،عندما اختطف أربعة فدائيين ينتمون للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الطائرة لاندسهوت الألمانية التابعة لشركة لوفتهانزا من طراز بوينغ 737 عرفت لاحقا بالرحلة رقم 181 وكان على متنها 87 راكبا.

 

كان المراد من هذه العملية مساندة منظمة الجيش الأحمر الألماني (بادر ماينهوف) وتصعيد الضغط على الحكومة الألمانية ما لم يطلق سراح قادة بادر ماينهوف من السجون الألمانية، وأعلن قائد المجموعة عن مطالبهم بالافراج عن فلسطينيين و اجانب يساريين معتقلين في تركيا ودول اخرى تابعة لأمريكا بالاضافة لأعضاء الجيش الاحمر الألماني المعتقلين.

 

اتجهت الرحلة عبر مطار لارنكا إلى مطار البحرين ثم إلى مطار دبي ومنها إلى عدن. بعدها اتجهوا إلى مقديشو في الصومال.

 

المجموعة الفدائية التي قادت العملية هم :

 

1- زهير عكاشة قائد المجموعة

 

2- نبيل بشارة حرب

 

3- نادية دعيبس

 

4- سهيلة أندراوس السايح وهي التي قبض عليها بعد انتهاء العملية.

 

تمكنت لاحقا مجموعة من القوات الألمانية الخاصة “GSG 9” من الهجوم على الطائرة في مدينة مقديشو ليلا وأعلن نبا استشهاد المجموعة الفدائية وتحرير الرهائن.

 

جاء الخبر عبر متحدث في وزارة الداخلية الألمانية ليعلن نجاح العملية وتحرير 86 راكبا من قبضة المختطفين.

 

مساء اليوم نفسه وبعد سماع الخبر تم اعدام الفدائي أندرياس بادر قائد المنظمة مع اثنين من رفاقه المعتقلين ، وادعت الحكومة الألمانية انها عملية انتحار بمسدسات أدخلت زنازينهم رغم شدة الحراسة والمراقبة.

 

نشطت ( بادر- ماينهوف) الجيش الاحمر الألماني فعليا في الضفة الغربية وقطاع غزة قبل ان ينشطوا بالمانيا و اوروبا. و تدربت مجموعات منهم مع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ، و كانت القضية الفلسطينية و تحرير فلسطين هدفا يقاتلون لاجله مع الرفاق، لاعتبارها قضية تحرر عالمية، وهدفوا كذلك لتحرير المانيا و توحيدها بعد التقسيم الامريكي لها.

 

الصورة للمناضلة سهيلة التي اصيبت بعشر طلقات. و رغم اصابتها البليغة ظلّت ترفع شارة النصر

 

الفدائيّة الفلسطينيّة البطلة : سهيلة أندراوس السّايح

 

انتمت للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ثم درست في بغداد وتلقت تدريبات عسكرية خاصة. اسمها الحركي ثريّا الأنصاري .

 

شاركت بتاريخ 13 تشرين الأول 1977 في عملية خطف الطائرة الألمانية “لاندس هوت” من طراز بوينج 737 برحلتها رقم L 181 المتوجهة من مطار مايوركا إلى فرنكفورت والتي كانت آخر عملية نظّمها الشّهيد وديع حداد قبيل وفاته .

 

الشهيد البطل : زهير يوسف عكاشة

 

تاريخ الاستشهاد : 1977-10-18

 

ولد الشهيد البطل في برج البراجنة عام 1954 وهو فلسطيني الجنسية.

 

التحق في صفوف الجبهة الشعبية عام 1972

 

شارك في المعارك التي خاضتها الثورة دفاعاً عن وجودها وجماهيرها.

 

خاض عدة معارك ضد العدو الصهيوني

 

استشهد في مطار مقاديشو/ الصومال بتاريخ 18/10/1977 أثناء اختطاف الطائرة.

 

الشهيد البطل : نبيل إبراهيم بشارة حرب

 

تاريخ الاستشهاد : 1977-10-18

 

ولد الشهيد البطل في عام 1957في مدينة طرابلس وبلده الأصلي حيفا

 

التحق في صفوف الجبهة الشعبية أوائل السبعينات

 

شارك في معارك الدفاع عن جماهير الثورة الفلسطينية في شمال لبنان.

 

استشهد الرفيق البطل بتاريخ 18/10/1977 في الصومال/مقديشو على أثر عملية بطولية.

 

الشهيد البطل : نادية شحادة دعيبس

 

تاريخ الاستشهاد : 1977-10-18

 

ولدت الشهيدة البطلة في عين الحلوة عام 1956 وهي فلسطينية الجنسية، بلدتها الأصلية الصفصاف.

 

التحقت في صفوف الجبهة عام 1975

 

استشهدت بتاريخ 18/10/177 في مطار مقاديشو/ الصومال، خلال عملية خارجية (خطف طائرة).

 

الفدائيّة البطلة : سهيلة أندراوس السّايح

 

فلسطينية ولدت في 28 آذار 1953 عاشت في ضاحية بيروت في حي الحدث. بعد مجزرة تل الزعتر حاولت أن تصبح راهبة في أحد الأديرة لكنها عدلت عن الفكرة. انتمت للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ثم درست في بغداد وتلقت تدريبات عسكرية خاصة. اسمها الحركي ثريا الأنصاري.

 

#فلسطين #سوريا #مصر #لبنان #تونس #الجزائر #اليمن #العراق #تركيا #المغرب #ليبيا #سودان #الجبهة_الشعبية #االقدس #حيفا #غزة #الضفة_الغربية #نابلس #سعدات #جورج_حبش #وديع_حداد #أبوعلي_مصطفي #جورج_عبدالله #يافا #خان_يونس

 

نقلا عن صفحة الرفاق . الهولوكوست بفلسطين.