نعي المناضل الكبير نقيب الصحافيين الفلسطينيين الأخ نعيم طوباسي ” بزيد ” ابوزيد “

0
204

كتب هشام ساق الله – تلقيت اليوم خبر حزين بوفاة الأخ المناضل الكبير أطول من تولى موقع رئيس رايطة الصحافيين العرب في الأراضي المحتلة واحد مؤسسيها ونقابة الصحافيين الفلسطينيين في فتره صعبه وعصيبة من تاريخ نضال شعبنا الأخ المناضل الكبير القائد الوطني والفتحاوي الصحافي نعيم طوباسي ابوزيد رحمه الله واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا الذي غادرنا اليوم وسيتم الصلاة على جثمانه الطاهر في مسجد صلاح الدين بقرية الريحيه قضاء الخليل اليوم ومواراة جسده الى جانب والده بعد رحله مع المعاناة والمرض .

عدت برحله طويله الى الوراء واسترجعت تجربتنا الصحافية مع الأخ ابوزيد وقمت بالاتصال على اخوه اعزاء هم الأخ زكريا التلمس والاخ توفيق ابوخوصه والاخ صخر ابوالعون والاخ سواح ابوسيف الذي اعطوني معلومات عن هذا الرجل الرائع فلنا في قطاع غزه علاقات وتجربه طويله مع الأخ المناضل ابوزيد الذي تم افتتاح اول مقر لنقابة الصحافيين في قطاع غزه مقابل مرور غزه في اول ولايته وتوليه رئيس رابطة الصحافيين العرب في الأراضي المحتلة عام 1992 .

أتقدم بالتعازي الحارة من جموع الصحافيين في فلسطين وممن رفعوا شعار بالدم نكتب لفلسطين من كتاب وصحافيين وناضلوا مع هذا الرجل المخلص الخلوق المثابر الذي اعطى الصحافيين كل جهده ووقته وعمل كثيرا من اجل الدفاع عن حرية الراي وفضح سياسة العدو الصهيوني في المحافل العربية والدولية وكان رجلا مقاتلا شرسا من اجل ترسيخ الحقوق الوطنية الفلسطينية .

أتقدم بالتعازي الحار من أهالي قرية الريحيه قضاء الخليل جميعا وفي مقدمتهم الأخ الصديق القديم الصحافي والمحامي شقيق الأخ نعيم الطوباسي الأخ خضر ومن أبنائه الأعزاء الأخوة المحامي زيد وإبراهيم ومنير ومحمد ورانيه ولينا ونهى ومن زوجته المناضلة الصابرة الأخت ام زيد ومن جموع الصحافيين في فلسطين كل باسمه ولقبة وصفته .

المناضل الكبير الأخ نعيم طوباسي ولد في قرية الريحيه قضاء الخليل وتلقى تعليمة الابتدائي والثانوي في مدارس الخليل وحصل على الثانوية العامة والتحق في جامعة بيروت في لبنان  عام 1970 تخصص جيولوجيا ودرس الماجستير في العلوم السياسية وخلال دراسته في لبنان تعرف على الشهيد القائد خليل الوزير نائب القائد العام لقوات الثورة وعاد الى الضفة الغربية واعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني 9 مرات عانى كثيرا في التحقيق وزنازين الاحتلال الصهيوني اخر مره اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني عام 1987 رفض ان يتهجم على الشهيد ياسر عرفات في التحقيق وكان الاعتقال حول علاقته بالقائد العام الرئيس ياسر عرفات .

المرحوم القائد نعيم طوباسي احد أوائل المؤسسين في رابطة الصحافيين العرب بالأراضي المحتلة والتي رئسها في بدايتها الأخ المناضل اكرم هنيه الذي أبعدته قوات الاحتلال الصهيوني وانتخب بعده الأخ رضوان ابوعياش ابوشادي رحمه الله واسكنه فسيح جنانه وانتخب نعيم طوباسي الرئيس الثالث للنقابة عام 1992 والمرة الثانية كانت عام 1999 واذكر اني شاركت بالانتخابات الأولى كانت بمدينة القدس المحتلة في حي الرام والمره الثانيه منعتنا قوات الاحتلال الصهيوني من التوجه للقدس وانتخبنا مجلس الرابطة والاخ نعيم نقيب وانتخب بعدة الأخ الصحافي عبد الناصر النجار وبعده الأخ عبد الناصر ابوبكر  .

للاخ القائد نعيم طوباسي الفضل بافتتاح اول مقر لنقابة الصحافيين الفلسطينيين في قطاع غزه وعمل معه أعضاء في مجلس النقابة العديد من الأخوة الصحافيين بقطاع غزه استذكر منهم خالد اليازجي واسعد يونس وتوفيق  ابوخوصه ومحمد الداودي وزكريا التلمس وصخر ابوالعون والاخ عبد السلام ابوعسكر وحسين الجمل ومصطفى البربار واخرين وكان دائما يأتي انتخاب نعيم بالأول من خلال الشبيبة الصحافية وكان يومها يعقد مؤتمر الشبيبة في الوطن بفرعية قطاع غزه والضفة الغربية كيف لا والاخ ابوزيد احد قيادات وكوادر الحركة في الوطن .

الأخ نعيم طوباسي عمل مراسلا لصحيفة الشعب في محافظة رام الله وقضائها وكان له مكتب في المنارة زرته عدة مرات اذكر ان له درج طويل كنت اتعب وانا اصعد اليه وعمل في المركز الفلسطيني للأعلام الذي ادره الاخوين إبراهيم قراعين وريموندا الطويل وعمل مع عدد كبير من الصحف والمجلات العربية ووكالات الانباء لازلت اذكر شقيقه الصحافي خضر الذي كان يغطي الاحداث خلال انشغال الحبيب ابوزيد في اعمال النقابة وعلمت فيما بعد انه تخرج من كلية الحقوق ويعمل الان وكيل نيابه .

الأخ المناضل الكبير نعيم الطوباسي عضو مجلس وطني فلسطيني وعضو مجلس مركزي وهو عضو بالقيادة الوطنية الموحدة ومثل حركة فتح في كل المستويات التنظيمية في الضفة الغربيه ربطته علاقه وثيقه بالشهيد ياسر عرفات زارة مرات ومرات في غزه والتقي فيه وكنت حاضر احدى هذه اللقاءات وشارك بمهرجانات كثيره حضرها الشهيد ياسرعرفات لعل يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني العالمي كان احدها .

سافرت معه ووفد من نقابة الصحافيين لزيارة العراق عام 1998 وحضور انتخابات نقابة الصحافيين العراقيين وتم استضافتنا كوفد رسمي رفيع المستوى زرنا مدن كثيره في العراق والتقينا مع نقيب الصحافيين في العراق الاخ الشهيد عدي صدام حسين ووزير الخارجيه آنذاك الأخ المرحوم محمد سعيد الصحاف النجم الإعلامي الكبير اثناء الحصار الأمريكي للعراق .

إنجازات الأخ المناضل نعيم طوباسي كبيره وطموحاته كانت كثيره عمل بكل ما يستطيع بإمكانيات قليله آنذاك وشارك في اجتماعات الاتحاد العربي للصحافيين الاتحاد الدولي للصحافين وكان عضو بالأمانة العامة خلال فترات طويله اصبح نائب رئيس الاتحاد العربي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين .

كان اكبر أحلام الأخ نعيم وعمل كثيرا من اجل تحقيقه إقامة مركز اعلامي في مدينة القدس بالحي القديم فيها وحصل على موافقة بمكان وكان يحلم بان يقوم بعمل مركز اعلامي كبير ادرك رحمه الله أهمية مدينة القدس وخاصه احيائها العتيقة وكان يطمح في إقامة هذا العمل الكبير الذي لم يتمكن من اقامته بسبب معيقات كثيره .

عمل مستشاراً إعلامياً خاصاً للرئيس الفلسطيني الراحل الشهيد ياسر عرفات، وعضواً في المجلس المركزي لمنظمة التحرير.

وأصدرت نقابة الصحافيين الفلسطينيين بيانا قالت فيه ” الموت يغيب المناضل والاعلامي الكبير نعيم الطوباسي

رام الله/ غيب الموت فجر اليوم الاعلامي والمناضل الفلسطيني الكبير نعيم الطوباسي بعد صراع طويل مع المرض لم يمهله طويله .

يذكر ان المناضل نعيم الطوباسي (ابو زيد) كان نقيب الصحفيين الفلسطينيين السابق ونائب رئيس الاتحاد الدولي والعربي للصحفيين وقد كان المنسق العام للقوى الوطنية الموحدة في الانتفاضة الاولى وقضى زهرة شبابه في سجون الاحتلال وقد عمل مستشارا اعلاميا خاصا للرئيس الراحل ياسر عرفات وعضوا في المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية وعرفت الصحافة الفلسطينية في عهده نهضة كبيرة سيما وانه قاد النضال الاعلامي الفلسطيني في احلك الظروف التي تمر بها القضية الفلسطينية .

برحيل المناضل الكبير نعيم الطوباسي سيخسر الاعلام الفلسطيني واحدا من اهم قادته ورواده الذين اتصفوا بالحكمة والعناد في معركة التحرر الوطني مع الاحتلال . سيما وان بصمته في مجابهة الالة الاعلامية الاسرائيلية ومقاومة التطبيع واضحة في المحافل الاعلامية الدولية والعربية .

رحم الله الفقيد والهم ذويه الصبر والسلوان وحسن العزاء

وكتب الأخ الصديق الصحافي سعود ابورمضان ابوكريم على صفحته “اذكر في عام 1998 ، رافقت المغفور له الاستاذ نعيم لحضور اجتماع الجمعيه العمومية للإتحاد الدولي للصحفيين والذي عقد آنذاك في مدينة رسيفي في البرازيل ، وخلال المؤتمر طالب الطوباسي من الجمعيه العموميه للاتحاد باعتماد يوم 26 أيلول/سبتمبر اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني ، حيث صوتت الجمعيه العموميه بغالبية الأصوات على اعتماد هذا اليوم كمناسبة سنوية عالميه..

رافقت المرحوم نعيم الطوباسي في وفد ضم الطوباسي والزميل ناصر نمر من الضفة الغربية وانا من قطاع غزة، وكنت ايضا مترجما للوفد .رحمك الله يا استاذ نعيم والى جنات الخلد “.

الى جنات الخلد اخي المناضل الكبير نعيم طوباسي ابوزيد مع النبيين الصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا راجيا من الله ان يكون نضالك وعملك في ميزان حسناتك انشاء الله تلاقي الشهداء والابطال والمناضلين الذين ناضلت معهم وغادرونا الى جنات النعيم .